تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم الخميس، شيخ تيديان دايي وزير المياه والصرف الصحي بجمهورية السنغال، حيث تم التباحث حول سُبل تعزيز التعاون بين مصر والسنغال في مجال المياه، وذلك على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه والمنعقد فى بالى بدولة إندونيسيا.

وأعرب الدكتور سويلم عن رغبته فى تعزيز التعاون بين مصر والسنغال فى مجال المياه تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، والتى تهدف لتحقيق التنسيق المشترك في الفعاليات الدولية وتبادل الخبرات بين البلدين.

وأشاد الدكتور سويلم بقيادة السنغال وسويسرا للحوار التفاعلي الرابع حول إدارة المياه المشتركة، والذى يمثل أحد المجهودات البارزة للعمل على رفع مكانة المياه على جدول الأعمال العالمي .

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة لدولة السنغال للمشاركة فى مبادرة AWARe والتي حشدت حتى الآن دعم ٣٥ دولة بالإضافة إلى العديد من المنظمات الدولية مثل (منظمة الأغذية والزراعة - اليونسكو - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - IMWI - UFM - WMO - ..... )، هذا وتقوم العديد من المنظمات الرائدة حالياً بوضع خطط عمل لكل مسار من مسارات المبادرة والتي تتماشى مع الأولويات الوطنية للدول، مشيراً لأهمية هذه المبادرة لدولة السنغال سواء من خلال الإستفادة من الدورات التدريبية التي يقدمها "المركز الإفريقى للمياه والتكيف المناخى" الذى دشنته مصر تحت مظلة المبادرة، أو الاستفادة من خلال الحصول على تمويلات لمشروعات يتم تنفيذها في مجال التكيف مع تغير المناخ.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الموارد المائية الري مصر والسنغال

إقرأ أيضاً:

وزير النفط يلتقي مسؤولين كبارًا في مجال الطاقة بمؤتمر “غازتك 2024”

شارك وزير النفط والغاز المكلف، خليفة عبد الصادق، في فعاليات مؤتمر ومعرض غازتك 2024 “GASTECH 2024” في هيوستن، تكساس، خلال الفترة من 17 إلى 20 سبتمبر 2024.

وركزت النقاشات في المؤتمر على تحديات أمن الطاقة واستدامتها، حيث استعرض عبد الصادق إستراتيجيات ليبيا لزيادة القدرة الإنتاجية من النفط والغاز، مؤكدا زيادة معدلات إنتاج الغاز إلى حوالي 4 مليار قدم مكعب يوميا خلال ثلاث إلى خمس سنوات القادمة.

كما شدد الوزير على أهمية تحسين أنماط التعاقد في ليبيا لجذب الشركات العالمية للاستثمار، معلنا قرب إطلاق جولة تراخيص لاستكشاف وتطوير موارد الغاز والنفط في ليبيا.

وعلى هامش المؤتمر، عقد عبد الصادق سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع كبار الشخصيات الدولية، بما في ذلك وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بايراكتار، ومساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون موارد الطاقة جيفري بيات، والرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس الأمريكية، والرئيس التنفيذي لشركة الغاز المتكاملة في سلطنة عمان، حيث جرى تبادل الرؤى والخبرات في مجال الطاقة وتوزيع الغاز الطبيعي.

كما ناقش وزير النفط المكلف مع رؤساء شركات عالمية في مجال النفط والغاز فرص الاستثمار في ليبيا، وأعلن عن جولة تراخيص جديدة للاستكشاف، حيث أبدت الشركات اهتماما كبيرا بالاستثمار في ليبيا نظرا لاحتياطاتها النفطية الهائلة، بحسب الوزارة.

وبحث عبد الصادق مع نظيره النيجيري إمكانية تنفيذ مشروع لإنشاء خط أنابيب لنقل الغاز من نيجيريا إلى أوروبا عبر ليبيا.

المصدر: وزارة النفط.

النفط Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة لبحث أوجه التعاون بين الجانبين
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته اللاتفية تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير الثقافة يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة لبحث أوجه التعاون
  • وزير التموين يلتقي وفدا من البنك الدولي لبحث وصول الدعم لمستحقيه
  •  وزير الخارجية والهجرة يلتقي نظيره الجزائري لبحث التعاون المشترك
  • وزير الصحة يلتقي السفير المصري بالهند لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزير النفط يلتقي مسؤولين كبارًا في مجال الطاقة بمؤتمر “غازتك 2024”
  • وزيرة التخطيط تبحث مع سفير قطر تعزيز التعاون وجهود التنمية بين البلدين
  • وزير السياحة يلتقي رئيس مجموعة «الحكير القابضة» لبحث فرص الاستثمار
  • رئيس جامعة بني سويف يلتقي السفير السعودي بالقاهرة لبحث سبل التعاون