بدأت الهند في الأشهر الماضية بتطبيق معايير جديدة تجاه الاستيراد من الصين، فقد كشفت أربعة مصادر مطلعة وبعض الوثائق التي اطلعت عليها وكالة رويترز، بأن السلطات الهندية منعت الشركات المحلية المصنعة للطائرات بدون طيار العسكرية من استخدام مكونات صينية بسبب مخاوف تتعلق بالأمن، وذلك وسط التوترات الأخيرة التي شابت العلاقة بين الدولتين.

 

الصين: نُساهم بنشاط في عملية السلام وتعزيز المُفاوضات بين روسيا وأوكرانيا الهند تكشف حقيقة عقد اجتماعات بشأن أوكرانيا على هامش قمة مجموعة العشرين

وأعرب قادة الأمن في الهند عن قلقهم من إمكانية جمع معلومات استخبارية عبر أجزاء صينية الصنع تستخدم في نظام اتصالات الدرون، والكاميرات وبرامج التشغيل، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

ففي اجتماعين بفبراير ومارس الماضيين لمناقشة موضوع المناقصات بشأن الطائرات، أوضح مسؤولون عسكريون هنديون أن المكونات المستخدمة في تلك الطائرات والآتية من "بلدان تشترك في الحدود البريةمع الهند لن تكون مقبولة لأسباب أمنية"، بحسب ما أظهر أحد محاضر تلك الاجتماعات.

 

هجمات الكترونية 

وقال مسؤول دفاعي كبير إن الصناعة الهندية باتت معتمدة على ثاني أكبر اقتصاد في العالم على الرغم من القلق بشأن الهجمات الإلكترونية، في إشارة إلى الصين.

فيما تنفي بكين تورطها في أي هجمات الكترونية ضد نيودلهي أو غيرها من العواصم العالمية.

وكانت وزارة التجارة الصينية أعلنت الأسبوع الماضي فرض ضوابط على الصادرات فيما يتعلق ببعض المعدات ذات الصلة بالمسيرات.

 

توتر بين الهند والصين

يشار إلى أن تلك الإجراءات الهندية أتت وسط التوترات التي تزايدت في الفترة الأخيرة بين البلدين. كما جاءت فيما تسعى السلطات في نيودلهي إلى تدعيم صناعة الدرون بشكل كبير وتعزيز دفاعاتها العسكرية أيضاً.

لكن الحظر المفروض على الأجزاء الصينية زاد من تكلفة تصنيع المسيرات العسكرية محليًا، وأجبر الشركات الهندية المصنعة على البحث عن مصدر أو مكونات في أماكن أخرى.

وتعتبر الطائرات المسيرة صناعة ضخمة في الصين، ومنها يتم التصدير لعدة أسواق من بينها حتى الولايات المتحدة، إلا أن عدة بلدان باتت مؤخراً تتعامل بكثير من الحذر مع المكونات الصينية الحساسة أمنياً.

وكان الكونغرس الأمريكي منع عام 2019 البنتاغون من شراء أو استخدام طائرات بدون طيار ومكونات مصنوعة في الصين!

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهند الصين السلطات الهندية طائرات مسيرة درون الهند والصين

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل ليبية صينية حول تكنولوجيا الحفر وصيانة الآبار النفطية

نظمت إدارة التخطيط والدراسات بالمؤسسة الوطنية للنفط، ورشة عمل بالتعاون مع ائتلاف الشركات الصينية “كيروي”، للتكنولوجيا المتخصصة في تطوير الاحتياطي وحفر وصيانة الآبار وتقنيات الاسترداد الإضافي، بمشاركة مختصين من شركات القطاع.

وتخلل الورشة عرضا لتكنولوجيا البحث والتطوير المتكاملة وتقنية غمر المياه الدقيقة وتقنية الاستخلاص المعزز، عن طريق حقن الغاز، وعرضا للخدمات الفنية الهندسية للنفط والغاز، وخدمات حفر صيانة الآبار والأنابيب القديمة والمتوقفة .

كما تم خلال الورشة التي أقيمت بمقر شركة الهروج للعمليات النفطية، مناقشة الحلول المتكاملة لتعزيز إنتاج النفط والغاز .

وعبر ائتلاف شركات” كيروي” الصينية عن رغبته في زيادة التعاون مع المؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها، وعرض التقنيات الجديدة لتطوير الإنتاج حيث سبق لها التعاون والعمل مع شركة الواحة للنفط.

وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط، أن هذه الورشة تأتي في إطار خطتها الاستراتيجية للرفع من كفاءة الآبار المنتجة وصيانة الآبار المتوقفة، لرفع مستويات الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد: ملتزمون بتعزيز العلاقات الإماراتية الهندية
  • إصابة 4 أساتذة أمريكيين طعنا في ولاية صينية.. هل الهجوم عابر؟
  • الجارديان: الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً بشأن واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • الصين تزيح الشركات الاوربية من قطاع الطاقة العراقي
  • إثراء تجارب الطلبة العمانيين ضمن برنامج "جسر اللغة الصينية للتبادل الطلابي والثقافي"
  • طالب بن صقر القاسمي يستقبل مدير عام شرطة غوجارات الهندية
  • طالب بن صقر القاسمي يستقبل مدير شرطة غورجات الهندية
  • ورشة عمل ليبية صينية حول تكنولوجيا الحفر وصيانة الآبار النفطية
  • فاينانشيال تايمز: الإصلاح والديمقراطية هما الفائزان في الانتخابات الهندية