صدى البلد:
2024-06-16@11:28:08 GMT

وظائف خالية.. بتسوانا تبحث عن صيادلة

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

تبحث دولة أفريقية عن ألف صيدلي لسد العجز الحاصل بعد امتناع الممرضات عن صرف الأدوية للمرضى في المستشفيات.

تهدف بتسوانا إلى توظيف ما لا يقل عن 1000 صيدلي بعضهم من الخارج، بعد أن قالت الممرضات إنهم لن يوزعوا الأدوية بعد الآن.

وتوقفت الممرضات عن تقديم الوصفات الطبية للمرضى الشهر الماضي في بتسوانا، حيث قال اتحاد الممرضات في البلاد إن القيام بذلك خارج نطاق عملهم، ما تسبب في ازدحام في صيدليات الدولة وترك بعض المرضى غير قادرين على الحصول على أدويتهم على الإطلاق.

ولمواجهة هذه الأزمة بدأت الحكومة ببتسوانا في محاولة استقدام صيادلة من الخارج لملء الفراغ وتجنب حدوث أزمة صحية، وقال مساعد وزير الصحة في بوتسوانا سيثومو ليلاتيستوي، متحدثًا في البرلمان أمس الاثنين ، إنه على الرغم من تجنيد حوالي 100 صيدلي خلال الشهر الماضي، فإن النقص لا يزال حادًا، بحسب ما ذكر موقع "صوت أمريكا".

وأضاف: "ليس لدينا سوى عدد قليل من الصيادلة وفنيي الصيدلة في السوق، ما زلنا غير قادرين على استبدال جميع الممرضات اللواتي يوزعن الأدوية منذ فترة طويلة".

وتابع "منذ ولادة نظامنا الصحي لا تنتج مؤسسات التعليم العالي المحلية الخاصة بنا عددا كافيا من الصيادلة وفنيي الصيدلة الذين يمكن إشراكهم في خدمة شعبنا"، منوها إلى أنها لن تكون مهمة سهلة لتوظيف المتخصصين في الرعاية الصحية.

وأوضح أن بتسوانا بحاجة إلى ما يقرب من ألف صيدلي وفني صيدلة لتغطية جميع العيادات والمنشآت الصحية بشكل مناسب، ونظرًا لنقص هؤلاء المهنيين في السوق، بما في ذلك على المستوى الإقليمي قد يستغرق الأمر ما يصل إلى خمس سنوات للحصول على هذه الأرقام".

وفي السياق نفسه، قال نائب رئيس اتحاد الممرضات في بتسوانا أورديتي كيليباجسي، إنه من غير القانوني للممرضات صرف الأدوية وأنه من المناسب للحكومة فقط تعيين الصيادلة، وأشاد بخطوة الحكومة للتجنيد من خارج بوتسوانا، قائلا إن هذا الجهد من شأنه أن يجلب الراحة للممرضات الذين يوزعون الأدوية خارج نطاق عملهم.

ويقول الناشط في مجال فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" بونوسي سيجاديمو إن نقص الصيادلة سيؤثر سلبا على توزيع الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية.

وبتسوانا من بين أعلى معدلات انتشار فيروس نقص المناعة البشرية في العالم حيث يعيش ما يقرب من 21 ٪ من السكان البالغين مع الفيروس.

وقال سيجاديمو: "إن مسألة وقف الممرضات عن صرف الأدوية فكرة سيئة للغاية، ويتعين على معظم العملاء ركوب وسائل النقل العام للذهاب والحصول على أدويتهم من العيادات، حيث لا يوجد صيادلة".

