أعلن المرصد اليمني للألغام، عن مقتل وإصابة 13 مدنيا؛ جرّاء انفجار ألغام، زرعها الحوثيون منذ مطلع أيار/ مايو الجاري.. مشيرا إلى أنه رصد مقتل خمسة مدنيين وإصابة ثمانية آخرين بحوادث انفجارات ألغام للحوثيين، وأجسام متفجرة في محافظات الحديدة وتعز ولحج والبيضاء خلال 21 يوما.

مقتل مدني (محمد علي محسن، 34 عاما) بانفجار #لغم للحوثيين في محيط مركز مديرية الدريهمي بالحديدة.


خلال مايو الجاري سجلنا مقتل 5 مدنيين أحدهم طفل، وإصابة 8 مدنيين بينهم 4 أطفال وامرأة بحوادث انفجارات ألغام للحوثيين وأجسام متفجرة في الحديدة تعز لحج والبيضاء.#المرصد_اليمني_للألغام — المرصد اليمني للألغام (@MinesInYemen) May 22, 2024 إصابة مدني (محمد طويل شوعي 27 عاما) بجروح خطيرة منها بتر قدمه الأيسر، بانفجار #لغم للحوثيين أثناء مروره على متن دراجة نارية في طريق فرعي قرب منزله بمنطقة "الجعدة" مديرية ميدي في حجة شمال غربي اليمن.#المرصد_اليمني_للألغام pic.twitter.com/Ae4STPsDt1 — المرصد اليمني للألغام (@MinesInYemen) April 24, 2024
 وتابع المرصد بأن "من بين الضحايا خمسة أطفال وامرأة، حيث قتل طفل فيما أصيب أربعة آخرون وامرأة بجروح متفاوتة".

وبحسب منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية٬ فإن الألغام التي زرعتها قوات "الحوثي" وآخرون في اليمن، تستمر في قتل المدنيين وتتسبب لهم في إصابات خطيرة في المناطق التي توقفت فيها الأعمال العدائية النشطة وتمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

ويحظر القانون اليمني ومعاهدة حظر الألغام لعام 1997، أي استخدام للألغام الأرضية المضادة للأفراد مهما كانت الظروف.

نجاة عائلة مكونة من 18 فردا بينهم نساء وأطفال إثر انفجار لغمين بسيارتين أثناء مرورهم بمنطقة (كيلو 16) في الحديدة.

عائلة المواطن علي أحمد حسن، من أبناء محافظة إب، كانوا في رحلة لزيارة مزرعة لهم على متن 3 سيارات، وانفجر لغمين بسيارتين، ونجوا جميعا فيما تعرض طفل لإصابة بسيطة. 1/2 pic.twitter.com/bd1Kg91KBS — المرصد اليمني للألغام (@MinesInYemen) April 20, 2024
وقالت الباحثة في الشأن اليمني بالمنظمة: "استهزأت قوات ’الحوثي’ لسنوات بحظر الألغام الأرضية، والمدنيون اليمنيون يدفعون الثمن بما أن هذه الأسلحة تقتل وتجرح دون تمييز. هناك حاجة ملحة إلى تسريع إزالة الألغام الأرضية لإنقاذ الأرواح وتفادي المعاناة غير الضرورية وضمان أن يتمكن الناس من الوصول بأمان إلى منازلهم وسبل عيشهم".


كان للألغام الأرضية غير المزالة أثر كارثي على سكان قرية الشقب التي تقع في مديرية صبر الموادم في الجبال المحيطة بمدينة تعز.

من جهته، يقول شيخ القرية، إنه من أصل بضعة آلاف من السكان قتلت الألغام ستة أشخاص وجرحت 28، خلال السنوات التي تلت مباشرة حصار تعز والمناطق المحيطة في 2015.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، زار باحثو "هيومن رايتس ووتش" الشقب وقابلوا سبعة من السكان، من ضمنهم أربعة ناجين من الألغام الأرضية، وشخصان فقدا أقارب لهما بسبب الألغام الأرضية، وشيخ قرية الشقب.

إلى ذلك، أشارت المنظمة، إلى أن الناجين الأربعة لديهم جميعا إعاقة دائمة بسبب إصاباتهم. جميع الذين قابلهم الباحثون نزحوا من منازلهم إلى قرية مجاورة.


