بنك ABC يعلن عن النتائج المالية للنصف الأول من عام 2023:
الارباح الصافية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 121 مليون دولار أمريكي،
بإرتفاع بنسبة 72% على أساس سنوي

المنامة، البحرين – صراحة نيوز

أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية ش. م. ب.) – المتداولة أسهمها في بورصة البحرين تحت الرمز “ABC” اليوم عن النتائج المالية للنصف الأول من عام 2023.

يُواصل بنكABC المضي بخطى ثابتة وتحقيق أداء قوي في النصف الأول من العام مدفوعًا بنمو الأعمال الأساسية المتنوعة ومستفيدًا من ارتفاع أسعار الفائدة. ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 18% على أساس سنوي، بينما تجاوز مجموع الموجودات للمجموعة 40 مليار دولار أمريكي لأول مرة في تاريخ البنك. ظلت نسب رأس المال ونسب السيولة محافظة على مستويات مناسبة لتعكس وضع الميزانية العامة القوي للمجموعة. حقق البنك زيادة بنسبة 72% في الارباح الصافية العائدة على مساهمي الشركة الأم على أساس سنوي لتصل إلى 121 مليون دولار أمريكي.

حصد البنك خلال هذه الفترة عددًا من الجوائز المرموقة تقديرًا لجهوده ومبادراته في مجالات الابتكار والرقمنة. وقد تم اختيار مختبرات ABC كإحدى أفضل مختبرات الابتكار المالي في العالم ضمن جوائز المبتكرين من مجلة جلوبال فاينانس لعام 2023، وذلك تقديرًا لجهوده الرائدة في القيادة وإحداثه تغييرًا جذريًا رقميًا في الصناعة المصرفية العالمية. كما حصد بنك ABC جائزة “أفضل المبتكرين في قطاع التمويل” من مجلة جلوبال فاينانس، وهي دليل تميز برنامج التحول الرقمي لدى البنك، الذي يقدم تجربة مصرفية فريدة وذات طابع شخصي للأفراد والشركات.

وفي تعليق له على النتائج المالية، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC السيد/ الصديق عمر الكبير: “نحن سعداء للغاية بالنمو الكبير في أرباح المجموعة خلال النصف الأول من عام 2023، وتواصل المجموعة تمتعها بميزانية عامة سليمة وقوية. نتطلع إلى الاستمرار في تحقيق تقدم كبير خلال الأشهر المتبقية من العام، بينما نسير قدماً بخطوات راسخة في طريق رحلتنا الاستراتيجية لبناء بنك المستقبل.”

وفيما يلي ملخص أكثر تفصيلًا للنتائج المالية:

أبرز ملامح الأداء الرئيسية للربع الثاني من عام 2023
بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة على مساهمي الشركة الأم للربع الثاني من عام 2023 نحو 61 مليون دولار أمريكي، وهي أعلى بنسبة 56% مقارنة مع 39 مليون دولار أمريكي مسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي.
بلغت ربحية السهم الواحد خلال هذه الفترة 0.02 دولار أمريكي، مقارنة مع 0.01 دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
سجل مجموع الدخل الشامل العائد لمساهمي الشركة الأم ربحًا بقيمة 110 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع خسارة بقيمة 111 مليون دولار أمريكي مسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماض، متأثراً في العام السابق بالتغيير في القيمة العادلة لسندات الديون وتأثير التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية في الشركات التابعة. لم يكن تأثير هذه العوامل كبيراً في الفترة الحالية نظرًا لإرتفاع قيمة الريال البرازيلي، والذي قابله إلى حد ما انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي.
بلغ مجموع الدخل التشغيلي 312 مليون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 14% مقارنة مع 273 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها في العام الماضي، بالاستفادة من نمو الأعمال الأساسية وزيادة معدلات الفائدة.
بلغت المصروفات التشغيلية 190 مليون دولار أمريكي، وهي أعلى بنسبة 10% مقارنة مع 172 مليون دولار أمريكي المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي. وقد حدثت هذه الزيادة نتيجة لمجموعة من النفقات التي خصصتها المجموعة لدعم نمو الأعمال ومبادرات التحول الاستراتيجي ومواجهة الزيادة العامة في معدلات التضخم. ولا تزال المجموعة تركز على ضبط التكاليف مع مواصلة الاستثمار في التحوّل الرقمي والمبادرات الاستراتيجية.
بلغت مخصصات القروض المتعثرة خلال الفترة 30 مليون دولار أمريكي، بالمقارنة مع 26 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، الأمر الذي يعكس جودة محفظة موجودات المجموعة ويتوافق على نطاق واسع مع تجربتنا التاريخية في خسارة الائتمان.
بلغت الضرائب 17 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 22 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول من العام الماضي، وهو ما يتماشى مع نتائج الأرباح قبل الضرائب في الشركات التابعة الخارجية.