مشكلة بوتسوانا ليست مشكلة منعزلة في جنوب إفريقيا، حيث تعطل تقديم الرعاية الصحية بسبب مغادرة المهنيين للحصول على رواتب أفضل في البلدان الأكثر ثراء، لا سيما في المملكة المتحدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وظائف خالية صيادلة دولة أفريقية بتسوانا الأدوية الوصفات الطبية

إقرأ أيضاً:

«سلة» شباب الأهلي تبحث عن التاريخ

 
سلطان آل علي (دبي)
تأهل شباب الأهلي إلى نهائي دوري أبطال آسيا لكرة السلة للمرة الأولى في تاريخ مشاركة أنديتنا بالمسابقة القارية، وتمكّن «الفرسان» من التغلب على شهرداري جورجان الإيراني 73-71 في نصف النهائي، بعد التأخر بفارق ليس بالبسيط أثناء اللقاء.
وكتب شباب الأهلي اسمه، بأنه أصبح أول نادٍ إماراتي يصل إلى نهائي المسابقة عبر التاريخ، وهو ثامن الأندية العربية، والثالث على مستوى الأندية الخليجية.
وبالعودة إلى تاريخ مشوار أندية الإمارات، فإنّ هناك 10 مشاركات عبر 5 فرق في البطولة، وهي شباب الأهلي «4 مرات»، والوصل والشارقة «مرتين»، والشباب والنصر «مرة».
وتعود المشاركة التاريخية الأولى لشباب الأهلي في «نسخة 2001»، والتي احتل فيها المركز الخامس، وحتى ما قبل هذه النسخة، كان الإنجاز الإماراتي الأكبر في البطولة مسجلاً باسم الوصل في 2008. حيث حقق المركز الثالث والميدالية البرونزية على حساب الرياضي بيروت -والذي يقابله شباب الأهلي في النهائي الحالي.
ولم يستطع أي نادٍ حصد ميدالية أخرى لأندية الإمارات، بل إنّ الوصول إلى نصف النهائي اقتصر على الوصل عام 2008 وشباب الأهلي في 2016 والآن 2024 الذي عبره إلى النهائي.
ويعد منافس شباب الأهلي نادي الرياضي بيروت أحد أقوى الأندية في تاريخ المسابقة، حيث وصل ممثل لبنان إلى نهائي البطولة في 5 مناسبات سابقة « السادسة حالياً»، ليكون ثاني فريق بعد الريان الذي ظهر في 7 نهائيات.
وحقق الرياضي بيروت اللقب مرتين، ولا يتفوق عليه إلا الحكمة اللبناني بـ3 ألقاب.
وسبق أن تقابل الفريقان في نسخة 2016 بنصف النهائي، حيث أقصى الرياضي بيروت فريق شباب الأهلي 107-79 وحرمه من الوصول إلى النهائي، كما تواجه الفريقان في المجموعات مرتين، الأولى في 2017 وخسرها شباب الأهلي 116-55 والثانية في بداية «نسخة 2024» والتي خسرها «الفرسان» 102-88.
وضمن «الفرسان» الميدالية الذهبية أو الفضية، ما يعني إنجازاً جديداً لسلة الإمارات. وينتظر عشاق اللعبة أن يجلب شباب الأهلي الذهب للوطن، ويكتب فصلاً جديداً لسلة الإمارات على الصعيد القاري.

أخبار ذات صلة دالاس ينجح في تسلّق القمة المرتفعة! زاناردي يقترب من تدريب دبا الحصن

مقالات مشابهة

  • وظائف خالية بهيئة الإسعاف المصرية
  • 10 وظائف خالية برواتب مجزية.. اعرف التخصصات المطلوبة
  • وظائف خالية برواتب مجزية من وزارة الشباب والرياضة.. اعرف التفاصيل
  • «سلة» شباب الأهلي تبحث عن التاريخ
  • وظائف خالية بمجال الدفع الإلكتروني في 9 مدن.. اعرف الشروط
  • وظائف خالية في وكالة الفضاء المصرية.. تعرف علي الشروط وطريقة التقديم
  • نترفّع عن الاهانات... نقابة الصيادلة: همّنا المرضى والحقيقة
  • وظائف خالية لخريجي كلية تجارة بمرتبات تصل إلى 12 ألف جنيه.. اعرف الشروط المطلوبة
  • ما عقوبة بيع أدوية ومستلزمات طبية لم يصدر قرار وزير الصحة باستعمالها أو تداولها؟
  • وظائف خالية برواتب وحوافز تصل لـ61 ألف جنيه في القاهرة.. رابط التقديم