أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، الخميس، موافقة مجموعة "بريكس" على انضمام 6 أعضاء جدد إلى التكتل بينهم السعودية والإمارات ومصر، ليرتفع عدد الأعضاء إلى 11.

و"بريكس" تكتل خرج إلى العلن عام 2006، وعقد أول اجتماعاته في العام 2009 ويضم دول الصين والبرازيل وروسيا والهند وجنوب إفريقيا وتعتبر بمثابة منظمة موازية لمجموعة السبعة الكبار التي تقودها الولايات المتحدة وتضم كلا من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان.

وقال رامافوزا في مؤتمر صحفي، إن المجموعة وافقت على دعوة دول السعودية، والإمارات، والأرجنتين، وإثيوبيا، ومصر، وإيران، ليكونوا جزءا من التحالف، حسب وكالة "الأناضول".

وأضاف أن قمة هذا العام التي تستضيفها بلاده في الفترة بين 22-24 أغسطس/آب 2023، "توصلت أخيراً إلى اتفاق بشأن المبادئ والمعايير لعملية توسيع "بريكس" والتي كانت قيد المناقشة لفترة طويلة".

اقرأ أيضاً

رسميا.. زعماء بريكس يتفقون على توسيع نطاق عضويتها

من جانبه، قال رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، إن إضافة أعضاء جدد لمجموعة بريكس "سيزيد من قوتها كمنظمة وسيعطي جهودنا المشتركة زخما جديدا".

ويأتي توسيع بريكس في خضم تنافس محموم مع الولايات المتحدة، لكن الهند تتوجس من نوايا منافستها الجيوسياسية، كما أن البرازيل تخشى من "تنفير" حلفائها الغربيين، وفق "بلومبرج".

والأربعاء أعلنت جنوب إفريقيا أن زعماء الدول الأعضاء بمجموعة بريكس، اتفقوا خلال اجتماعهم في جوهانسبرغ على توسيع نطاق عضوية التكتل.

وكانت أكثر من 20 دولة طلبت رسميا الانضمام إلى المجموعة  التي تمثل بتركيبتها الراهنة 40% من سكان الأرض وربع الاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضاً

باريس.. الفيصل وروسيف يبحثان التعاون الاقتصادي بين بريكس والسعودية

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية بريكس مصر مجموعة بريكس الإمارات

إقرأ أيضاً:

أرامكو تستحوذ رسميا على 40% من شركة غاز ونفط باكستان

أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الجمعة، عن إكمال الاستحواذ على حصة 40% في شركة غاز ونفط باكستان المحدودة "قو"، في خطوة لتحقيق مزيد من التوسع باستثمارها العالمي في مجال بيع الوقود بالتجزئة.

وتعمل شركة "قو" في مجال الوقود ومواد التشحيم والمتاجر المتنوّعة في باكستان، وتمتلك أكثر من 1200 محطة وقود للبيع بالتجزئة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الذهب والفضة والنحاس تحقق عوائد أعلى في 2024الذهب والفضة والنحاس تحقق عوائد أعلى في ...list 2 of 2الصين تنتقد تحقيق أوروبا حول السيارات الكهربائيةالصين تنتقد تحقيق أوروبا حول السيارات ...end of list

ويمثّل الاستحواذ، الذي أُعلن عنه أول مرة في ديسمبر/كانون الأول 2023، أول استثمار لأرامكو السعودية في مجال البيع بالتجزئة في باكستان، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وكانت أرامكو استحوذت في مارس/آذار الماضي أيضا على حصة 100% في شركة إسماكس توزيع الوقود (إس بي إي)، وفي تشيلي.

وتقول الشركة إن هذا الاستحواذ يمثل خطوة متقدمة في مسيرتها، التي تشهد تسارعا كبيرا للتوسّع عالميا في مجال بيع الوقود بالتجزئة.

طلبات شراء أسهم أرامكو

في الأثناء تبدأ السعودية، صباح الأحد المقبل، تلقي طلبات شراء أسهم تصل قيمتها إلى 13.1 مليار دولار في شركة أرامكو، في اختبار كبير لمدى اهتمام المستثمرين الدوليين، بحسب ما ذكرت رويترز.

وفي إعلان طال انتظاره، كشفت المملكة وأرامكو أمس الخميس تفاصيل خطط لبيع ما يصل إلى 0.7% من أسهم شركة النفط الحكومية، مع تخصيص 10% من الطرح للمستثمرين الأفراد، بناء على الطلب.

وسيستمر تلقي الطلبات حتى 6 يونيو/حزيران المقبل، على أن يجري تحديد سعر الصفقة في اليوم التالي.

ويأتي البيع في الوقت الذي وصلت فيه عروض الأسهم على مستوى العالم إلى 247.4 مليار دولار منذ بداية العام حتى الآن، وهو أعلى مستوى منذ عام 2021، وفقا لبيانات منصة ديلوجيك للتحليلات.

مقالات مشابهة

  • قطر والإمارات يبحثان الوضع في غزة والعلاقات المشتركة
  • رئيس مدينة المحلة: رفع 290 طن قمامة بمختلف الوحدات المحلية
  • عاجل.. رئيس تشيلي يعلن انضمام بلاده لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • رسمياً.. افتتاح خط الطيران بين النجف والدمّام (صورة)
  • ‎افتتاح خط الطيران بين النجف الأشرف والسعودية رسمياً
  • قبل ترامب.. زعماء أدينوا جنائيا في هذه الألفية
  • محافظون وقيادات جنوبية: تحركات السعودية والإمارات بالمحافظات المحتلة هدفها النيل من الوحدة
  • أرامكو تستحوذ رسميا على 40% من شركة غاز ونفط باكستان
  • محافظون وقيادات جنوبية: أجندة خطير تنفذها السعودية والامارات بالمحافظات المحتلة
  • قبل تطبيقها رسمياً. عقوبة أداء الحج 2024 بدون تصريح؟