الخرطوم (الاتحاد)

أخبار ذات صلة رزان المبارك: «COP28» محطة حاسمة في العمل المناخي «الطاقة الشمسية» و«الهيدروجين الأخضر».. مشاريع واعدة في مسيرة الإمارات نحو الحياد المناخي 2050

حذرت الأمم المتحدة من استمرار نزوح المدنيين في السودان بمعدلات مقلقة، في ظل امتداد النزاع إلى مناطق جديدة. وقال بيان لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن عدد الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من ديارهم بلغ 4.

5 مليون شخص. 
وأفادت المنظمة الدولية للهجرة بأن أكثر 3.6 مليون شخص نزحوا داخلياً، وأن 169 ألفاً منهم نزحوا في الأسبوع الماضي فقط.
كما قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، إن قرابة 950 ألف لاجئ وطالب لجوء وعائد التمسوا الأمان خارج السودان وخصوصاً في تشاد ومصر وجنوب السودان.
وقالت مساعدة المتحدث باسم الأمم المتحدة، فلورنسيا سوتو نينيو في المؤتمر الصحفي اليومي، أمس، إن «الجوع آخذ في الزيادة مع تصاعد وتيرة الأعمال العدائية في السودانية».
وأشارت إلى ما أعلنه برنامج الأغذية العالمي بأنه وفر مساعدات حتى الآن لنحو 1.8 مليون شخص منذ اندلاع الأزمة في السودان في منتصف أبريل.
ويسعى البرنامج إلى الوصول لقرابة 6.7 مليون شخص بحلول نهاية العام، لكن صعوبات الوصول وعدم الاستقرار تعرقل جهود الإغاثة.
بدوره، دعا مفوّض الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية مارتن جريفيث، كافة الأطراف في السودان إلى وقف القتال للسماح بمرور المساعدات الإنسانية.
وأضاف في تصريحات مساء أمس الأول: «طرق المساعدات مغلقة والمخزونات الغذائية تتضاءل في بلد يحتاج أكثر من نصف عدد سكّانه إلى مساعدات إنسانية».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة السودان أزمة السودان الأمم المتحدة فی السودان ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

الأونروا توقف خدماتها في رفح ونزوح أكثر من مليون فلسطيني من المدينة

إدانات واسعة لاعتزام العدو إدراجها كمنظمات إرهابية

 

الثورة / سكندر المريسي

كثف العدو الصهيوني عملياته العسكرية الإجرامية خلال الأيام الماضية على مدينة رفح بصورة وحشية، حيث أدت تلك الأعمال الإجرامية إلى سقوط العشرات ما بين شهيد وجريح جراء القصف الصهيوني المتواصل و الذي تسبب كذلك في إجبار مئات الآلاف من سكان المدينة إلى النزوح بحثا عن مكان آمن لم يجدوه، يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه منظمة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن توقف عملها في مدينة رفح بسبب القصف المتواصل من قبل الطيران الحربي الصهيوني على المدينة .
حيث أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للأمم المتحدة أنها اضطرت لوقف كل خدماتها في رفح جنوبي قطاع غزة في ظل الهجوم الإسرائيلي، مشيرة إلى أن أكثر من مليون إنسان أجبروا على النزوح من المدينة “بحثا عن أمان لا يجدونه أبدا”.
وأوضح المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، في منشور على موقع إكس، أن جميع مراكز الإيواء الـ36 التابعة للأونروا في رفح باتت خاوية الآن، مشددا على أن هذه الأماكن هي التي يلوذ بها الناس وينبغي أن تتمتع بالحماية في كل الأوقات تحت علم الأمم المتحدة.
وقال لازاريني إن الوكالة اضطرت لوقف خدماتها الصحية في رفح وغيرها من الخدمات الحيوية.
وأضاف أن الأونروا تعمل حاليا من خان يونس جنوبي قطاع غزة بالإضافة إلى المناطق الوسطى، حيث يوجد الآن 1.7 مليون نسمة.
وأوضح المفوض العام أن الوكالة أعادت إطلاق عملياتها في خان يونس رغم الأضرار التي لحقت بجميع منشآتها.
وأشار إلى أن الهامش الإنساني في غزة لا يزال يتقلص، حيث سُمح للأونروا بإدخال أقل من 450 شاحنة مساعدات فقط على مدى الأسابيع الثلاثة المنصرمة.
وقال لازاريني إن هذه كمية لا تُذكر بالنسبة لاحتياجات غزة التي لا تقل عن 600 شاحنة يوميا من المساعدات الإنسانية والوقود والشحنات التجارية.
وفي السياق أعربت وزارة الخارجية الكويتية، أمس، عن دعم دولة الكويت الثابت لمنظمة الأمم المتحدة وسائر وكالاتها بما في ذلك وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).
وأكدت الخارجية الكويتية في بيان لها، إدانة دولة الكويت للتهديدات التي أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الأونروا، والتي تهدد بإدراجها كمنظمة إرهابية، ومطالبتها بإخلاء مبانيها في القدس الشرقية، لتشدد على ضرورة تضافر المجتمع الدولي لحماية نظام الحوكمة العالمي متعدد الأطراف الذي تُعتبر وكالة الأونروا جزءا منه، باعتبارها إحدى وكالات الأمم المتحدة.
إلى ذلك أدانت دولة قطر، محاولة سلطات الاحتلال الإسرائيلي تصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” منظمة إرهابية، وتجريدها من حصانتها الدبلوماسية وتجريم أنشطتها، واعتبرتها امتدادا لحملة الاستهداف الممنهجة الهادفة إلى تفكيك الوكالة في وقت تتزايد فيه الحاجة إلى خدماتها الإنسانية، جراء التداعيات الكارثية للحرب المستمرة في قطاع غزة.
وجددت الخارجية القطرية في بيان لها أمس، دعوة دولة قطر إلى وقوف المجتمع الدولي بحزم في مواجهة المخططات الإسرائيلية الرامية لتصفية الوكالة وحرمان ملايين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان من خدماتها الضرورية.
وأكدت دعمها الكامل لوكالة “الأونروا”، انطلاقا من موقفها الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967م، وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات مشابهة

  • الأونروا توقف خدماتها في رفح ونزوح أكثر من مليون فلسطيني من المدينة
  • الأمم المتحدة: منع «المساعدات الإنسانية» في السودان انتهاك للقانون الدولي
  • اليونيسف تحذر من خسائر فادحة بأرواح أطفال السودان نتيجة المجاعة
  • الأمم المتحدة تحذر: المجاعة في السودان أصبحت "وشيكة"
  • منظمات دولية تحذر من تفشي المجاعة في السودان بسبب استمرار الصراع
  • منظمات دولية تحذر من تفشي المجاعة في السودان
  • 18 مليون مواطن في السودان يعاني من الجوع الحاد
  • الأمم المتحدة تصدر بيانا بخصوص الأوضاع في السودان  
  • عام ونصف من حرب السودان.. سلة غذاء العالم تواجه المجاعة
  • الأمم المتحدة تطالب بتسهيل إيصال المساعدة الإنسانية في السودان