يشهد مسرح السامر بالعجوزة، مساء اليوم الأحد، عرضين مسرحيين لفرقة الإسكندرية المسرحية، ضمن فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الحادية والثلاثين "دورة الكاتب المسرحي الراحل د. علاء عبد العزيز"، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 31 مايو الجاري.

العرض المسرحي الكلب النائم

 

العرض المسرحي الأول لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي، بعنوان "الكلب النائم" ويعرض في السادسة مساءً، من تأليف جون بوينتون بريستلي وإخراج محمد أشرف، ويناقش العرض فكرة اكتشاف الحقائق وفساد الأرواح، وهل الأفضل كشف الحقيقة مهما كان الثمن أم أحيانا من الواجب ترك الخداع كما هو حتى نحافظ على قوانا العقلية؟!

العرض المسرحي الايام المخمورة 

 

ويعرض في الثامنة مساءً، العرض المسرحي الثاني "الأيام المخمورة"، لفرقة قصر ثقافة القباري، تأليف الكاتب سعد الله ونوس، وإخراج عبد الرحمن طلعت.

 

وتدور أحداثه من خلال عائلة عبد القادر القابعة في القاهرة (١٩١٩-١٩٢٥)، و التي يترأسها شخصية سناء (البطلة) التي تركت منزلها وزوجها وأبنائها، ومن الأحداث يتضح ما الأسباب التي دفعتها إلى ذلك.

لجنة التحكيم 

 

المهرجان تتكون لجنته التحكيمية من المخرج هشام عطوة رئيسا، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، والمخرج محمد الطايع. 

 

وينظم المهرجان الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به هذا الموسم 24 عرضًا مسرحيًا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية بالإضافة لندوات نقدية تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين.

 

وتزامنًا مع فعاليات المهرجان، تقام أولى مراحل ورش اعتماد المخرجين الجدد الذين تم تصعيدهم للمهرجان هذا الموسم ليتلقوا تدريبًا مكثفا لمدة اثني عشر يوما في مجال "الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني".
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قصور الثقافة تامر عبد المنعم هشام عطوة ثقافة الأنفوشي فرقة الإسكندرية المهرجان الختامي لنوادي المسرح العرض المسرحی

إقرأ أيضاً:

مناقشات حول الكلمة والصورة بنادي أدب بورسعيد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد المسرح الصيفي بقصر ثقافة بورسعيد لقاء بعنوان "ما بين الكلمة والصورة"، ضمن فعاليات البرنامج الأدبي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، والمقدم ضمن برامج وزارة الثقافة.

أدار اللقاء الشاعرة صفاء الشرايدي، وشارك به الفنان التشكيلي إيهاب طاهر، الشاعر مصباح المهدي، بحضور الشاعرين عادل الشربيني رئيس نادي أدب بورسعيد، وصابر عبيد رئيس نادي أدب بيت ثقافة النصر، ولفيف من الأدباء والمثقفين.

بدأ اللقاء بحديث للفنان إيهاب طاهر عن مفهوم الفن، موضحا العلاقة بين الفنون المختلفة، وأهمية الفنون البصرية في التعبير عن المشاعر والثقافات والأفكار بطريقة إبداعية.

من ناحيته تناول الشاعر مصباح المهدي أهمية الشعر في التعبير عن العواطف، ودوره في الحفاظ على اللغة والتراث.

واختتم اللقاء بتقديم عدد من قصائده الشعرية، بجانب مشاركة متميزة لشعراء الباسلة منهم محمد المغربي، محمد رؤوف، أحمد مجدي، عادل الشربيني، صابر عبيد، والسيد عبد الفتاح، وغيرهم.

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، من خلال ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان المالكي، احتفاء بموسم الحج، شهد ديوان عام حي المناخ محاضرة بعنوان "فضل العشر الأوائل من ذي الحجة" تحدث خلالها الشيخ محمد الحديدي - كبير أئمة بالأوقاف، عن فضل صيام يوم عرفة، مشيرا إلى ضرورة اغتنام الفرصة في تلك الأيام بالأعمال الصالحة والذكر والعبادات.

كما أعدت مكتبة التفوق العلمي ورشة حكي حول الأعمال المستحبة في شهر ذي الحجة، بجانب مجموعة من الورش الفنية لتصميم لوحات بمناسبة عيد الأضحى وأخرى لعمل مجسمات لمظاهر العيد بخامات معاد تدويرها بكل من مدرسة أم المؤمنين الابتدائية، بيت ثقافة بورفؤاد، وجمعية تحسين الصحة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق العرض المسرحي "ذات والرداء الأحمر".. الليلة
  • أسعار تذاكر وتفاصيل العرض المسرحي "مش روميو وجوليت" قبل انطلاقه
  • فوز فيلم أسترالي بأبرز جوائز مهرجان أنسي التحريكي الفرنسي
  • التفاصيل المبدئية لمهرجان قرطاج الدولي 2024
  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • ختام ليالي العرض المسرحي "ماما أنا آسف" بثقافة الفيوم
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل"
  • مناقشات حول الكلمة والصورة بنادي أدب بورسعيد
  • حفلات يونيو 2024| ليلة من الخيال مع أم كلثوم في الإمارات