التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أجيت جوبت، سفير الهند لدى جمهورية مصر العربية، وذلك بمقر وزارة التعاون الدولي بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تطرق اللقاء إلى بحث تعزيز التعاون الإسترتيجي بين البلدين، وذلك في ضوء تكليفات وزارة التعاون الدولي برئاسة وحدة الهند بمجلس الوزراء، بهدف تعزيز مختلف جوانب التعاون بين البلدين.

وفي مستهل اللقاء أشادت وزيرة التعاون الدولي، بالنقلة النوعية الكبيرة التي شهدتها العلاقات بين البلدين، وذلك على خلفية الزيارتين المتبادلتين لقيادتي البلدين، زيارة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند في يناير 2023، وزيارة السيد ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند لمصر خلال شهر يونيو الماضي، ودلالة هذه الزيارات رفيعة المستوى على رغبة الجانبين في ترفيع العلاقات للمستوى الاستراتيجي، وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين على كافة الأصعدة.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى اهتمام الحكومة المصرية بالمتابعة الدقيقة والمستمرة لملف التعاون بين الجانبين، داعية إلى استثمار تميز الهند في عدة مجالات منها صناعة الدواء، والبرمجيات، ودعم صناعة الحرف اليدوية، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومكافحة الفقر، وذلك ببحث سبل التعاون مع الجانب الهندي في المستقبل القريب بالاشتراك في دعم مبادرة حياة كريمة، ومبادرة "أيادي مصر" للحرف اليدوية، إلى جانب دعم برنامج " نُوَفِّي" محور الارتباط بين مشروعات الطاقة والغذاء والمياه.

وتطرقت وزيرة التعاون الدولي إلى اجتماعات قمة العشرين لعام 2023 المزمع عقدها في نيودلهي خلال الفترة من 9 - 10 سبتمبر 2023، وأعربت عن تطلع مصر أن تشهد الاجتماعات مناقشات بناءة تقودها الهند لدعم الدول النامية في جهودها التنموية وتعزيز التمويل الميسر للعمل المناخي تماشياً مع مبادي التمويل العادل، ودعم العلاقات المشتركة مع الجانب الهندي.

كما بحث الجانبان سبل توسيع نطاق التعاون المشترك لبناء القدرات وزيادة جهود الاستثمار في رأس المال البشري من خلال برنامج ITEC، وسبل إنشاء مركز تدريب دولي هندي في مصر يمهد الطريق للتعاون الثلاثي بين مصر والهند والدول الأفريقية، ويعزز جهود تبادل الخبرات والمعرفة والتوسع في الأنشطة التدريبية.

ومن ناحيته أعرب السفير الهندي بالقاهرة، عن اهتمام الهند بالتعاون مع مصر في مختلف المجالات، وتطلع لأن تشهد الفترة القادمة المزيد من التعاون الذي سيحقق الاستفادة الكبيرة للطرفين.

وكانت وزيرة التعاون الدولي، في الاحتفالية التي أقامتها السفارة الهندية بالقاهرة، وذلك بمناسبة مرور 59 عامًا على تدشين برنامج التعاون الاقتصادي والفني الهندي ITEC، خلال مارس الماضي، وذلك في ضوء حرص الحكومة على تعزيز العلاقات المشتركة مع كافة الدول الشقيقة والصديقة لتعزيز جهود التنمية والاستثمار في رأس المال البشري، حيث استفاد من البرنامج في تدريب ورفع قدرات أكثر من 1600 من المتدربين والكوادر من مختلف القطاعات.

جدير بالذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الهند تمتد منذ أكثر من 75 عامًا، ومن المقرر أن تشهد العلاقات تطورًا محوريًا في ظل توقيع مذكرة تفاهم ترفيع مستوى العلاقات المشتركة من قبل قادة البلدين.

اقرأ أيضاًوزيرة التعاون الدولي والصناعة الفيتنامي يناقشان تعزيز التعاون بين البلدين

رئيس الوزراء يبحث مع وزيرة التعاون الدولي جهود تعزيز العلاقات مع شركاء التنمية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المشروعات الصغيرة والمتوسطة سفير الهند بالقاهرة وزيرة التعاون الدولي وزیرة التعاون الدولی بین البلدین

إقرأ أيضاً:

أبو شقة يستقبل وفدا برلمانيا من جمهورية ليتوانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل المستشار بهاء أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء بمقر المجلس وفداً برلمانياً من  جمهورية ليتوانيا برئاسة يوناس ياروتيس نائب رئيس البرلمان الليتواني.

