أجابت دار الإفتاء المصرية، على تساؤل هل يجب على الورثة قضاء دين مورثهم إذا لم يترك وفاء لديونه؛ إذ قد لا يعلم البعض حكم ذلك الأمر، وهو ما توضحه «الإفتاء» تيسيرًا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

قضاء الدين

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن الشريعة الإسلامية حثت على الوفاء بالالتزامات والحقوق، ومنها الديون؛ فقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ﴾ [المائدة: 1].

تقسيم التركة على الورثة

وأضافت دار الإفتاء المصرية، في إجابتها على تساؤل هل يجب على الورثة قضاء دين مورثهم إذا لم يترك وفاء لديونه، أنه قد بينت الشريعة الغراء أن الدين يجب قضاؤه من تركة الميت، وهو مقدم على الوصية وعلى تقسيم التركة على الورثة؛ يقول تعالى: ﴿مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ﴾ [النساء:11].

وتابعت «الإفتاء» عبر منشور على صفحتها الرسمية على «فيس بوك»، أنه إن لم يكن له تركة يقضى منها الدين فيستحب لورثة الميت أن يسددوا دين مورثهم، ويقسموا الدين بينهم على ما يتراضون به بينهم؛ لأن ذلك من أعلى درجات البر والوفاء للميت، لقوله ﷺ: «نفس المؤمن مُعَلَّقَةٌ بدَينه حتى يُقْضَى عنه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء قضاء الدين تقسيم التركة على الورثة

إقرأ أيضاً:

حجاج اليمن يتوجهون إلى مزدلفة بعد قضاء ركن الحج الأعظم

بدأ حجاج بيت الله الحرام بعد غروب شمس، السبت، التوجه إلى مشعر الله الحرام مزدلفة وسط منظومة من الإجراءات الصحية والتدابير الوقائية والخدمات المتكاملة، بعد أن منّ الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات، وقضاء ركن الحج الأعظم.

وكان وزير الأوقاف والإرشاد، رئيس مكتب شؤون حجاج اليمن، الدكتور محمد شبيبة، قد تفقد حجاج بلادنا في مشعر عرفات، واطلع على سير الخدمات المقدمة لهم.

واطمأن الوزير خلال الزيارة التي رافقه فيها وكيل قطاع الحج والعمرة الدكتور مختار الرباش، على مستوى الخدمات المقدمة لحجاج بلادنا، والتي تأتي وفق أعلى المعايير والمواصفات، في إطار الخطة التطويرية لوزارة الأوقاف في تحسين خدماتها.

وأكد الوزير شبيبة، حرص الوزارة على أداء واجبها في متابعة سير أداء حجاج بلادنا لمناسكهم لحظة بلحظة، وتعمل جاهدة لحل أي مشاكل طارئة.. مشيراً إلى أن الوزارة ولجانها الميدانية وكذا الجهات المنظمة للحج، لا تدخر جهدًا في رعاية الحجاج وضمان خدمتهم وتحركاتهم بسلاسة وانسيابية.. لافتا إلى أن موسم الحج يشهد كل عامٍ مزيداً من التطوير والرعاية.

وعبر حجاج اليمن عن فرحتهم وسعادتهم بوصولهم إلى المشاعر المقدسة لأداء فريضة الحج، مشيدين بالخدمات المقدمة لهم سواء من السلطات السعودية أو بعثة الحج اليمنية.

وبلغ عدد الحجاج اليمنيين هذا العام 24255 حاجا، وثمن الحجاج جهود وزارة الأوقاف والإرشاد والخدمات المقدمة لهم منذ مغادرتهم ديارهم.. مشيدين كذلك بالتسهيلات المقدمة لهم منذ وصولهم إلى المشاعر المقدسة في مختلف مناسك الحج، من خدمات متنوعة، واهتمام كبير من قبل الأشقاء في المملكة العربية السعودية طوال رحلتهم الإيمانية.

ونوه حجاج اليمن، بمنظومة الإجراءات والخدمات المتكاملة التي تقدمها الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية لخدمة الحجاج من مختلف الدول ليؤدوا مناسكهم بسلام وبكل يسر وسهولة.

وابتهل الحجاج، بالدعاء إلى الله تعالى، أن يحفظ اليمن ويديم عليها نعمة الأمن والأمان والاستقرار.. داعين الله أن يمن عليهم بالعفو والمغفرة والرحمة.


مقالات مشابهة

  • حجاج اليمن يتوجهون إلى مزدلفة بعد قضاء ركن الحج الأعظم
  • لحظة وفاء من زوج لزوجته في الحج
  • الاستخبارات تعلن ضبط نفق واسلحة لداعش في قضاء الرطبة
  • أخصائية توضح خصائص التغذية الصحية مع ارتفاع درجات الحرارة
  • أحمد العوضي مع محمود حمدان فى رمضان 2025
  • عريس يترك زوجته يوم زفافهما لمخالفة أوامره : أيش المكياج والفستان هذا .. فيديو
  • استشهاد امرأة جراء غارة إسرائيلية على قضاء صور جنوب لبنان
  • ما حكم استخدام قطرة العين أثناء صيام النافلة؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)
  • غارة إسرائيلية على بلدة جناتا في قضاء صور جنوبي لبنان
  • هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء رمضان؟.. دار الإفتاء تجيب