تنظم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان المنتدى الوطني الثاني يومي 12 و13 سبتمبر المقبل تحت عنوان «حقوق الإنسان للأشخاص ذوي الإعاقة: حماية، تمكين» باعتبارها أحد أهم شواغل حقوق الإنسان في المجتمع القطري.
ويأتي تنظيم المنتدى الثاني بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة وإعمالاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين بشأن تعزيز التعاون بينهما باتجاه حماية وترقية حقوق الإنسان في مجالات دعم وتمكين الأسرة، والمرأة، والطفل، وذوي الإعاقة، والمسنين.

ويهدف المنتدى إلى توفير منصة حوار وطني لتبادل المعرفة والخبرات، وبناء القدرات، ومراجعة التشريعات والسياسات والخطط والبرامج المعنية بحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في دولة قطر، وتعزيز اندماجهم في المجتمع أسوة بباقي الأفراد والشرائح الاجتماعية.
وعقدت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان اجتماعاً أمس بمقر اللجنة مع اللجنة العليا المنظمة للمنتدى بهدف استعراض آخر التحضيرات التنظيمية. 
وقالت العطية إن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لمست أهمية مراجعة الجهود الوطنية المعنية بحماية هذه الفئة الاجتماعية التي تشكل نحو 0.68 % من سكان دولة قطر وفقاً لإحصاءات جهاز التخطيط والإحصاء لعام 2020. وأضافت أنه وعلى الرغم من مرور 15 عاماً على دخول اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حيز النفاذ، والتي يبلغ عدد الدول الأطراف فيها لغاية تاريخه 186 دولة، التي تبنَّت النهج القائم على حقوق الإنسان في التعامل مع قضية الإعاقة، إلا أنَّ النظرة الفاحصة للكثير من التشريعات والسياسات والممارسات في العديد من الدول الأطراف - وفقاً للملاحظات والتوصيات الختامية الصادرة عن اللجنة الدولية المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عقب فحص التقارير الأولية والدورية المقدمة إليها - تُشير إلى الكثير من التحديات والعوائق التي تعترض الإعمال الكامل لأحكام الاتفاقية، والتي غالباً ما تكون محصّلة سيطرة النسق التقليدي الطبي والخيري والعاطفي في التعامل مع قضية الإعاقة. 
وأكدت أن ذلك يحتم المراجعة الدورية المنتظمة لواقع حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، لتقييم هذا الواقع من منظور حقوق الإنسان، ومن ثم تفعيل احترام وحماية وإعمال حقوقهم وتمكينهم من العيش في المجتمع الذي يقبلهم، والقادر على تجاوز النظرة النمطية التقليدية التي تعزلهم وتمنع اندماجهم الحر والمستقل في المجتمع، أسوة بالأفراد الآخرين وعلى قدم المساواة معهم دون تمييز على أساس الإعاقة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر حقوق الإنسان ذوي الإعاقة حقوق الأشخاص ذوی الإعاقة حقوق الإنسان فی المجتمع

إقرأ أيضاً:

منظمتا أشرعة الامل وأمل فاونديشن تنفذان برنامج الاضحية

نفذت منظمتا “أشرعة الأمل” و”أمل فاونديشن”، بالتنسيق مع مجلس الأشخاص ذوي الإعاقة بالولاية الشمالية، يوم الأربعاء، برنامج الأضحية لعدد 45 أسرة من شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة بالولاية. حضر البرنامج الأمينة العامة للأمانة العامة للشؤون الاجتماعية، الأستاذة منال مكاوي، وتحت إشراف مباشر من مفوض مفوضية العون الإنساني بالولاية، الدكتور عبد الرحمن علي خيري، وأمين مجلس الأشخاص ذوي الإعاقة بالشمالية، الأستاذ الفاتح محمد محمود.

في تصريح لوكالة “سونا”، هنأ الفاتح شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، متمنيًا لهم دوام الصحة والعافية. وأشاد بجهود منظمتي “أشرعة الأمل” و”أمل فاونديشن” ودورهما في خدمة قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة. ودعا كافة المنظمات إلى التكاتف والعمل على تنفيذ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وإدراج متطلباتهم في جميع خططهم وبرامجهم بنسبة لا تقل عن 20% كحد أدنى، وذلك وفق الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وحقوق الإنسان.

وجدد الفاتح مواصلة جهود المجلس وحرصه على تنفيذ كافة الخطط والبرامج والأنشطة المخطط والمعد لها من أجل خدمة ورعاية شريحة الاشخاص ذوي الاعاقة والتي تحتاج لمزيد من الدعم والوقوف معها لاسيما في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة:إسرائيل ما زالت تنتهك القوانين الدولية في جرائمها ضد أهالي غزة
  • عاجل:- سلسلة غارات إسرائيلية على غزة ومخاوف أممية من انتهاكات لقوانين الحرب
  • منظمتا أشرعة الامل وأمل فاونديشن تنفذان برنامج الاضحية
  • النائب العام يخاطب مجلس حقوق الإنسان
  • مفوضية حقوق الإنسان: إسرائيل ربما انتهكت قوانين الحرب في حرب غزة
  • مفوضية حقوق الإنسان: إسرائيل ربما انتهكت قوانين الحرب في غزة
  • الصين ترفض تعليقات أوروبا بشأن قضايا حقوق الإنسان
  • مجلس حقوق الإنسان برئاسة عمر زنيبر يفتتح بجنيف دورته الـ 56
  • تضامن دولي واسع مع فلسطين خلال مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
  • ‏المفوض الأممي لحقوق الإنسان: الوضع في الضفة الغربية يتدهور بشكل كبير