وقابلت "هيومن رايتس ووتش" أيضا مسؤولين في وكالتين وطنيتين لإزالة الألغام، "المركز اليمني التنفيذي لمكافحة الألغام" و"المركز اليمني لتنسيق إزالة الألغام"، وعضوا في "اللجنة الوطنية اليمنية لحقوق الإنسان" وثّق استخدام الألغام الأرضية في المنطقة.

وقد أكد العديد من السكان للمنظمة٬ أن قوات الحوثي بدأت منذ 2018 بالتسلل إلى أراضيهم ليلا لزرع الألغام في منازلهم ومزارعهم وحولها. فيما اعتبرت منظمات إزالة الألغام، قرية الشقب، ملوثة بعدد كبير من الألغام المضادة للأفراد.  

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اليمني الحوثيون الألغام اليمن الحوثي الاسلحة الألغام المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المرصد الیمنی للألغام الألغام الأرضیة رایتس ووتش

إقرأ أيضاً:

في بيان استياء.. الإتحاد اليمني للسياحة يطالب بتحقيق شامل في الإخفاقات المتكررة جراء تدهور مستوى الخدمات للحجاج اليمنيين

عبر الإتحاد اليمني للسياحة، في بيان له السبت 15 يونيو/حزيران 2024م، عن استيائه الشديد والبالغ إزاء تدهور مستوى الخدمات المقدمة للحجاج اليمنيين في مخيمات منى وعرفات، خلال موسم الحج لهذا العام 1445هـ، وهو ما تسبب بمعاناة كبيرة للحجاج، مطالباً بإجراء تحقيق شامل في هذه الإخفاقات المتكررة.

الإتحاد أكد في بيانه، أن الخدمات المقدمة للحجاج اليمنيين في مخيمات منى وعرفات تدهورت بشكل كبير، مشيراً إلى أن هذا التدهور يعود إلى سوء التعاقدات التي أبرمتها وزارة الأوقاف والإرشاد مع شركة ضيوف البيت الحرام لتقديم خدمات المشاعر المقدسة.

وعبر الإتحاد اليمني للسياحة عن خيبة أمله الشديد لفشل خطة النقل من مشعر عرفات إلى مشعر مزدلفة، مما تسبب في معاناة كبيرة للحجاج اليمنيين، مطالباً بتعويضات عادلة لكافة الحجاج المتضررين من هذا الإخفاق.

كما طالب الإتحاد بمحاسبة جميع المتورطين والمقصرين في هذا الفشل، واصفاً إياه بالفشل الجسيم الذي أثر سلباً على حجاج بيت الله الحرام من المواطنين اليمنيين، داعياً الحكومة ومجلس النواب إلى إجراء تحقيق شامل في هذه الإخفاقات المتكررة.

وأكد الإتحاد في بيانه على ضرورة محاسبة المسؤولين المقصرين عن واجباتهم والتي أثرت على الحجاج اليمنيين، وذلك لضمان تحسين الخدمات في المستقبل والحفاظ على سلامة وراحة الحجاج اليمنيين.

وكانت مصادر كشفت إنقطاع خدمة الكهرباء والعديد من الخدمات على الحجاج اليمنيين في مخيمات منى وعرفة، مع إرتفاع كبير في درجات الحرارة، مؤكدةً أنها أثرت على الحجاج اليمنيين من كبار السن والنساء، محملةً الحكومة ووزارة الأوقاف والإرشاد المسؤولية الكاملة عن أي تبعيات.

مقالات مشابهة

  • اتحاد السياحة يطالب بتعويضات للحجاج اليمنيين لتدهور الخدمات بمخيمات منى وعرفات
  • في بيان استياء.. الإتحاد اليمني للسياحة يطالب بتحقيق شامل في الإخفاقات المتكررة جراء تدهور مستوى الخدمات للحجاج اليمنيين
  • ضربة أمريكية جديدة تدمر أهدافًا مهمة للحوثيين في اليمن
  • “هيومن رايتس ووتش” عن إدراج إسرائيل في قائمة العار: إجراء مستحق منذ فترة طويلة
  • رايتس ووتش تطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في مجزرة النصيرات
  • الحوثيون يستهدفون مدمرة أميركية في البحر الأحمر
  • هيومن رايتس: الحوثي يستخدم فك الطرق في تعز دعاية لإخفاء انتهاكاته الواسعة
  • "هيومن رايتس ووتش" عن إدراج إسرائيل في قائمة العار: إجراء مستحق منذ فترة طويلة
  • الجيش الأميركي: إصابة بحّار بهجوم للحوثيين على سفينة شحن
  • إصابة 3 أشخاص أحدهم مصور بانفجار لغم حوثي في تعز