حصل المخرج الأرجنتيني فيديريكو لويس أمس الأربعاء 22 مايو/أيار 2024، على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد -إحدى الفئات الفرعية في الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي– عن فيلمه الأول "سيمون دي لا مونتانيا" (Simon de la Montana).

ويؤدي لورينزو "توتو" فيرو (25 عاما) دور سيمون في الفيلم، وهو فتى يصادق مجموعة مراهقين من ذوي الإعاقات العقلية في مدينة بجبال الأنديس.

ويضم طاقم عمل "سيمون دي لا مونتانيا" ممثلين يعانون من إعاقات عقلية، شأنه في ذلك شأن الفيلم الفرنسي الناجح "أنبتي تروك أن بلوس" (Un P’tit Truc en Plus) لأرتوس.

وقال المخرج الأرجنتيني خلال تقديم فيلمه "أرى أن التواصل مع أشخاص مختلفين عنك يستحق بذل الجهد، فبهذه الطريقة يمكن الوصول إلى أجمل ما في البشر، أي عظمتهم وتعقيداتهم اللامتناهية".

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن بقية الفائزين بجوائز مهرجان كان، بما في ذلك السعفة الذهبية، خلال الحفلة الختامية مساء السبت.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

مهرجان القاهرة السينمائي يفتح باب الحجز في ورشة المخرج علي بدرخان

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، إقامة ورشة إخراج سينمائي للمخرج الكبير علي بدرخان، في أثناء فعاليات الدورة الـ 40 للمهرجان.

من هو المخرج علي بدرخان؟

يذكر أن المخرج على بدرخان ولد بالقاهرة سنة 1946، وتخرج من المعهد العالي للسينما سنة 1967، وحاز بعدها على منحة للتدريب في استوديوهات مدينة السينما الإيطالية لمدة عامين كاملين.

أخرج بدرخان أول فيلم طويل له «الحب اللي كان» سنة 1973، وأخرج بعدها عددا من الأفلام الهامة منها «الكرنك، شفيقة ومتولي، الجوع، الراعي والستات».

ومن المقرر أن يتم استلام طلبات المشاركة بالورشة من خلال الرسائل الخاصة للصفحة الرسمية لمهرجان الإسكندرية.

الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية

تقام الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية خلال الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر المقبل تحت رعاية وزيرالثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

ويهتم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، بتعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المميزة.

مقالات مشابهة

  • نجل هاني لاشين يفاجئ والده برسالة خاصة خلال ندوة تكريمه بمهرجان الغردقة
  • المخرج عمر عبد العزيز يفتتح ندوة في مهرجان الغردقة بالترحم على عاطف بشاي
  • الجناح المصري يفوز بجائزة الأفضل في التصميم في المعرض السياحي الدولي Leisure 2024 بروسيا
  • محمد صلاح يفوز بجائزة أفضل لاعب في ليفربول عن شهر أغسطس
  • مهرجان القاهرة السينمائي يفتح باب الحجز في ورشة المخرج علي بدرخان
  • «مارلي» يفوز بجائزة قط العام 2024.. قيمتها 200 جنيه استرليني
  • محمد الكويتي يفوز بجائزة «الإنجاز مدى الحياة»
  • الإمارات.. رئيس مجلس الأمن السيبراني يفوز بجائزة دولية
  • رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات يفوز بجائزة دولية
  • فوز العرض الكويتي غصة عبور بجائزة مهرجان المسرح الخليجي