بوابة الوفد:
2024-06-16@09:10:11 GMT

حكم من اقترض للحج والعمرة ولم يسدد

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

حكم من اقترض للحج والعمرة ولم يسدد سؤال يسأل فيه الكثير من الناس اجابت دار الافتاء المصرية وقالت من المقرر شرعًا أنه إذا قام الحاج أو المعتمر بأداء مناسك الحج كاملة بشروطها وأركانها، فإنها تكون صحيحة، وأن زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم سُنَّة يُثاب فاعلها ثوابًا عظيمًا ولا يأثم تاركها ولا يؤثر على صحة حجه أو عمرته؛ لأن الزيارة على جلالة قدرها ليست من أركان العمرة ولا الحج، وإن كان في الإعراض عنها جفاءٌ كما ورد في الحديث الشريف.

والاستطاعة شرط من شروط وجوب الحج والعمرة على الشخص، ولكن شرط وقوع الحجة أو العمرة عن حجة الإسلام وعن عمرة الإسلام أربعة فقط؛ وهي: الإسلام والتمييز والبلوغ والحرية، وليس من بينها الاستطاعة، فغير المستطيع لا يجب عليه الحج ولا العمرة، ولكن إن تكلَّف ما لم يكلفه إياه.

وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد ...

والاستطاعة شرط من شروط وجوب الحج والعمرة على الشخص، ولكن شرط وقوع الحجة أو العمرة عن حجة الإسلام وعن عمرة الإسلام أربعة فقط؛ وهي: الإسلام والتمييز والبلوغ والحرية، وليس من بينها الاستطاعة، فغير المستطيع لا يجب عليه الحج ولا العمرة، ولكن إن تكلَّف ما لم يكلفه إياه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: والعمرة الحج دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

سُبل تواصل تقديم خدمة سندات الهدي والأضاحي لحجاج بيت الله الحرام

تقدم مؤسسة البريد السعودي "سُبل" خدمة شراء سندات الهدي والأضاحي لحجاج بيت الله الحرام، وذلك بالشراكة مع مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، حيث تأتي هذه الخدمة ضمن سلسلة من الخدمات البريدية واللوجستية التي تقدمها سُبل في مواسم الحج، بهدف التسهيل على ضيوف الرحمن وتحقيق أقصى سبل الراحة لهم ليتفرغوا لأداء مناسكهم في يسر وسهولة.

وتوفر سبل هذه الخدمة في جميع مكاتبها المنتشرة في أنحاء المملكة، بالإضافة إلى المواقع البريدية المخصصة لخدمة ضيوف الرحمن أو عبر السيارات البريدية "SPL GO" في مكة المكرمة والمدينة المدينة والمشاعر المقدسة.

وتأتي مشاركة البريد السعودي "سبل" كمشغل وطني في موسم الحج بتقديم خدمات تكاملية ولوجستية باحترافية وجودة عالية تتناسب مع احتياجات قطاع الحج والعمرة، والالتزام بتحسين تجربة ضيوف الرحمن، عبر تفعيل العديد من الشراكات والتكامل مع القطاع الحكومي والخاص.

مقالات مشابهة

  • السعودية تستورد مليون خروف بـ120 دولار للرأس الواحد
  • البحوث الإسلامية يعلن عن المسابقة الثقافية للحج والعمرة لعام 1445هـ
  • أبو عبيدة: نؤدي فريضة الجهاد نيابة عن أمة الإسلام
  • ما هو فضل الوقوف بعرفة في الإسلام ؟
  • سبل تواصل تقديم خدمة سندات الهدي والأضاحي لحجاج بيت الله الحرام
  • سُبل تواصل تقديم خدمة سندات الهدي والأضاحي لحجاج بيت الله الحرام
  • شاشات ذكية لخدمة ضيوف خادم الحرمين الشريفين في مقر إقامتهم بمكة المكرمة
  • السيسي يتوجه إلى السعودية
  • أهم قنوات التواصل المعتمدة طوال رحلتك للحج
  • حكم الإحرام عند جمهور الفقهاء