بغداد اليوم-بغداد

أكدت لجنة الامن والدفاع في البرلمان العراقي، اليوم السبت (25 ايار 2024)، انها سيكن لها موقف حازم في حال لمس مماطلات بحسم ملف انهاء مهام التحالف الدولي.

وقال رئيس اللجنة كريم المحمداوي، لـ"بغداد اليوم"، ان "العراق مستمر في المفاوضات مع الجانب الأمريكي بشأن انهاء مهام التحالف الدولي وإخراج كافة القوات الامريكية والأجنبية بصورة عامة، ولا توقف لهذا التفاوض"، مبينا ان "الأيام القليلة المقبلة سوف تشهد اجتماعا جديدا للجان الفنية والعسكرية المشتركة بجولة تفاوضية جديدة".

وأضاف المحمداوي، اننا "نثق بخطوات الحكومة العراقية بشأن حسم انهاء الوجود الأجنبي، فهي جادة بهذه الخطوة، لكن في نفس وقت لدينا تخوف من قبل الجانب الأمريكي، فهو يريد التسويف والمماطلة بحسم التفاوض، وهو يسعى الى استمرار تواجده العسكري في العراق تحت مبررات ومسميات جديدة، وهذا اكيد الامر مرفوض سياسيا وشعبيا، ولن نسمح به اطلاقاً".

 وأكد رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية، اننا "نتابع نتائج جولات التفاوض والحوار ما بين بغداد وواشنطن اول بأول، وسيكون لنا موقف حازم في حال لمسنا أي محالات لمماطلة بحسم هذا الملف، فيجب ان يكون هناك جدول زمني واضح ومعلن للانسحاب الأمريكي من العراق".

ومنذ مطلع العام الحالي تم الاعلان عن بدء التفاوض بين الجانبين العراقي والامريكي لانهاء مهام أو تواجد التحالف الدولي في العراق، في ملف يلفه الغموض، حيث ان اعمال اللجنة المشتركة التي انطلقت بين الجانبين تهدف الى "اعادة تقييم الاوضاع" ومدى جاهزية القوات العراقية في مواجهة المخاطر، كما ان حكومة السوداني تقول انها بدأت مراحل "التحول" بالعلاقات مع الجانب الامريكي، من القطاع الامني الى قطاعات اقتصادية وتنموية مختلفة، فيما لاتتحدث واشنطن عن اي انسحاب من العراق، بل تؤكد انها في صدد اعادة صياغة التعاون الامني مع بغداد.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

رسمياً.. خروج العراق من قائمة استخدام الأطفال في النزاعات المسلحة

بغداد اليوم- بغداد

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، أحمد الأسدي، مساء اليوم الجمعة، (14 حزيران 2024)، عن خروج العراق من قائمة استخدام الأطفال في النزاعات المسلحة بشكل رسمي.

وقال الأسدي في بيان للعمل، تلقته "بغداد اليوم"، إن "التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة بخصوص الدول التي تستخدم الأطفال في النزاعات المسلحة خلا من اسم العراق، وذلك للالتزام بخطة العمل المشتركة التي وقعنا عليها مع فريق الأمم المتحدة القطري (اليونيسف، ويونامي) الخاصة بمنع إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة".

وأشار إلى، أن "هذه الخطوة ستعزز من مكانة العراق في المجتمع الدولي".

وأكد، أن "العراق التزم بكل ما تفرضه اتفاقية حقوق الطفل وبروتوكولها الاختياري لعام 2008 اللذين وقع عليهما".

ولفت البيان الى أن "اللجنة التنفيذية للجنة الرصد والإبلاغ التي تترأسها وكيل وزارة العمل للشؤون الاجتماعية هدى سجاد وبإشراف مباشر من قبل وزير العمل عملت خلال أقل من سنة على مراحل تنفيذ الخطة بالتعاون مع فريق قطري وفريق من يونامي ووزارات عدة والتي تضمنت مراحل الوقاية والعلاج والتعاون".

مقالات مشابهة

  • القانونية النيابية:لن نسمح لأي سفير التدخل في الشأن العراقي عدا السفير الإيراني فهو من آل البيت!!
  • مستشار:التغول الإيراني الكبير في العراق لايعني البلد ” بلا سيادة”!!
  • مُتغيرات متسارعة في المنطقة كلها تمر على بغداد !
  • المرنغي لايثق بموقف بايرن ميونخ بشأن صفقة ديفيز
  • حسين يصل إلى سويسرا للمشاركة بقمة السلام في أوكرانيا
  • 54 في الظل و65 في الشمس.. الأسباب الكامنة وراء ارتفاع الحرارة في العراق
  • 54 في الظل و65 في الشمس.. الأسباب الكامنة وراء ارتفاع الحرارة في العراق - عاجل
  • أول تحرك حازم للشرعية في وجه التصعيد الحوثي الأخير ضد موظفي المنظمات الدولية والمحلية
  • إخماد حريق داخل حدود مطار بغداد الدولي
  • رسمياً.. خروج العراق من قائمة استخدام الأطفال في النزاعات المسلحة