في بداية اللقاء،  رحب المستشار "أبو شقة" بالوفد البرلماني الليتواني ، مؤكدا أن  مصر وليتوانيا تجمعهما علاقات قديمة وممتدة على مدار أكثر من 30  عامًا،لتشمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والثقافية والبرلمانية بين البلدين، مؤكدا حرص مصر على توطيد العلاقات الثنائية مع ليتوانيا ، لافتاً الي  أن مصر تتميز بمناخ مناسب وجاذب لتدعيم العلاقات مع ليتوانيا في مختلف المجالات والمشروعات.

وشهد اللقاء  التطرق إلى بحث تعزيز أوجه التعاون خلال المرحلة القادمة بما يصب في النهاية لتقوية الروابط التاريخية وفتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين لتحقيق مصالح الشعبين الصديقين. 
وخلال اللقاء شدد " ابو شقة"  على موقف مصر السلمي و الثابت تجاه كافة القضايا والصراعات  القائمة  واساسه احترام قرارات الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي وحماية الحقوق المشروعة. 
من جانبه أكد  نائب رئيس البرلمان الليتواني إن "مصر تعد شريكا مهما لبلاده في المنطقة وإن هناك تنسيقا جيدا بين البلدين  حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتشمل الوضع في منطقة الشرق الأوسط وفي شرق أوروبا، وكذلك سبل التعاون الثنائي  بين مصر والاتحاد الأوروبي".
وأشاد "ياروتيس" بأهمية دور مصر المحوري لوقف الحرب في قطاع غزة و منع تحول التوتر الحالي في القطاع  إلى صراع إقليمي، مثمناً الدور المصري في توفير المساعدات الإنسانية لسكان غزة

كما أكد (ياروتيس) على أهمية الدبلوماسية البرلمانية بين مصر و ليتوانيا  ودورها في تعزيز التعاون المشترك بما يعود بالنفع لكلا البلدين، مشيراً إلى التعاون المثمر بين البلدين في مجال السياحة، لافتا إلى أن مصر بلد جاذبة للسياحة بشكل كبير، كونها تتمتع بحضارة كبيرة، ولديها من الآثار الفرعونية الفريدة من نوعها حول العالم.

و اصطحب  "ابو شقة " الوفد في جولة داخل أروقة مجلس الشيوخ  حيث أشادوا بعراقة المجلس وما يمثله من تحفة معمارية حضارية، ووجه  الوفد الليتواني الدعوة لرئيس مجلس الشيوخ المستسار عبد الوهاب عبد الرازق لزيارة ليتوانيا   في أقرب وقت.

حضر اللقاء من الجانب المصري حازم عمر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ، والنائبتين  سما سليمان، و عايدة نصيف. 
ومن الجانب الليتواني  جيدروس سوربليس  رئيس مجموعة العلاقات البرلمانية الدولية  مع جمهورية مصر العربية، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية، كيستوتيس ماسيوليس  عضو مجموعة العلاقات البرلمانية الدولية مع جمهورية مصر العربية، والسفير ارتوراس جايليوناس سفير جمهورية ليتوانيا لدى جمهورية مصر العربية.

مقالات مشابهة

  • الصومال والسعودية تبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك
  • أبو شقة يستقبل وفدا برلمانيا من جمهورية ليتوانيا
  • وزيرالصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك
  • وزير البترول يستقبل السفير الياباني لبحث التعاون في الطاقة النظيفة والتحول الرقمي
  • وزيرة التعاون الدولي: ملتقى بنك التنمية الجديد ينعقد في توقيت بالغ الأهمية
  • وزيرة الهجرة تستقبل سفير هولندا في مصر لبحث التعاون (صور)
  • المشاط: الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد يعكس حرص السيسي على توطيد العلاقات مع تجمع "بريكس"
  • طتكالة يلتقي بوزير الخارجية القطري لتعزيز العلاقات الثنائية
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل وفدًا من "ماسترخت الهولندية" لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزير الخارجية الإماراتي ونظيره النيوزيلندي يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية