بعد الموجة الحارة الشديدة التي تعرضت لها أنحاء البلاد خلال يوليو الماضي، والارتفاع الكبير في درجات الحرارة أوائل أغسطس الجاري، كثر التساؤل عن حالة الطقس والتوقعات خلال الأيام المتبقية من شهر أغسطس، وهل تشهد البلاد موجات حارة أخرى.

وتقدم «الوطن»، خلال هذا التقرير تفاصيل توقعات  الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس خلال الفترة المقبلة، وفقا لما أوضحت الدكتور ة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية.

تحسن حالة الجو حتى نهاية الأسبوع الجاري

وقالت غانم، في تصريحات لـ«الوطن» إن حالة الجو تشهد انخفاضا نسبيا في درجات الحرارة على غير المعتاد في شهر أغسطس من كل عام، الذي يشهد ذروة ارتفاع درجات الحرارة. 

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن التحسن في الأحوال الجوية يستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، وتستمر تلك الحالة من الطقس اللطيف، حتى نهاية الأسبوع المقبل.

وأرجعت غانم التحسن النسبي فىي حالة الجو إلى تأثر البلاد، بامتداد مرتفع العروض الوسطي، الذي يتزامن مع كتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا مرورا بالبحر المتوسط، فضلا عن  كتل هوائية شمالية منخفضة ومعتدلة في حرارتها.

وأشارت غانم إلى أن الارتفاع في درجات الحرارة قد يعود مرة أخرى خلال الأيام المتبقية من شهر الصيف (أغسطس)، لافتة إلى احتمالية ارتفاع درجات الحرارة خلال الشهر لتكون أعلى من معدلاتها الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام. 

ارتفاع آخر في درجات الحرارة 

ونوهت غانم إلى أن التوقعات تشير إلى أن أن درجات الحرارة قد تتخطى 40 درجة مئوية على القاهرة الكبرى، موضحة أنها لن تكون مماثلة للموجة الحارة التي شهدتها البلاد خلال يوليو الماضي.

وتابعت بأن الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة يستمر لمدة يومين أو ثلاثة على الأكثر، على خلاف ما حدث في يوليو الماضي ثم تعاود درجات الحرارة إلى حالتها الطبيعية، لافتة إلى أن ارتفاع نسبة الرطوبة الذي يساعد بشكل كبير على الإحساس بحرارة الجو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرصاد الجوية إرتفاع درجات الحرارة حالة الطقس موجة حارة فی درجات الحرارة إلى أن

إقرأ أيضاً:

يوم عرفة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس وقفة عيد الأضحى بمكة وموعد انكسار الحرارة

كتب- عمرو صالح:

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة المقبلة .

وقالت غانم، خلال مداخلة عبر بث مباشر مع "مصراوي"، إن حالة الطقس اليوم الأربعاء تعد بداية لموجة شديدة الحرارة، ذروتها تكون بداية من غدٍ الخميس 13 يونيو وحتى السبت 15 يونيو، وقفة عيد الأضحى، موضحةً أن درجات الحرارة قد تصل في بعض المناطق إلى 50 درجة مئوية.

وأضافت غانم: ومن المتوقع أن تشهد درجات الحرارة تراجعًا ملحوظًا يتراوح بين 4:3 درجات بداية من يوم الأحد، أول أيام عيد الأضحى المبارك؛ لتكون فيه درجة الحرارة العظمى على القاهرة 38 درجة.

ولفتت غانم إلى أن التشجير بالشوارع وزرع الأشجار على جانبي الطرق يُسهم بشكل كبير في تلطيف الأجواء، باعتبار أن الأشجار تلعب دورًا حيويًّا في تلطيف المناخ وتنقية الهواء وتقليل تأثير الاحتباس الحراري، من خلال امتصاصها غازَ ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين.

ووجهت غانم نصائح مهمة لقائدي المركبات؛ بعدم ترك زجاجات الكحول أو المواد الغازية لفترات طويلة داخل السيارات خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، وذلك حتى لا تتعرض للانفجار، موضحةً أن السيارات تمتص أشعة الشمس والحرارة دون انبعاث على الإطلاق.

وتطرقت غانم إلى الحديث عن درجات الحرارة بمكة المكرمة، قائلةً إنه من المتوقع أن تشهد مكة المكرمة يومَ وقفة عرفة، ارتفاعًا في درجات الحرارة يصل إلى 45 درجة، مع توازن في معدلات الرطوبة، والتي تكون في السعودية أقل من مثيلتها في مصر.

اقرأ أيضًا:

48 درجة في هذه المناطق.. الأرصاد تعلن خريطة الحرارة الأيام المقبلة

إلغاء إجازات هذه الفئة.. بيان عاجل من "الجيزة" بشأن عيد الأضحى 2024

خالية من اللون الأخضر والداكن.. مظاهر على اللحوم يجب تجنبها عند شرائها في عيد الأضحى

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تكشف عن موعد انكسار الموجة الحارة
  • هل تؤثر الأشجار المزروعة بالشوارع على حرارة الجو؟.. الأرصاد توضح
  • «الأرصاد الجوية»: انكسار الموجة شديدة الحرارة أول أيام عيد الأضحى
  • عاجل: موجة حارة جديدة على الأبواب.. الأرصاد تكشف موعد الموجة الحارة الجديدة
  • يوم عرفة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس وقفة عيد الأضحى بمكة وموعد انكسار الحرارة
  • توقعات الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة غدًا الأربعاء وتحذيرات للمواطنين
  • موجة حارة طويلة الأمد.. الأرصاد الجوية تحذر من طقس الساعات المقبلة
  • موجة حر شديدة تضرب البلاد: تفاصيل الطقس ونصائح الأرصاد
  • عاجل - موجة حارة تضرب البحيرة.. حالة الطقس اليوم في دمنهور (اعرف التفاصيل ودرجات الحرارة)
  • "الأرصاد" تحذر: موجة حارة جديدة في طقس السلطنة