أبرز ملامح الأداء الرئيسية للنصف الأول من عام 2023
بلغت الأرباح الصافية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم خلال الربع الأول 121 مليون دولار أمريكي، مع زيادة بنسبة 72% مقارنة مع 70 مليون دولار أمريكي مسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.
بلغت ربحية السهم الواحد خلال هذه الفترة 0.04 دولار أمريكي، مقارنة مع 0.02 دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي.
بلغ مجموع الدخل الشامل العائد لمساهمي الشركة الأم 109 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع خسارة بقيمة 103 مليون دولار أمريكي مسجلة خلال عام 2022، متأثراً في العام السابق بالتغيير في القيمة العادلة لسندات الديون وتأثير التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية في الشركات التابعة. لم يكن تأثير هذه العوامل كبيراً في الفترة الحالية نظرًا لإرتفاع قيمة الريال البرازيلي، والذي قابله إلى حد ما انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي.
بلغ مجموع الدخل التشغيلي 611 مليون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 18% مقارنة مع 520 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها في العام الماضي.
بلغت المصروفات التشغيلية 364 مليون دولار أمريكي، مرتفعة بمقدار 10% مقارنة مع 331 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، وهي نتيجة لمجموعة من الاستثمارات في مبادرات التحول الاستراتيجي ودعم نمو الأعمال والزيادة العامة في مستويات التضخم. وبالتالي فإن المجموعة لديها دخل إيجابي فقد تجاوز معدل نمو الدخل معدل نمو المصروفات بنسبة 8٪ مما يترتب على ذلك من تحسن في نسبة التكلفة إلى الدخل. بقي تركيز المجموعة منصبًا على ضبط التكاليف مع مواصلة الاستثمار في المبادرات الاستراتيجية الرقمية لبناء “بنك المستقبل”.

الميزانية العامة
بلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم وحاملي السندات الدائمة في نهاية الفترة نحو 4,153 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 4,095 مليون دولار أمريكي المسجلة في نهاية العام 2022، وذلك بعد اعتبار تأثير توزيع الأرباح بالإضافة إلى تأثير نقل البيانات المالية للشركات التابعة من العملة الأجنبية إلى عملة الشركة الأم.
تجاوز مجموع الموجودات حاجز 40 مليار دولار أمريكي لأول مرة في تاريخ البنك، حيث بلغ مجموع الموجودات في نهاية الفترة 41 مليار دولار أمريكي، مقارنة مع 36.6 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2022، بزيادة قدرها 12% ترجع إلى نمو الأعمال والإجراءات المتخذة عند إدارة المحفظة.
حافظت مستويات السيولة على قوتها حيث بلغت تغطية السيولة 317% ونسبة السيولة المستقرة الصافية 123%، وقد حافظت الموجودات السائلة إلى الودائع على نسبة سليمة بلغت 51%.
حافظت مستويات كفاية رأس المال على قوتها: حقوق الملكية الرئيسية من المستوى 1 بنسبة 15.2%، نسبة الفئة الأولى من رأس المال 13.6%، والنسبة الكلية لكفاية رأس المال 16.3%.

يُعد بنك ABC من البنوك الرائدة في المجال المصرفي في المنطقة، ولديه شبكة من الفروع المنتشرة في 15 دولة عبر خمس قارات. يقدم البنك لعملائه مجموعة مبتكرة من الحلول العالمية المصرفية بالجملة في كل من مجال التمويل التقليدي والإسلامي من خلال المعاملات المصرفية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وأسواق رأس المال والأسواق المالية وتمويل العقارات للشركات والمؤسسات المالية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال بنك “إلى” المتوفر عبر الهواتف الذكية في البحرين والأردن.

تنوه مجموعة بنك ABC السادة المساهمين إلى أن البيانات المالية والبيانات الصحفية متوفرة على المواقع الإلكترونية لبورصة البحرين وبنك ABC. مزيد من التفاصيل موضحة في العرض التقديمي للنتائج للمستثمرين المنشور على موقع بنك ABC الإلكتروني.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا مال وأعمال الشباب والرياضة مال وأعمال اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا مال وأعمال مال وأعمال مال وأعمال الشباب والرياضة مال وأعمال اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

انخفاض مؤشر بورصة مسقط بنسبة 0.22 بالمائة

أغلق مؤشر بورصة مسقط “30” اليوم عند مستوى 4781.81 نقطة منخفضًا 10.4 نقطة، وبنسبة 0.22 بالمائة مقارنةً مع آخر جلسة تداول بلغت 4792.18 نقطة.

وبلغت قيمة التداول مليونًا و971 ألفا و307 ريالات عُمانية، منخفضة بنسبة 86.4 بالمائة مقارنةً مع آخر جلسة تداول والتي شهدت تداولات بقيمة 14 مليونًا و449 ألفًا و513 ريالًا عُمانيًّا.

وأشار التقرير الصادر عن بورصة مسقط إلى أن القيمة السوقية انخفضت بنسبة 0.078 بالمائة عن آخر يوم تداول، وبلغت ما يقرب من 24.39 مليار ريال عُماني.وام


مقالات مشابهة

  • فيلم «IF» يحقق 14 مليون دولار في أول أيام عرضه بدور السينما
  • 17 % نمو الأرباح الصافية لـ 23 شركة تأمين وطنية
  • قطر تحقق فائضا 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول 2024
  • ارتفاع خسائر «سينومي ريتيل» 171.3% خلال الربع الأول إلى 151.7 مليون ريال
  • قطر تحقق فائضا قيمته 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول
  • قطر تحقق 549 مليون دولار فائضا في موازنة الربع الأول
  • انخفاض مؤشر بورصة مسقط بنسبة 0.22 بالمائة
  • 42.5 % ارتفاعا في أرباح العربية للصناعات الهندسية
  • شركات الهندسة والإنشاءات ومواد البناء تطّلع إلى توسيع نطاق الأعمال
  • آبل تعزز إجراءاتها لمكافحة الاحتيال وتمنع معاملات بقيمة 7 مليارات دولار