بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود في جدة مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الفرص المستقبلية للتعاون بين البلدين، وذلك في أول زيارة للوزير الإيراني للمملكة منذ عودة العلاقات الثنائية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن اللقاء ناقش تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان قد التقى أمس في الرياض عبد اللهيان، وقال في مؤتمر صحفي إنه أعرب لنظيره الإيراني عن رغبة المملكة في تعزيز الثقة المتبادلة وتوسيع نطاق التعاون مع إيران، لا سيما في المجال الأمني.

وأشار إلى أن اللقاء مع وزير الخارجية الإيراني يأتي استمرارا لخطوات استئناف علاقات الرياض مع طهران.

وأكد عبد اللهيان أن العلاقات مع الرياض تسير في الاتجاه الصحيح. وأضاف أن الرياض وطهران بإمكانهما العمل على حل الموضوعات الإقليمية العالقة.

وشدد الوزير الإيراني على أن فكرة تحقيق الأمن والتنمية في المنطقة لا يمكن تجزئتها ويمكن لجميع الفاعلين الإقليميين لعب دور في هذا الإطار.

وأضاف أن طهران تتخذ خطوات صحيحة لتعزيز العلاقات مع دول الجوار بما فيها السعودية.

كما أشار إلى أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قبِل الدعوة لزيارة المملكة وسيلبيها في الوقت المناسب، وفق تعبيره.

أما وزير الخارجية السعودي، فأكد أن المملكة حريصة على بحث سبل "تفعيل الاتفاقيات الخاصة بالجوانب الأمنية والتشاور والتنسيق مع إيران".

ترحيب كويتي

من جهتها، رحبت وزارة الخارجية الكويتية بزيارة وزير خارجية إيران إلى السعودية، مؤكدة أن الزيارة تعكس حرص البلدين على عودة العلاقات وتمسكهما بالمحافظة على أمن واستقرار المنطقة.

وأعرب وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، عن أمله بأن تكون خطوة نحو بناء علاقات قوية بين البلدين تقوم على مبادئ حسن الجوار.

وفي يونيو/حزيران الماضي، زار وزير الخارجية السعودي طهران والتقى نظيره الإيراني وكذلك الرئيس إبراهيم رئيسي.

وكانت إيران والسعودية قد قررتا في مارس/آذار الماضي، من خلال اتفاق توسطت فيه الصين، إنهاء الخلافات الدبلوماسية واستئناف العلاقات بعد قطيعة استمرت 7 سنوات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة عبد اللهیان

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد يبحث التعاون مع وزيرة الخارجية السلوفينية

ليوبليانا - وام
التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية اليوم تانيا فاجون نائبة رئيس الوزراء وزيرة الخارجية والشؤون الأوروبية في جمهورية سلوفينيا.
وبحث سموه خلال اللقاء - الذي عقد في العاصمة ليوبليانا في إطار زيارة العمل التي يقوم بها لجمهورية سلوفينيا - مع تانيا فاجون مسارات التعاون الثنائي وعلاقات الصداقة المتميزة التي تربط بين البلدين.
واستعرض الجانبان الفرص المتاحة لتعزيز أطر التعاون في مختلف القطاعات منها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسياحية والطاقة والمناخ.
وأعرب سموه عن امتنانه لتانيا فاجون على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكداً أن هذه الزيارة شكلت فرصة مهمة للحوار وتبادل الأفكار حول مختلف القضايا التي تهم البلدين والمتصلة بمساعيهما لدفع علاقات التعاون نحو آفاق أرحب من النمو والتطور في المجالات كافة.
وأشار سموه إلى أن دولة الإمارات حريصة على ترسيخ جسور التعاون وتقوية روابط الصداقة مع سلوفينيا بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين ويحقق الرخاء والازدهار لشعبيهما.
كما بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وتانيا فاجون مجمل القضايا الإقليمية والدولية والتطورات في منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها الإنسانية والأمنية.
وحضر اللقاء سعيد مبارك الهاجري، مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية وحمد الكعبي، سفير دولة الإمارات لدى النمسا سفير الدولة غير المقيم لدى سلوفينيا.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الأوروبي ويستعرضان تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبد الله بن زايد ووزير الخارجية الإيراني المكلف يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره العراقي
  • عبدالله بن زايد ووزير الخارجية الإيراني المكلف يبحثان العلاقات بين البلدين
  • رئيس وزراء الصين يزور استراليا لتعزيز العلاقات
  • إيران: التبادل التجاري مع قطر نما بنسبة 41%
  • عبدالله بن زايد يبحث التعاون مع وزيرة الخارجية السلوفينية
  • مخبر في اتصال مع بوتين: العلاقات بين طهران وموسكو استراتيجية تقوم على مبادئ غير قابلة للتغيير
  • ريم الهاشمي ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات
  • عبدالله بن زايد: تعزيز العلاقات مع سلوفاكيا يخدم المصالح المتبادلة للبلدين