قال الكاتب والباحث رفعت سيد أحمد متخصص في شؤون الحركات الإسلامية، إنّ محمد عبدالسلام الفرج مؤسس جماعة الجهاد استند إلى مقولات ابن تيمية في كتابه "الفريضة الغائبة"، حيث أسقط تلك المقولات على واقع مغاير ومختلف.

 

وأضاف "أحمد"، في حواره مع الإعلامي محمد الباز مقدم برنامج "الشاهد"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "قلنا من قبل إن سيد قطب انقطع عن المجتمع والتاريخ، نفس الأمر يُقال على شكري مصطفى ومحمد عبدالسلام فرج، فقد انقطع فرج عن تاريخ من الاجتهادات الإسلامية والموروث الإسلامي المتراكم والمنفتح بشدة على الجهاد ومفهوم الجهاد الحقيقي في السياق التاريخي".

 

وتابع الباحث: "مؤلف كتاب الفريضة الغائبة أخذ من 1400 عام جزءً وطبقه دون أن يحرره زمانيا ومضمونا، فقد أخذ من رأي ابن تيمية في قتال التتار وأسقطها على الواقع، وبعض الباحثين المختلفين معه قالوا إن الذي اغتال السادات ابن تيمية".

 

وأشار، إلى أن كتاب الفريضة الغائبة منشور ديني سياسي منقطع عن التاريخ أخذ مقولات منتزعة من سياقها وموضوعة في غير سياقها، لكنها وجدت الجهلاء والجنود الملبين لهذه الدعوة، ووجدت من ينفذ تلك المقولات على الأرض ويرى فيها حلا".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحركات الإسلامية جماعة الجهاد الإعلامي محمد الباز ابن تيمية السادات

إقرأ أيضاً:

عيدك يا غزة شموخ وإباء

‏راشد بن حميد الراشدي
عيدك يا غزة شموخ وإباء وقهر للباطل وضياء للحق وكشف للظُلمِ .
اليوم أماطت غزة اللثام عن كل منافق وكل ظالم وكل مخادع وكل تائه وكل مغرور وكل مغرم بالغرب الواهن على أعشاش بيوت العنكبوت .
اليوم عيدك يا غزة ليس ككل عيد ففيك يزف الشهداء الى جنان الخُلد متوجين بتاج الشهداء الأبرار الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون متوجين بخير البشائر وأكرمها متوجين بتاج الجهاد مع الله ورسوله .
قال تعالى : (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ۝ فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ )
عيدكم أكبر يا أهل غزة الأحرار وأنتم تضربون أروع مُثل الجهاد في سبيل الله والذود عن حياض الدين وعزة الاسلام والمسلمين عيدكم أكبر وأنتم تفدون الاقصى المغتصب ومقدساته وتبتغون العزة لله ولكرامته ورفعته بينما بقيت أمة الإسلام حبيست الوهم والخوف والجُبن من أعداء الامة والدين الذين يخافون من صرخة في وجههم ويتحصنون في بروج صنعوها من حديد كتحصيناتهم العسكرية وعدتهم وعتادهم وهم أجبن من طفل خائف .
عيدكم شموخ يا أهل غزة ونحن نرى ونسمع بطولات لم يعرفها التاريخ وتضحيات لم يشهدها العالم وشجاعة لم تعرفها الأرض فقد سطرتم على أبواب بلدان العالم أجمع نماذج سيخلدها التاريخ وستخلدها ذاكرة الامم في شعب بطل قاوم معتد غاشم .
عيدكم ليس كأعيادنا زينة وتفاخر ولعب ولهو فقد كتبتم بدماء شهدائكم الابرار شهادات العزة والكرامة المسلوبة من أمة قوامها ملياري مسلم يعيشون كغثاء السيل بلا هوية ولا هدف ولا إيمان يزلزل الأرض كإيمانكم ايها الشجعان .
كل عام وانتم على طريق الجهاد قائمون صابرون محتسبون فالنصر قادم لا محالة ووعد ربي حق سيأتي قريبا بإذن الله فصبر ساعة في ميادين الجهاد سيشرق بعدهُ فجر سعيد يحمل البشر بإذن الله .
كل عام وانتم ايها الافذاذ اقرب الى الله بجهادكم في سبيله وتمسككم بطريق الحق ومصابيح اليقين ومحاربة الباطل قال تعالى :
﴿ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ ۚ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللَّهِ ۚ يَنصُرُ مَن يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ﴾ .
الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا إله الا الله
الله اكبر الله اكبر ولله الحمد .
اللهم إنا نستودعك أهالي غزّة وفلسطين فانصرهم واحفظهم بعينك التي لا تنام، واربط على قلوبهم وأمدهم بجُندك وأنزل عليهم سكينتك وسخر لهم الأرض ومن عليها  اللهم اغفر لموتاهم وداوي مرضاهم وانصرهم على عدوهم اللهم شتت باليهود واخزهم ودمرهم شر تدمير يا رب يا عظيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • الفرحة الغائبة.. غزة تنتظر عيدها.. والحصار الإسرائيلى يرفع أسعار الأضاحى.. معاناة سودانية مستمرة بسبب القتل والدمار.. ومأساة الشعب اليمنى مستمرة
  • عيدك يا غزة شموخ وإباء
  • مؤلف ذات.. والرداء الأحمر: نناقش علاقة الأطفال بالسوشيال وطموحاتهم بالثراء السريع
  • رمي الجمرات في الحج: بين الفريضة والتقويم الديني
  • وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل من شأنه تعكير صفو الحجاج  
  • مراجعات.. الابتلاء
  • وزير الصحة يزور المثنى لتقييم الواقع الصحي في المحافظة
  • حاج ليبي يصر على القدوم إلى المملكة لتأدية الفريضة رغم وعكته الصحية
  • باحث: إدانة نجل بايدن أحد أسباب صعود اليمين المتطرف بأوروبا (فيديو)
  • ارتباط صعود اليمين المتطرف بإدانة هانتر بايدن.. أبو بكر باذيب باحث في الشأن الاستراتيجي يوضح (فيديو)