محمود جمال - مباشر: واصل سهم شركة تسلا الأمريكية المتخصصة بالسيارات الكهربائية خسائره خلال تعاملات ما قبل افتتاح السوق، اليوم الثلاثاء؛ إلى مستويات تشير للمزيد من الهبوط في ظل تخفيضها أسعار وحدات جديدة من اسليارات الكهربائية مع احتدام المنافسة.

وسهم شركة تسلا الذي يمتلك حصة مؤثرة بثروة إيلون ماسك هبط بشكل قوي في تعاملات ما قبل افتتاح السوق الثلاثاء بنسبة قدرت بنحو 1.

2 بالمائة ليصل إلى مستوى 238.6 دولار وذلك بعد انخفاضه أمس الاثنين بنسبة 1.19 بالمائة ليصل إلى 239.76 دولار.

وسهم تسلا صانعة السيارات الكهربائية على الرغم من هبوطه المؤقت إلا إنه منذ بداية العام وحتى نهاية تعاملات أمس سجل ارتفاعاً بنسبة 93.62 بالمائة، فيما بلغت خسائرة منذ نهاية الشهر الماضي وحتية نهاية تعاملات أمس الاثنين 10.73 بالمائة.

وساهم تراجع سهم تسلا الأمريكية، أمس، في انخفاض مكاسب ثروة إيلون ماسك على المستوى السنوي لتصل إلى نحو 85.3 مليار دولار، بحسب بيانات مؤشر بلومبيرج للأثرياء.

وتأثرت معنويات بعض المستثمرين بالسهم  مع طرح شركة "تسلا" إصدارين بمواصفات أقلّ من سياراتها الكهربائية الأقل شعبية من طرازَي "S" و"X" بالولايات المتحدة وكندا، إذ خفضت سعر الوحدات الجديدة بنحو 10 آلاف دولار للسيارة الواحدة مع احتدام المنافسة، بحسب وكالة بلومبرج.

ويمثل الطرازان "S" و"X" جزءاً ضئيلاً من مبيعات "تسلا"، وشكّلا أقلّ من 5 بالمائة من إجمالي عمليات التسليم في الربع الثاني.

ولا يحصل الطرازان على أي خصومات عادةً، ما يقلّل جاذبيتهما، على عكس طرازي "3" و"Y" المؤهَّلَين للحصول على إعفاء ضريبي أمريكي بقيمة 7500 دولار.

وخفضت أيضًا "تسلا" يوم الاثنين أيضاً سعر طرازها "Ys" عالي المواصفات في الصين بنحو 14 ألف يوان (1900 دولار)، ما فاقم مخاوف تجدد حرب الأسعار في السوق الصينية شديدة المنافسة.

وفي يوليو الماضي.

وقال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة، إن تسلا قد تواصل خفض أسعار سياراتها إذا استمرت أسعار الفائدة الأميركية في الارتفاع، وأظهر استعداده للتضحية بمزيد من هوامش الأرباح مقابل تعزيز الإنتاج والمبيعات.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

إيدلتيك تستحوذ على حصص زورلو التركية المنسحبة من إسرائيل

استحوذت مجموعة "إيدلتيك" الإسرائيلية على حصة "زورلو إنرجي" التركية في شركة إيزوتيك بإسرائيل وفقا لصحيفة غلوبس الإسرائيلية.

وكانت شركتا إيدلتيك وزورلو تتقاسمان أسهم "إيزوتيك" حيث تمتلك الشركة الإسرائيلية نحو 57.85%، وتعود الحصة المتبقية 42.15% للشركة التركية.

وقالت غلوبس إن الصفقة -التي تبلغ قيمتها 127 مليون شيكل (34.2 مليون دولار)- تشمل الملكية الكاملة لمحطتي الطاقة أشدود إنيرجي ورمات نيغيف للطاقة، اللتين تبلغ طاقتهما الإنتاجية مجتمعة حاليًا 190 ميغاواتا.

وسلط نيف سيفر، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة "إيدلتيك"، الضوء على الطبيعة الإستراتيجية لعملية الاستحواذ، وقال: "إن الاستحواذ على ممتلكات زورلو في رامات نيغيف إنرجي وفي أشدود للطاقة هو خطوة إستراتيجية لتعزيز السيطرة والمرونة في مجموعة إيدلتيك" كما نقلت عنه غلوبس.

تفاصيل الصفقة

وتأتي هذه الصفقة في وقت حساس، بالتزامن مع أول حظر تجاري تفرضه تركيا على إسرائيل على الإطلاق، وسط تصاعد الأزمات بين البلدين حسب مصادر تركية.

وتعد "زورلو" القابضة صاحبة رأس المال الأكبر من بين الشركات الاستثمارية التركية الموجودة في إسرائيل باستثمارٍ يُقدر بمليار دولار.

وتعمل زورلو بشكل خاص في مجال الطاقة الكهربائية، وتمتلك 3 محطات مختلفة لتوليد الكهرباء في إسرائيل.

 

زورلو تعمل بشكل خاص في مجال الطاقة الكهربائية، وتمتلك 3 محطات مختلفة لتوليد الكهرباء في إسرائيل. (رويترز) انسحاب زورلو بضغط شعبي

وجاء قرار الشركة بالتخلي عن استثماراتها في إسرائيل في أعقاب حملات شعبية كبيرة واحتجاجات مستمرة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، احتجاجا على استمرار علاقاتها التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وتصدرت دعوات مقاطعة منتجات الشركة منصات التواصل الاجتماعي في تركيا، بعد مظاهرة احتجاجية نظمها نشطاء في مركز "زورلو" للتسوّق في إسطنبول، حيث نددوا بمواصلة الشركة التركية تزويد الطاقة الكهربائية للمستوطنات.

وفي تبرير للقرار صرح المدير التنفيذي للشركة، سنان أك، بأنه يأتي في إطار سياسة الشركة للتركيز على مشاريع التحول الأخضر، مشيرا إلى أن الشركة تسعى لأن تكون رائدة في التحول نحو الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والكهرباء، تماشيا مع التزاماتها بخفض الكربون.

مقالات مشابهة

  • "تسلا" تستدعي عشرات الآلاف من السيارات بسبب خلل حزام الأمان
  • أحد مساهمي شركة تسلا يقاضي إيلون ماسك بتهمة التداول من الداخل
  • بالفيديو.. سيارات كهربائية وخدمات متكاملة بجادة قباء
  • إيدلتيك تستحوذ على حصص زورلو التركية المنسحبة من إسرائيل
  • الذهب يواصل الارتفاع للشهر الرابع على التوالي
  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب للشهر الرابع على التوالي
  • النفط يستقر قبل بيانات التضخم الأمريكية واجتماع أوبك بلس
  • ايلون ماسك يثير الجدل على ساحات التواصل الاجتماعى عقب عرض اقتراح اعادة تسمية اكس بـ"تويتر"
  • إيلون ماسك يعلق على صدور حكم الإدانة بحق ترامب
  • يراقب المستخدمين ليلا في غرف النوم.. «ماسك» يفجر مفاجأة حول واتساب