ارتفاع كبير في درجات الحرارة شهدته البلاد على مدار الأيام الماضية، نتيجة تأثرها بالموجة الحارة، حيث سجلت «45 و44» درجة في بعض المناطق، فيما كشفت هيئة الأرصاد الجوية بداية من غد الجمعة، أنه من المتوقع انكسار الموجة الحارة  وحدوث انخفاض في درجات الحرارة على شمال الصعيد وحتى شمال البلاد مرورا بالقاهرة الكبرى، ويكون هذا الانخفاض بقيم تتراوح بين 4 و5 درجات مئوية، ما أثار تساؤلا بين المواطنين «هل بعد انخفاض درجات الحرارة نشغل التكييفات والمرواح ولا لأ».

انكسار حدة الموجة الحارة 

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمود القياتي عضو هيئة الأرصاد الجوية في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنه حتى مع انكسار الموجة الحارة، ستكون درجة الحرارة مرتفعة، حيث تسجل الحرارة 34 درجة مئوية على القاهرة الكبرى و39 درجة مئوية على محافظات الصعيد، وتعتبر هذه أقل درجة حرارة تسجلها على هذه المناطق.

نصائح عند انكسار الموجة الحارة

وحول تشغيل التكيفات والمرواح، أوضح «القياتي» أنه في حال انخفضت حدة الموجة الحارة، فلا توجد مشكلة عند تشغيل التكيفات أو المرواح، إذ ستظل الأجواء حارة، ومن الضروري متابعة النشرات الجوية والتحذيرات في الفترة الحالية التي تشهد تقلبات شديدة لمتابعة أخبار الطقس، كما يجب على المواطنين أثناء عودة الموجة الحارة يومي «الأحد والاثنين» القادمين تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لعدم الإصابة بالإجهاد الحراري، مع ارتداء غطاء للرأس خاصة في فترة الظهيرة وعدم ترك أي مواد قابلة للاشتغال داخل السيارات أثناء تواجدها تحت أشعة الشمس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الموجة الحارة انكسار الموجة الحارة هيئة الأرصاد الجوية التكييفات المراوح الموجة الحارة

إقرأ أيضاً:

نصائح للمواطنين.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس ثالث أيام العيد (فيديو)

أكد الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أننا نشهد تحسن في الأحوال الجوية وانخفاض في درجات الحرارة اعتبارًا من الأحد الماضي، متوقعًا أن تصل درجة الحرارة العظمي اليوم على القاهرة لـ 37 درجة.

العظمى 45 في الظل.. "الأرصاد" تعلن توقعات طقس 6 أيام مقبلة "الحرارة قلت عن الـ40".. بيان مهم من الأرصاد بشأن طقس ثالث أيام عيد الأضحى

وأضاف "القياتي"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن الطقس شديد الحرارة على أغلب المحافظات الداخلية حار على السواحل الشمالية نهارًا، منوهًا بأن نسب الرطوبة على السواحل الشمالية هي الأعلى والتي تزيد من الاحساس بارتفاع درجات الحرارة، معتدلة ليلًا على كافة الأنحاء.

وتوقع عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن نشهد استمرار هذا الطقس ودرجات الحرارة حتى بدايات الأسبوع المقبل، وقد تكون درجات الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي بمعدل درجة لدرجتين؛ نتيجة عودة منخفض الهند الموسمي العملاق الذي يؤثر على جزء كبير من الوطن العربي بكتل هوائية شديدة الحرارة، مع وجود امتداد لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، يعمل على تلطيف الأجواء نوعًا ما، والذي ينتج عنه وجود بعض السحب الخفيفة صباحًا على الوجه البحري والسواحل الشمالية تعمل على تلطيف الأجواء.

ونوه، بأن هناك نشاط نسبي للرياح على مناطق متفرقة وفترات متقطعة يساعد على تلطيف الأجواء خاصة على السواحل الشمالية وبعض المناطق من القاهرة الكبرى وسواحل البحر الأحمر، موضحًا أن هناك اضطراب نسبي على مناطق من البحر الأحمر، تجعلها غير مؤهلها للمصطافين والسباحة ولكن البحر الأحمر مؤهل تمامًا لكافة أعمال الصيد والملاحة، مناشدًا المواطنين بتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة خلال فترة الظهيرة، ووضع غطاء للرأس حال الخروج لضرورة، وشرب السوائل بكثرة وخاصة المياه، وعدم ترك مواد قابلة للاشتعال داخل السيارة، والمتابعة اليومية للنشرات الجوية.

مقالات مشابهة

  • توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم وغدًا مع بداية فصل الصيف في مصر
  • عودة ارتفاع درجات الحرارة: تنبيهات الأرصاد ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم
  • استقرار ملحوظ في درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع.. "الأرصاد" توضح حالة الطقس وحركة الملاحة.. و"خبراء" يكشفون تأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي الأيام المقبلة
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا.. استمرار ارتفاع درجات الحرارة
  • أوروبا تستغيث من الحر.. وفيات ومفقودين في اليونان وحرارة قياسية بإيطاليا
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس في مصر الأيام المقبلة: حرارة معتدلة وأجواء مستقرة
  • نصائح للمواطنين.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس ثالث أيام العيد (فيديو)
  • 50 درجة مئوية.. استمرار الموجة الحارة على الشرقية
  • «الأرصاد» تكشف طقس الـ5 أيام المقبلة.. هل تنخفض الحرارة؟
  • بشرى سارة.. «الأرصاد» تكشف درجات الحرارة المتوقعة على المحافظات غدا