زنقة 20. الرباط

يشارك المنتخب الوطني لأقل من 18 سنة، في دوري دولي بإنجلترا، بداية من يوم غد الجمعة إلى غاية 26 من الشهر الجاري، وفق ما أعلنته الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

ويواجه أشبال الأطلس في اللقاء الأول منتخب إيرلندا الشمالية، غدا الجمعة بداية من الساعة السابعة مساء، على أن يلاقي منتخب إنجلترا، الأحد المقبل، ابتداء من الواحدة بعد الزوال.

ولهذا الغرض، وجه مدرب المنتخب الوطني لأقل من 18 سنة، السيد سعيد شيبا، الدعوة إلى 24 لاعبا ويتعلق الأمر بكل من:

1 مغوزة أرون… ريال بتيس الإسباني

2 أدم شاكير… أكاديمية محمد السادس لكرة القدم

3 محمد كبداني… الجيش الملكي

4 زكرياء قصاري… أكاديمية محمد السادس لكرة القدم

5 أيمن النير… الفتح الرياضي

6 أيمن زوبيد… الرجاء الرياضي

7 محمد رضوان… الفتح الرياضي

8 أيوب شيخون… انتراخت فرانكفوت الألماني

9 مهدي أكومي… حسنية أكادير

10 فؤاد زهواني… أكاديمية محمد السادس لكرة القدم

11 عبد الحميد معالي… اتحاد طنجة

12 محمد امين كتيبة… حسنية أكادير

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

على خطى الأجداد... الرحالة المغربي عياد المفتحي يخوض رحلة الحج الكبرى على متن دراجة هوائية

في تجربة فريدة تذكر بقصص رحلات المغاربة إلى البيت العتيق لأداء مناسك الحج على متن الجمال والدواب والأقدام، تمكن الرحالة المغربي الشاب، عياد المفتحي، هذه السنة من الوصول إلى مكة المكرمة قادما إليها من المغرب في رحلة طويلة امتدت آلاف الكيلومترات لا شيء مثيرا فيها سوى أنه قطعها على متن دراجة هوائية.

مسلحا بدعاء الوالدين وبرغبة قوية في تحقيق حلم أثير طالما راوده بزيارة الديار المقدسة وأداء مناسك الحج، باشر عياد ذو الـ28 ربيعا « رحلة الحج الكبرى » في غشت من سنة 2022 من مدينة الجديدة مسقط رأسه، مر خلالها على متن دراجته بدول عديدة كموريتانيا والسنغال والغابون وغينيا والغابون وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا وناميبيا ومصر، متحملا مشاق الرحلة وأعباء الطريق وعينه على البيت العتيق.

يقول عياد الذي التقته وكالة المغرب العربي للأنباء قبالة جبل الرحمة بمشعر عرفات، وهو بصدد أداء ركن الوقوف بعرفة، هذا الركن العظيم من أركان الحج، « لطالما راودني حلم خوض رحلة الحج منذ الصغر. وبعد رحلات قمت بها على متن دراجتي إلى دول عديدة، قررت تحقيق هذا الحلم على طريقة أجدادنا السابقين الذين كانوا يحجون على ظهر الدواب، وكانت وسيلتي في ذلك دراجتي الهوائية ».

بوجه مستبشر يرشح منه بعض العرق بسبب الحرارة المرتفعة في مشعر عرفات، يستحضر عياد في حديثة للوكالة السعادة التي غمرته حين ولج مكة المكرمة في رمضان المنصرم على متن دراجته مرتديا لباس الإحرام وحلمه قاب قوسين أو أدنى من التحقق.

ويقول « كنت متلهفا منذ اليوم الأول لرحلتي لتلك اللحظة ». أما حين اكتحلت عيناه بالكعبة المشرفة، يبوح عياد، « فقد شعرت بـ »تبوريشة » (رعشة) سرت في بدني لأنني بلغتها بعد كل الصعوبات التي اعترضتني في رحلتي ».

