الوطن:
2024-06-16@18:41:01 GMT

ما معنى الحج أشهر معلومات في القرآن.. الشعراوي يوضح

تاريخ النشر: 24th, May 2024 GMT

ما معنى الحج أشهر معلومات في القرآن.. الشعراوي يوضح

الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وله فضل عظيم وأجر كبير، ويعتبر الحج فرصة لتجديد الإيمان وتقوية العلاقة بالله، حيث يجتمع المسلمون من جميع أنحاء العالم في مكان واحد متجردين من مظاهر الدنيا، متساوين في اللباس والعبادة، وقد تحدد له وقت معين ويجب أن نعرف معنى الحج أشهر معلومات الذي ورد في القرآن.

الحج أشهر معلومات

وقال الشيخ الشعراوي، في حلقة تلفزيونية له، إن القرآن يقول وأتموا الحج والعمرة لله، ونسق القرآن عجيب فتكلم عن الصيام، ثم الحج في أشهر معلومات، وجعل الأهلة مواقيت للناس والحج، وشهور رمضان قبل الحج، والكلام عن القتال كان في الأشهر الحرم، والمقصود هنا عدم إتمام الشيء إلا إذا كان أحق أن يفعل وهو أتم الحج، موضحا أن الله فرض الحج على المسلمين وجعله في أيام معلومات، وجعل يوم عرفة يوم الحج الأكبر، وهذا التحديد الزماني والمكاني من الأمور التوقيفية.

 

وقد فسرت السنة النبوية ما أجمله القرآن الكريم بشأن الحج أشهر معلومات؛ فعن أبي بكرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم، ثلاث متواليات: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان» أخرجه البخاري.

معنى الحج أشهر معلومات  في القرآن

أما الأشهر المعلومات فقد قال ابن عمر: هي شوال، وذو القعدة، وعشر من ذي الحجة، ذكره البخاري في صحيحه معلقا بصيغة الجزم، فالأشهر المعلومات ليست هي الأشهر الحرم كما يقولون، وخلال هذه الأشهر، يجب على من ينوي الحج أن يلتزم بالآداب والأخلاق المطلوبة للحج، مثل تجنب الرفث «الكلام الفاحش»، والفسوق «الأفعال السيئة»، والجدال «المناقشات العقيمة»، والتركيز على العبادة والتقوى والتقرب إلى الله بأفضل الأعمال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج الشعراوي السنة النبوية

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الأزهر العالمي للإفتاء» يوضح فضل يوم عرفة

قال الشيخ السيد محمد عرفة عضو مركز الأزهر العالمي للافتاء، إنّ يوم عرفة يعد الأفضل على الإطلاق، إذ إنه يوم إتمام النعمة وإكمال الدين ويضم الركن الخامس من أركان الإسلام ألا وهو الحج، مشيرًا إلى أنّ النبي محمد عليه الصلاة والسلام، لخص كل الحج في ركن واحد فقط وهو عرفة، وذلك لما له من أهمية لدى الله سبحانه وتعالى.

يوم العتق من النار

وأضاف «عرفة» خلال حواره ببرنامج «8 الصبح» من تقديم الإعلامية داليا أشرف عبر فضائية «dmc»، أنّ الله عز وجل أقسم بالعشر الأوائل من ذي الحجة في القرآن الكريم: «وَالْفَجْرِ.. وَلَيَالٍ عَشْرٍ.. وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ»، مشيرا إلى أن يوم عرفة هو يوم العتق من النار، ويعد أكثر أيام السنة التي يعتق فيها العباد من النار، موجهًا المؤمنين بأن يسألوا الله عز وجل، العتق من النيران في هذا اليوم المبارك.

الحج في الإسلام

وتابع أنّ الحج هو الركن الخامس في الإسلام، والله عز وجل أمر بالحج لمن استطاع إليه سبيلا، والقدرة على الحج تتوقف على أمرين هما المال والقدرة البدنية، مضيفًا: «الرسول صلى الله عليه وسلم، سمى الشخص الذي لديه قدرة بدنية ومال ولا يذهب لأداء فريضة الحج بـ(المحروم)».

واستشهد «عرفة» بالحديث القدسي: «من وسعت عليه في رزقه ووسعت في صحته ولم يفد إلي ومر عليه 5 أعوام فهو محروم»، موضحًا أنّ هذا الشخص حرم نفسه من رحمة الله عز وجل وفضله، والتعرض لنفحات ربنا سبحانه وتعالى.

مقالات مشابهة

  • حكم زيارة القبور في العيد للشعراوي.. حلال أم حرام؟
  • لحظة وفاء من زوج لزوجته في الحج
  • أهم 7 ساعات في حياتك.. أزهري يوضح أفضل وقت للدعاء يوم عرفة (فيديو)
  • عضو بـ«الأزهر العالمي للإفتاء» يوضح فضل يوم عرفة
  • هل رمي الجمرات في الحج رجم للشيطان؟.. «الأزهر» يوضح
  • ماذا يطلق على يوم النحر في القرآن الكريم؟
  • حجاج بيت الله الحرام يبدأون أداء أول مناسك الحج
  • المفتي يوضح فضل العبادة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • واعظ بالأزهر يوضح فضل يوم عرفة: أقسم به ربنا لعظمته
  • معنى يوم التروية وأهم أعمال الحاج في هذا اليوم