تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختارت إدارة مهرجان روتردام للفيلم العربي الفنان أحمد حلمي من أجل تكريمه في حفل افتتاح دورته الرابعة والعشرون هذا العام في هولندا، في الفترة من 30 مايو إلي 2 يونيو 2024 تقديرا لما قدمه طوال مسيرته الفنية المميزة التي بدأت مع نهاية التسعينات. 

وتألق "حلمي" منذ ظهوره الأول في السينما بفيلم "عبود على الحدود" للمخرج شريف عرفة عام 1999، ثم تقاسم البطولة مع عدد من نجوم السينما المصرية المميزين في عدة أفلام منها فيلم "سهر الليالي"، ثم بدأ في تقديم دور البطولة بعدد من الأفلام المميزة ومنها: "ميدو مشاكل، صايع بحر، زكي شان، ظرف طارق، جعلتني مجرما، مطب صناعي، كده رضا، آسف على الإزعاج، لف ودوران، صنع في مصر، بلبل حيران، علي جثتي، خيال مآتة، واحد تاني".

 

 كما سيكرم مهرجان روتردام للفيلم العربي في حفل افتتاحه الفنان السوري الكبير دريد لحام، تقديرًا لمساهمته الفنية الكبيرة في عالم السينما العربية فدريد لحام، الذي يُعتبر أيقونة في الكوميديا العربية، قدم خلال مسيرته أعمالًا تناولت بعمق قضايا اجتماعية وسياسية معقدة من خلال عدسة فنية جريئة ومبتكرة. 

ودريد لحام قام بكتابة وتمثيل العديد من الأعمال التي تتسم بالنقد الاجتماعي والسياسي على مدار مسيرته، شارك فيما يقرب من 40 فيلمًا وعدد كبير من المسلسلات التلفزيونية، التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة في العالم العربي، فأعماله لا تعكس فقط مواهبه الفنية الاستثنائية ولكن أيضًا قدرته على توظيف الفن كأداة للتغيير الاجتماعي والتعبير عن القضايا الجدلية. 

ويعرض المهرجان في دورة هذا العام 33 فيلما ضمن مختلف برامج المهرجان، حيث تتميز هذه الدورة بتركيزها على عرض التنوع والغنى الذي تقدمه السينما العربية من خلال منصة تعبر عن الأحلام والرؤى الاجتماعية والإنسانية للمخرجين العرب سواء من الوطن العربي أو المهجر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تكريم أحمد حلمي ودريد لحام افتتاح مهرجان روتردام للفيلم العربي

إقرأ أيضاً:

فيلم عصابة الماكس يحتل المركز الثالث في السينما بإيرادات مليون جنيه

احتل فيلم عصابة الماكس بطولة أحمد فهمي، المركز الثالث في الإيرادات اليومية بشباك تذاكر السينما، إذ حقق أمس، أول أيام عيد الأضحى نحو مليونًا و149 ألفًا و89 جنيهًا، فيما كان المركز الأول من نصيب ولاد رزق 3 بأكثر من 18 مليون جنيه.

وجاء فيلم اللعب مع بالعيال بطولة محمد إمام، في المركز الثاني بإيرادات تتجاوز مليوني جنيه، لتشتعل المنافسة في موسم أفلام عيد الأضحى 2024، وذلك حسب بيان الموزع السينمائي محمود الدفراوي.

أبطال فيلم عصابة الماكس

فيلم عصابة الماكس بطولة أحمد فهمي، روبي، لبلبة، أوس أوس، أحمد فهيم، حاتم صلاح،  تأليف رامي علي وأمجد الشرقاوي، إخراج حسام سليمان، ويشارك عدد من ضيوف الشرف أبرزهم أحمد السقا، هشام ماجد، كريم فهمي.

قصة فيلم عصابة الماكس

تدور قصة فيلم عصابة الماكس في إطار من التشويق والإثارة والكوميديا، من خلال رجل عصابات ينفذ العمليات الإجرامية بمفرده، لكن تضطره الظروف للاستعانة بفريق مساعد له من أجل عملية خطيرة للغاية.

مقالات مشابهة

  • فيلم عصابة الماكس يحتل المركز الثالث في السينما بإيرادات مليون جنيه
  • فيلم ولاد رزق 3 يحقق أعلى إيراد يومي في تاريخ السينما المصرية
  • التفاصيل المبدئية لمهرجان قرطاج الدولي 2024
  • الغرف العربية: 3 تريليونات دولار مساهمة القطاع الخاص العربي بالناتج المحلي الإجمالي
  • الجنرال الصهيوني بحماية الخفير العربي
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • سميحة أيوب: "تكريم الفنان ضروري وسعيدة بمهرجان المسرح القومي" (خاص)
  • صيف 2024.. الأرصاد: أجواء ملتهبة متوقعة في الأردن
  • الفيلم المصري اللبناني أرزة يختتم عروضه اليوم بمهرجان ترايبيكا السينمائي الدولي
  • بعد الفوز في كان السينمائي.. تكريم فريق بانوراما برشا بمهرجان المسرح التجريبي