وعلى ذكر الصعوبات، فقد واجهت عياد تحديات عديدة تتصل أساسا بطبيعة التضاريس ووعورة الطرق. يتذكر الرحالة المغربي كيف أنه قطع مسافة 350 كيلومترا بين الغابون والكونغو برازافيل غير معبدة وسط الأحراش والغابات والوحل.

يقول عياد إن ما كان يهون هذه الصعوبات هو الشغف بالمغامرة والدعم وتشجيع الناس في كل الدول التي مر عبرها، بمن فيهم أبناء الجالية المقيمة بها.

هذا الدعم بدا حاضرا أيضا بالمملكة العربية السعودية التي يقول عياد إنه حظي بكرم ضيافة أهلها، وهو ما تمثل أساسا في فتح سيدة كريمة من أبناء هذه المدينة المقدسة أبواب منزلها في وجهه ليقضي فيه طيلة مدة مقامه في الديار المقدسة رفقة أبنائها كأنه واحد منهم.

رسائل عديدة يقول عياد إنه يريد تمريرها من خلال هذه الرحلة الحجية منها التذكير بتعلق المغاربة الراسخ بمهبط الوحي وأرض النبوة، وكرم المسلمين عبر مختلف الدول التي يزورها، وعنايتهم بعابري السبيل، والتعريف بقيم التسامح والتعارف التي يدعو لها الإسلام، وكذا رفع العلم المغربي والتعريف بثقافة البلد في كل المحطات التي ينزل فيها.

ومن هذه الرسائل التي يحرص الرحالة الشاب على تقاسمها مع متابعيه ومعجبيه على مواقع التواصل الاجتماعي أننا « عادة ما نألف البقاء في منطقة الراحة، لكن لنطور أنفسنا يجب أن نخرج من هذه المنطقة ونتعلم أمورا جديدة، ونتجرأ على اتخاذ خطوات دون خوف. هكذا، يمكن أن تتغير حياتنا 360 درجة للأفضل ».

على أن الرحلة التي أوصلت عياد إلى الحج ستتواصل حيث يعتزم الرحالة عياد زيارة القدس الشريف على متن دراجته أيضا، قبل أن ينتقل إلى القارة الأوربية عبر دول عدة منها هنغاريا وفرنسا وإسبانيا قبل العودة إلى المغرب، ليكون بذلك قد جاب خلال رحلته على متن دراجته 22 بلدا في ثلاث قارات بمسافة 50 ألف كيلومترا.

ويتعلق الأمر هنا بإنجاز قد يمكن الشاب عياد من الدخول إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتباره أول مغربي وعربي وإفريقي يقطع هذه المسافة.

مقالات مشابهة

  • لامين يامال يخوض كأس أوربا بحذاء يحمل العلم المغربي
  • البطولة الاحترافية..نتائج الدورة الـ30 والترتيب النهائي
  • على خطى الأجداد... الرحالة المغربي عياد المفتحي يخوض رحلة الحج الكبرى على متن دراجة هوائية
  • الرحالة المغربي عياد المفتحي يخوض رحلة الحج الكبرى على متن دراجة هوائية
  • لقجع يطرق باب ريال مدريد من أجل إشراك إبراهيم دياز في أولمبياد باريس
  • ألمانيا تكتسح شباك أسكتلندا بخماسية في إفتتاح كأس أمم أوروبا
  • المغرب يتصدر المنتخبات العربية من حيث النتائج في تصفيات مونديال 2026
  • دياز : تمثيل المغرب هو إختيار القلب وأنا جد ممتن لجلالة الملك لإهتمامه بكرة القدم وأتمنى تحقيق لقب رفقة الأسود
  • الاتحاد الدولي للكرة الحديدية يُقر عقوبات ثقيلة بحق رئيس الجامعة الملكية المغربية ولاعبين بالمنتخب
  • رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين بإنجلترا تقاضي فيفا