أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسبة 75ر3 في المئة خلال شهر يوليو الماضي على أساس سنوي.

وقالت (الإحصاء) في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس إن معدل التضخم في الكويت استقر دون تغيير مقارنة بيونيو الماضي (على أساس شهري).

وأضافت أن ارتفاع التضخم على أساس سنوي جاء لزيادة في أسعار كل المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لاسيما المواد الغذائية والتعليم والكساء والملبوسات.

وذكرت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في يوليو الماضي بنسبة 79ر5 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2022 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة طفيفة بلغت 30ر0 في المئة على أساس سنوي.

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 07ر7 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 23ر3 في المئة وكذلك معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 52ر2 في المئة.

وذكرت أن مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 34ر2 في المئة في حين شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 11ر3 في المئة في يوليو مقارنة بالشهر ذاته من 2022.

وبينت أن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 58ر1 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 07ر3 في المئة في حين ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 40ر0 في المئة.

وأضافت أن أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) ارتفعت على أساس سنوي في يوليو الماضي بنسبة 07ر3 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 42ر4 في المئة.

وأشارت إلى أن مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) في شهر يوليو باستثناء الأغذية والمشروبات سجل ارتفاعا نسبته 24ر3 في المئة على أساس سنوي.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشر أساس لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسيات المالية والنقدية.

المصدر كونا الوسومالإحصاء التضخم

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الإحصاء التضخم على أساس سنوی یولیو الماضی أسعار مجموعة التضخم فی کما ارتفع فی المئة فی یولیو

إقرأ أيضاً:

بعد انخفاض التضخم في مصر.. ما مصير أسعار الفائدة في اجتماعات البنك المركزي القادمة؟

رجحت وحدة بحوث بنك الكويت الوطني، أن يساهم انخفاض معدل التضخم في مصر لـ 28.1% خلال مايو الماضي، من زيادة احتمالية إجراء أول خفض لسعر الفائدة بـ البنك المركزي في اجتماعي يوليو أو سبتمبر المقبلين.

وحدة البحوث أشارت في تقرير أصدرته، اليوم الثلاثاء، إلى أن التضخم انخفض لأدني من توقعاتها البالغة 29% ولأقل من اجماع السوق عند 30.4%، ليسجل 28.1% على أساس سنوي في مايو من 32.5% في أبريل، وهو أدنى معدل منذ يناير 2023.

وأوضح "الكويت الوطني"، أن الانخفاض جاء بشكل رئيسي على خلفية التراجع بنسبة 0.7% على أساس شهري وهو أكبر انخفاض منذ يونيو 2019، مدفوعًا في الغالب بانخفاض أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 3% على أساس شهري، والذي يساهم بحوالي 30% من سلة مؤشر أسعار المستهلكين.

إلى ذلك تباطأ التضخم الأساسي أيضًا إلى 27.1% على أساس سنوي، وبنسبة -0.8% على أساس شهري، من 31.8% في أبريل. وقالت وحدة البحوث، تؤكد أرقام التضخم الجديدة وجهة نظرنا بأن التضخم قد ينخفض إلى أقل من 25% على أساس سنوي بحلول أغسطس أو سبتمبر وحتى قبل ذلك في يوليو، على أن تصل إلى ما يقرب من 22% بحلول نهاية العام 2024.

ولفت بنك الكويت الوطني، إلى أن توقعاته بانخفاض التضخم حتى 22% بنهاية العام الجاري تأخذ في الاعتبار احتمالات التعديلات المالية، مثل ارتفاع أسعار الخبز والوقود، والتي تمثل مجتمعة 1.6% من سلة مؤشر أسعار المستهلك.

أسعار الفائدة الحقيقية في مصر تقترب من التحول لموجب

وأضاف: تبلغ أسعار الفائدة الحقيقية في مصر الآن -0.4%، ارتفاعًا من - 5.6% في مارس 2024، ويمكن أن ترتفع إلى 2.3% بحلول شهر يوليو مع انخفاض التضخم.

ويري بنك الكويت الوطني، أن اجتماعات يوم 18 يوليو أو 24 سبتمبر قد تشهد اتجاه البنك المركزي المصري لخفض أسعار الفائدة بنسبة 1-2%، مع إمكانية إجراء المزيد من التخفيضات بحلول نهاية العام.

ويرجح تقرير بنك الكويت الوطني، حاجة السوق لخفض أسعار الفائدة من طرف المركزي المصري، لخفض تكلفة ممارسة الأعمال التجارية والسماح بتدفق السيولة مرة أخرى إلى الاقتصاد.

كان البنك المركزي المصري، أبقي أسعار الفائدة كما هي في اجتماع مايو الماضي بين 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض، بعدما أجرى رفع بإجمالي 800 نقطة أساس في الربع الأول من العام 2024.

اقرأ أيضاًفائدة يومية 27%.. كل ما تريد معرفته عن الوثيقة الثلاثية المتغيرة لـ البنك العربي

البنك المركزي: تراجع طفيف في عائد أذون الخزانة بالجنيه لأجل 3 أشهر

شهادات ادخار بنك الكويت الوطني بـ عائد يصل إلى 28% (تفاصيل)

بنك الكويت الوطني: إجراءات الإصلاح في مصر تمهد الطريق لتعافي الاقتصاد

مقالات مشابهة

  • بعد انخفاض التضخم في مصر.. ما مصير أسعار الفائدة في اجتماعات البنك المركزي القادمة؟
  • التضخم يتراجع في مصر إلى 28.1% في مايو
  • على أساس سنوي.. ما نسبة ارتفاع أسعار الأغذية في مصر؟
  • مصر تكشف نسبة ارتفاع أسعار الأغذية على أساس سنوي
  • مصر تكشف نسبة ارتفاع الأسعار على أساس سنوي
  • الإحصاء: ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة والأحذية بنسبة 1.7% خلال شهر مايو الماضي
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري 0.8% لشهر مايو
  • “المالية الصينية”: ارتفاع إيرادات الشركات المملوكة للدولة بنسبة 3.2% خلال الأشهر الـ 4 الأولى من 2024
  • الإحصاء: 3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024
  • تضخم الغذاء في تركيا أعلى بنسبة 73 نقطة مئوية من تضخم الغذاء العالمي