أفادت عميدة كلية الهندسة في جامعة البحرين الدكتورة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة أن كلية الهندسة عكفت مؤخرًا على تطوير برامج الدراسات العليا لديها، لتكون قادرة على مواكبة العمق الأكاديمي، وأدوات البحث المتقدم في مختلف التخصصات الهندسية. وأكدت عميدة الكلية أن عمليات التطوير استندت إلى آراء الشركاء في مختلف البرامج، وجهات الاعتماد المحلية والدولية، إضافة إلى الطلبة والشركات والمؤسسات الهندسية، فضلًا عن مواكبة التطورات العلمية والتقنية في علوم الهندسة.

وذكرت أن التحديثات التي أجريت شملت برنامج الدكتوراه في العمارة، وبرنامج الماجستير في هندسة القوى الكهربائية، إضافة إلى طرح برنامج جديد، هو ماجستير العلوم في أنظمة تحول الطاقة المستدامة. وقالت الدكتورة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم: «تم تصميم هذه البرامج، لتتميز بالثراء المعرفي والمهارات العالية في حل المشكلات بطرق إبداعية، خصوصًا في دكتوراه العمارة، كما شمل التحديث التأكيد على الأصول الهندسية والأدوات البحثية المتقدمة في برنامج الماجستير في هندسة القوى الكهربائية، وهو قطاع حيوي من قطاعات الطاقة الكهربائية والتوليد والتوزيع والضبط، ومرتبط بالمستجدات الجديدة من أساليب توليد الطاقة، مثل؛ الطاقة المتجددة والحوسبة المتقدمة في نظم القوى الكهربائية، التي لم تكن موجودة مسبقًا، مثل تحليل البيانات الضخمة، والحوسبة السحابية». ويبلغ عدد برامج الدراسات العليا بكلية الهندسة في جامعة البحرين 13 برنامجًا أكاديميًا لدرجتي الماجستير والدكتوراه، وبرامج الماجستير هي: الهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، والإدارة الهندسية، والعلوم في هندسة الطاقة المتجددة، والعلوم في نظم الذكاء الاصطناعي، والعلوم في هندسة نظم القوى الكهربائية، والعمارة، وماجستير العلوم في هندسة الاتصالات والشبكات، وهندسة أنظمة تحول الطاقة المستدامة، أما برامج الدكتوراه فتشمل: دكتوراه الفلسفة في الهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، والعمارة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا برنامج ا فی هندسة

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم في الترتيب رقم 1485 على العالم و39 افريقيا

استطــاعـــت جــامـعــة الفيــوم أن تحتـفــظ بتـرتيـــب عالـمـي متميــز لهــا بتصنيــــف CWUR   وذلك تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور عرفة صبرى حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وظهرت الجامعة ضمن قائمة الأعلى 7.1% جامعة من بين 20966 جامعة خضعت للتصنيف، حيث حصلت الجامعة على المرتبة 1485 على مستوى العالم. والمرتبة 39 بين الجامعات الأفريقية، أما على المستوى المحلي فقد احتلت الجامعة المركز 12 بين الجامعات المصرية الحكومية والخاصة. 

ومن الجدير بالذكر أن تصنيف  CWUR يصدر منذ عام 2012 وهو معنى بنشر قائمة أعلى 2000 جامعة من بين أكثر من 20 ألف جامعة على مستوى العالم، كما يقوم بتقديم خدمات استشارية للمؤسسات التعليمية لتحسين أدائها البحثى والأكاديمى.

ويعتمد التصنيف فى تقييمه على 4 مؤشرات رئيسية وهى (1) جودة التعليم 25%، (2) توظيف الخريجين 25%، (3) جــــودة أداء أعضـــــــــاء هيئــــــــــة التدريـــــــ 10%، (4) الأداء البحثى 40% وينقسم إلى إجمالى عدد الأبحاث، و عدد الأبحاث المنشورة فى أعلى المجلات، و عدد الأبحاث المنشورة فى أعلى المجلات من حيث التأثير، و عدد الاستشهادات.

مجلس الدراسات العليا

ومن جهه اخرى عقدَ مجلسُ شُئون الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافيَّة بجامعة الفيوم جلستَهُ رقم 204 برئاسة الدكتور عرفه صبري حسن، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والعلاقات الثقافيَّة والبحوث، وبحضور أعضاء المجلس ، اليومَ الأحد، بقاعة الاجتماعات بالمكتبة المركزيَّة.

في بداية الاجتماع قدم  الدكتورعرفه صبري باسمه وباسم أعضاء المجلس خالص التهاني إلى الدكتور وليد علي جمعة أبو طالب بمناسبة صدور قرار وزير التعليم العالي بتجديد تعيينه مديرًا عامًّا للدراسات العليا والبحوث بالجامعة، متمنيًّا له دوام التوفيق والسداد، ثُـمَّ تَــمَّ التَّصديقُ على مَحضر الاجتماع السّابق.

 وقد وافقَ المجلسُ على تسجيل مجموعةٍ الدرجات العلميَّة؛ عَدَدُها 14 ماجستير، و15  دكتوراة بكليات الجامعة المختلفة ومعاهدها، ثمَّ ناقشَ المجلسُ مقترح لائحة الدراسات العليا الجديدة (نظام الساعات المعتمدة) بكلية الزراعة بناءً على موافقة مجلس الكلية، كما ناقشَ المجلس كذلكَ بعض التصويبات بلائحة الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة بكلية السياحة والفنادق ، بناءً على موافقة مجلس الكلية.

ثُـمَّ ناقشَ المجلسُ الموضوعاتِ المُدرَجَةَ في جدول الأعمال الَّتي تخصُّ قطاعَ الدِّراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافيَّة بكليات الجامعة المختلفة ومعاهدِها.

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب يكرم الشاب عمرو محمد لحصوله على المركز الثاني بالمسابقة الأمريكية للأبحاث العلمية
  • الماجستير في العلوم العسكرية للعميد الركن السقلدي من كلية القيادة والأركان المصرية
  • مجلس شئون الدراسات العليا والبحوث يوافق على تسجيل 29 رسالة ماجستير ودكتوراه بجامعة الفيوم
  • جامعة الفيوم في الترتيب رقم 1485 على العالم و39 افريقيا
  • التخصصات المطلوبة للتقديم في مسابقة التربية والتعليم 2024
  • تنسيق كليات الهندسة 2024.. تحرك جديد من النقابة قبل ماراثون الثانوية العامة
  • المعرض السنوي التاسع عشر لمشروعات تخرج طلبة كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة “مخرج 19 “
  • رئيس «مصر العليا»: يجب مواجهة النمو المتزايد في الطلب على الطاقة الكهربائية
  • تربية الزقازيق تعقد المؤتمر العلمي الثاني لطلاب الدراسات العليا بعنوان "الطريق إلى التميز والابداع"
  • جامعة الإمام عبدالرحمن.. 48 مشروعًا هندسيًا مبتكرًا في معرض "مشاريع التخرج"