بوابة الوفد:
2024-06-11@21:36:13 GMT

علاج الشيخوخة في أدوية بين أيدينا دون أن نشعر

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

في العقدين الأخيرين، تحولت فكرة "منع الشيخوخة" من الخيال العلمي إلى علم أكاديمي صارم وقائم على الأدلة، كما كشف الخبراء أن بعض الأدوية المضادة للشيخوخة، قد نكون نستخدمها دون أن نعلم فائدتها.

في الوقت الحالي، يعاني 80 بالمئة من البالغين في العالم الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر من مرض مزمن واحد على الأقل، بينما يعاني 68 بالمئة من مرضين أو أكثر.

المعاناة الإنسانية هائلة، وفي الثلاثين سنة القادمة، من المتوقع أن يتضاعف عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما إلى 1.5 مليار، وفقا لموقع "ساينس فوكس".

يقول نير برزيلاي، مدير معهد الشيخوخة في كلية الطب في نيويورك: "هناك الكثير من الناس يبيعون لك زيت الأفعى ويخبروك أنك ستعيش إلى الأبد، وبعد ذلك عندما تموت، لا أحد يقاضيهم".. لكن الطب الحقيقي الموجود لمكافحة الشيخوخة، يتعلق بتحسين ما يسميه العلماء "فترة الصحة"، أو عدد السنوات التي يمكن للناس أن يعيشوا فيها بشكل جيد بدون مرض.

بالرغم من أن فكرة الدواء الذي "يطيل العمر ويقي من الشيخوخة" تبدو بعيدة عن الحقيقة، إلا أن الأدلة المتزايدة تشير إلى أن هذه الأدوية في متناول اليد، وبعضها موجودة بالفعل.

ويمكن العثور على بعض الأدوية المضادة للشيخوخة على الرفوف في متجر الصيدلية المحلي الخاص بك، في حين أن البعض الآخر عبارة عن أدوية لحالات مثل مرض السكري والسرطان التي يتم إعادة استخدامها.

ووفقا لموقع "ساينس فوكس"، أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إمكانات أدوية محاربة الشيخوخة، والآن بدأت التجارب السريرية في تقييم ما إذا كان وعدها حقيقيا على البشر.

وإذا تحقق ذلك، فيمكن لمن هم في منتصف العمر الآن أن يصبحوا الجيل الأول الذي يستفيد من استخدامها.

ومن الأمور المشجعة أيضا حقيقة أن هذه الأدوية معروفة بالفعل بأنها آمنة للاستخدام البشري. مثلا يُباع الكيرسيتين، وهو صبغة نباتية توجد في العديد من الفواكه والخضروات، كمكمل غذائي، في حين تمت الموافقة على استخدام دواء داساتينيب كدواء لسرطان الدم.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشيخوخة كلية الطب نيويورك

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يبحث تنفيذ العطاء العام وتوفير أدوية الأورام

ناقش نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الصحة، رمضان أبوجناح، مع مسؤولي مراكز علاج الأورام في ليبيا، مستجدات تنفيذ العطاء العام، وتوفير الأدوية اللازمة لعلاج مرضى الأورام، ومتابعة إمداد مراكز وأقسام ووحدات علاج المرضى بالأدوية، بالتزامن مع وصول شحنات من الأدوية، تنفيذاً للعطاء العام والعطاء المحلي.

وذكرت الوزارة على موقعها الرسمي، أن الاجتماع الذي حضره مدير إدارة الصيدلة بوزارة الصحة، ورئيس لجنة العطاء العام، ومدير إدارة الصيدلة بالهيئة الوطنية لمكافحة السرطان، ناقش تنسيق الجهود لصرف الأدوية للمرضى عن طريق إدارة الصيدلة بوزارة الصحة، إلى حين استكمال كافة المعلومات بالمنظومة الإلكترونية من بينها البروتوكول الطبي، والملف الطبي.

وعلى نحو متصل، تابع المجتمعون أوضاع مرضى الأورام، ممن كانوا يتلقون العلاج بالخارج بعد عودتهم إلى ليبيا، وتوفير الأصناف الدوائية اللازمة لعلاجهم.

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء: عدم تصدير أي أدوية بها نقص لفترة تتراوح بين شهر إلى 3 أشهر
  • نقابة الصيادلة: انخفاض أسعار أدوية الضغط والسكر بالسوق المحلية.. فيديو
  • نقابة الصيادلة تزف بشرى سارة بشأن أسعار أدوية الضغط والسكر
  • الحوثيون يسطون على شركتي أدوية بصنعاء ويختطفون عددا من الموظفين بينهم امرأة
  • خصاص في أدوية السل بالمغرب
  • وزير الصحة يبحث تنفيذ العطاء العام وتوفير أدوية الأورام
  • خبراء يكتشفون السبب الرئيسي لمرض التهاب الأمعاء
  • ضبط أدوية وبضائع مهربة بأمانة العاصمة
  • وزير الصحة: ترتيبات لإسقاط 30 طن من الأدوية الي مستشفى الفاشر
  • بعد ضبط أدوية مغشوشة تقدر بـ 30 مليون جنيه.. تعرف على عقوبة الإتجار بها وفقا للقانون