توج أتالانتا الإيطالي بلقب الدوري الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه، بعد الفوز على باير ليفركوزن الألماني بثلاثية نظيفة، مساء اليوم الأربعاء، في ملعب أفيفا بمدينة دبلن بأيرلندا.

التغيير ــ وكالات

سجل النجم النيجيري الدولي أديمولا لوكمان 3 أهداف “هاتريك”، ليقود فريقه أتالانتا الإيطالي للتتويج بلقب الدوري الأوروبي لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، منهيا سلسلة اللا هزيمة لفريق باير ليفركوزن الألماني.

وتغلب أتالانتا 3 – صفر على باير ليفركوزن، يوم الأربعاء، في المباراة النهائية للمسابقة القارية على ملعب “أفيفا” بالعاصمة الأيرلندية دبلن.

وتقمص لوكمان دور البطولة في اللقاء، عقب تسجيله أهداف أتالانتا الثلاثة في الدقائق 12 و26 و76 على الترتيب، ليصبح أول لاعب في تاريخ البطولة سواء بمسماها الحديث (الدوري الأوروبي)، الذي بدأ عام 2009 أو المسمى القديم (كأس الاتحاد الأوروبي)، الذي انطلق قبل 53 عاما، يحرز ثلاثية في المباراة النهائية للمسابقة.

وكان أتالانتا، الذي خاض أول نهائي قاري في تاريخه، الطرف الأفضل في المباراة، حيث فرض سيطرته على معظم فترات اللقاء، فيما بدا لاعبو ليفركوزن بعيدين تماما عن مستواهم المعتاد، ليتلقى الفريق الألماني خسارته الأولى بعدما تجنب الهزيمة في 51 مباراة متتالية بمختلف المسابقات خلال الموسم الحالي، محققا رقما قياسيا أوروبيا مذهلا.

وأصبح هذا هو اللقب الثاني في تاريخ أتالانتا، صاحب المركز الخامس في ترتيب الدوري الإيطالي حاليا، بعدما سبق له الفوز بكأس إيطاليا عام 1963.

كما أعاد هذا التتويج البسمة مجددا لجماهير أتالانتا بعد خيبة الأمل التي لحقت بها عقب خسارة الفريق نهائي كأس إيطاليا صفر – 1 أمام يوفنتوس يوم السبت الماضي.

وبات أتالانتا أول فريق إيطالي يتوج بالدوري الأوروبي بمسماه الجديد، ليضرب موعدا في كأس السوبر الأوروبي في أغسطس القادم بالعاصمة البولندية وارسو، ضد الفائز من المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد الإسباني وبوروسيا دورتموند الألماني، التي تقام بينهما على ملعب (ويمبلي) العريق بالعاصمة البريطانية لندن في الأول من يونيو.

الوسومأتالانتا الدوري ال الدوري الأوروبي باير ليفركوزن كأس الاتحاد الأوروبي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أتالانتا الدوري ال الدوري الأوروبي باير ليفركوزن كأس الاتحاد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. إيطاليا تتجاوز صدمة الهدف المبكر وتنتصر على ألبانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تغلبت إيطاليا حاملة لقب بطولة أوروبا (يورو 2024) على ألبانيا بنتيجة 2-1، وذلك بعدما تعرضت لصدمة مبكرة بتلقي هدف في الثواني الأولى من المباراة التي أُقيمت السبت، وشهدت دعمًا جماهيريًا كبيرًا للمنتخب الألباني.

بدأت المباراة بحدث مفاجئ حيث سجل نديم باجرمي هدف ألبانيا في غضون 23 ثانية فقط، مستغلًا رمية تماس ضعيفة من فيدريكو ديماركو ليسدد الكرة بقوة في مرمى الحارس الإيطالي جيانلويجي دوناروما، محققًا بذلك أسرع هدف في تاريخ بطولة أوروبا.

ردت إيطاليا سريعًا واستعادت توازنها في الدقيقة 11 من الشوط الأول، عندما سجل أليساندرو باستوني هدف التعادل بضربة رأسية متقنة. وبعد خمس دقائق فقط، نجح نيكولو باريلا في وضع إيطاليا في المقدمة بتسديدة رائعة من على حافة منطقة الجزاء، مستفيدًا من إبعاد سيئ للكرة من دفاع ألبانيا.

رغم السيطرة الكبيرة للمنتخب الإيطالي على مجريات المباراة بعد هدف باجرمي، إلا أنهم لم يتمكنوا من خلق العديد من الفرص الحقيقية في الشوط الثاني. بدا المدرب لوتشيانو سباليتي محبطًا بشكل متزايد بسبب عدم قدرة فريقه على حسم المباراة بشكل مريح، لكنه في النهاية كان سعيدًا بالتمسك بالفوز وحصد النقاط الثلاث الأولى.

بهذا الانتصار، بدأت إيطاليا مشوارها في البطولة بقوة، حيث حصلت على أول 3 نقاط لتتصدر المجموعة الثانية بجانب إسبانيا، التي فازت اليوم أيضًا على كرواتيا بنتيجة 3-0. إيطاليا تسعى للدفاع عن لقبها الذي حققته في 2021، وهذا الفوز يمثل خطوة مهمة في هذا الطريق.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. منتخب إيطاليا يحقق رقمًا قياسيًا
  • إيطاليا تنجو من فخ ألبانيا في مباراتها الأولى بكأس أمم أوروبا
  • يورو 2024.. إيطاليا تتجاوز صدمة الهدف المبكر وتنتصر على ألبانيا
  • يورو 2024.. ألمانيا تنهي سلسلة نحس البدايات أمام اسكتلندا
  • حقيقة مفاوضات برشلونة مع فريمبونج
  • بطل الدوري الألماني ليفركوزن يضم الإسباني أليكس غارسيا
  • ليفركوزن يتعاقد مع موهبة الدوري الإسباني
  • 4 أزمات تستقبل الأهلي بالدوري.. كولر في مأزق
  • ليفركوزن يتعاقد مع لاعب جيرونا أليكس غارسيا
  • إبراهيموفيتش يكشف أهداف ميلان.. ويؤكد: لم أعاني من رؤية الإنتر فائزًا بالدوري