بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الاحتفال بصوم العذراء منذ يوم 7 أغسطس الجاري وسط الاحتفالات الكبيرة بهذا الصوم الذي يقدسه الأقباط حبا في العذراء، ويقبل الأقباط على المشاركة في النهضات والموالد التي تقام خلال تلك الفترة من العام وحتى 22 أغسطس عيد العذراء المعروف بـ« الليلة الكبيرة».

احتفالات شعبية بصوم العذراء 

ووسط الاحتفالات بصوم العذراء تقيم كنيسة السيدة العذراء بكفر داود مطر التابع لمحافظة الدقهلية احتفالات كنسية وشعبية، إذ تتزين شوارع القرية التابعة لإيبارشية ميت غمر برئاسة الأنبا صليب، أسقف الإيبارشية، بصوم السيدة العذراء والأنوار احتفالا بهذا الموسم.

وقال القمص كيرلس وديع، كاهن كنيسة السيدة العذراء بكفر داود، إنَّ الكنيسة تقيم احتفالات ضخمة سنوية بمناسبة «صوم الست العدرا»، يحضرها الكثير من الأقباط سواء من داخل القرية أو من خارجها للمشاركة في الاحتفالات التي تقيمها الكنيسة، متابعًا تقيم الكنيسة خلال الـ15 يومًا فترة صوم العذراء نهضات روحية وكورالات من قبل التربية الكنسية.

كاهن كنيسة العذراء: احتفالات العذراء تقام منذ 50 عامًا

وأوضح كاهن كنيسة السيدة العذراء بكفر داود أنَّ الاحتفالات تقام من خلال الزفة في شوارع القرية بأيقونات العذراء ويشارك بها الآباء الكهنة والشمامسة بالكنيسة بالإضافة الشعب مرددين مدائح العذراء، كما يفترش بائعين صور القديسين التذكارية، ويقبل الأقباط على دق الصلبان وصور القديسين على أيديهم في الكنيسة من خلال جهاز للوشم يحفر على الجلد.

وأشار «وديع» إلى أنَّ الكنيسة تقيم هذه الاحتفالات منذ نشأه الكنيسة منذ خمسين عامًا، إذ تستمر الزفة العذراء في شوارع القرية وتستمر حتى الدخول للكنيسة وإقامة العشية، وتقام عروض الكورالات على مسرح في القرية وسط حضور الزوار الكبير.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صوم العذراء الكنيسة السیدة العذراء بصوم العذراء

إقرأ أيضاً:

الملاك غبريال..صاحب بشرى العذراء بمولد مُخلص العالم

يُصادف اليوم الخميس 13 بوؤنه حسب التقويم القبطي، ذكرى تكريس كنيسة  وعيد رئيس الملائكة جبرائيل “غبريال”، واحدة من أبرز المناسبات التي تحتفل بها الكنيسة الأرثوذكسية لتخبر الأجيال المتعاقبة ماتملك من تراث وأثار وشخصيات وقديسين.

كنيسة مارجرجس تطلق الفعاليات الأخيرة من الخمسين المقدسة القمص سمعان راتب يترأس أنشطة الأقباط بكنيسة القديس يوسف.. شاهد

يؤول لهذا الملاك الفضل في بشرى العذراء بمولد السيد المسيح وهى أعظم الأمور لدى الأقباط التي تحمل مكانة خاصة في وجدانهم وجعل محبة الملاك غبريال  تنمو في فؤادهم، يطب الكثير شفاعته لهذا السبب.

ويروي كتاب حفظ التراث المسيحي والقراءات اليومية "السنكسار"، عن هذه الذكرى أنه الملاك بشر دانيال النبي برجوع بني إسرائيل من أرض السبي، هو الذي بشر زكريا الكاهن بولادة يوحنا المعمدان، الذي عمد فيما بد السيد المسيح، ووُلد بحسب الإنجيل من والدين تقيّين وهما زكريا الكاهن وأليصابات . 

 وحسب التاريخ المسيحي أنه بعد مرور ستة أشهر أتى وبشر القديسة العذراء مريم بولادتها بالسيد المسيح مخلص العالم قائلاً: " ها أنت ستحبلين وتلدين ابناً وتسمينه يسوع. هذا يكون عظيماً وابن العلى يُدعى، ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه، ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد، ولا يكون لملكه نهاية " كما ورد في الكتاب المقدس بـ(لو 1: 31 – 33). 

تحرص الكنيسة على الاحتفال بعيد ئريس الملائكة غبريال وذكرى تكريس كنيسة تحمل اسمه وقد لقبته بـ" المبشر"، لأنه من بشر بمولد السيد المسيح ويوحنا المعمدان والكثير من الوقائع التي أخبر بها القديسين حتى يتمكنون من الفراءا في الأوقات الصعبة وكان ينير الطريق لهم.

مقالات مشابهة

  • دُفنت بـ فستان زفافها، تشييع جثمان عروس المنيا إلى مثواها الأخير
  • الأب موسى فتحي يترأس العظة الروحية بالمرقسية.. غدًا
  • كنيسة القديس بولس تبدأ الفعاليات الأخيرة من الخمسين المقدسة
  • الأنبا فيلوباتير يترأس الاجتماع الأخير في فترة "الخمسين"
  • الملاك غبريال..صاحب بشرى العذراء بمولد مُخلص العالم
  • كنيسة مارجرجس تطلق الفعاليات الأخيرة من الخمسين المقدسة
  • تفاصيل اللقاء الروحي المقبل للأقباط الأرثوذكس في أسوان
  • بدء فعاليات الاسبوع الأخير من الخمسين المقدسة..تفاصيل
  • انطلاق احتفالات دير المحرق.. بحضور 10 آلاف زائر يوميا
  • "الخادم والتحديات المعاصرة" لقاء لخدام شرق المنيا