عمان الرياضي: كشفت قرعة دور المجموعات لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لمنطقة غرب آسيا التي جرت في العاصمة الماليزية كوالالمبور عن وقوع نادي النهضة ممثل سلطنة عمان في المسابقة ضمن المجموعة الأولى إلى جوار أندية العهد اللبناني والفتوة السوري ونادي جبل المكبر الفلسطيني. وكان نادي النهضة قد حل في التصنيف الرابع للقرعة بعد أن خطف بطاقة التأهل لدور المجموعات من أمام نادي الخالدية البحريني ضمن مباراة ملحق الدور التمهيدي لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي للنسخة 2024/2023، بعد فوزه بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين على أرضية ملعب علي بن محمد بمدينة المحرق البحرينية.

نتائج القرعة

وأوقعت القرعة نادي الكويت الكويتي الفائز بلقب البطولة ثلاث مرات من قبل، ضمن المجموعة الثانية القوية، والتي تضم إلى جانبه كل من الوحدات الأردني والكهرباء العراق والاتحاد الأهلي حلب السوري بطل نسخة عام 2010. في المقابل يلعب نادي العهد اللبناني بطل عام 2019 في المجموعة الأولى بمواجهة الفتوة السوري وجبل المكبر الفلسطيني والنهضة العماني، في حين ضمت المجموعة الثالثة كل من الزوراء العراق والرفاع البحريني والنجمة اللبناني والعربي الكويتي.

وتضم النسخة 19 من كأس الاتحاد الآسيوي، وهي أول نسخة تقام بنظام من الخريف إلى الربيع، 36 نادياً من مناطق الاتحاد الآسيوي الخمس عبر تسع مجموعات، ومن المقرر أن تقام منافسات البطولة بين سبتمبر 2023 ومايو 2024.

وتشهد هذه النسخة تواجد الأندية الأسترالية للمرة الأولى في تاريخ كأس الاتحاد الآسيوي، حيث تتمثل أستراليا بفريقي ماكارثور وسنترال كوست مارينرز. ويلعب ماكارثور في المجموعة السادسة الخاصة بمنطقة آسيان إلى جانب دايناميك هيرب سيبو الفلبيني وشان يونايتد من ميانمار وفنوم بينه كراون من كمبوديا، في حين جاء سنترال كوست مارينرز بالمجموعة السابعة في مواجهة تيرينغانو الماليزي وبالي يونايتد الإندونيسي وستاليون لاغونا الفلبيني.

ويتأهل الحاصل على المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل فريق حاصل على المركز الثاني إلى قبل نهائي منطقة الغرب، وينطبق ذات الأمر على منطقة آسيان، وبحيث يتأهل الفريقين الفائزين في قبل النهائي للمنافسة بالمباراة النهائية لكل منطقة. وينتقل بطل منطقة آسيان للمنافسة في الدور قبل النهائي للمناطق، وبحيث ينضم إليه أصحاب المركز الأول في المجموعات الرابعة (الجنوب) والخامسة (الوسط) والتاسعة (الشرق).

ويجري سحب قرعة من أجل تحديد مواجهتي قبل نهائي المناطق، على أن يتقابل الفريقين الفائزين في نهائي المناطق، من أجل تحديد الفريق المتأهل لمواجهة الفائز بنهائي منطقة الغرب، وذلك في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2023-2024 الذي يقام يوم 5 مايو 2024.

وجاءت قرعة دور المجموعات كالأتي، في منطقة غرب آسيا، ضمت المجموعة الأولى أندية النهضة (سلطنة عمان)، العهد (لبنان)، الفتوة (سوريا)، جبل المكبر (فلسطين)، وضمت المجموعة الثانية: الوحدات (الأردن)، الكويت (الكويت)، الكهرباء (العراق)، الاتحاد الأهلي حلب (سوريا). بينما ضمت المجموعة الثالثة: الزوراء (العراق)، الرفاع (البحرين)، النجمة (لبنان)، العربي (الكويت). وفي منطقة جنوب آسيا، ضمت المجموعة الرابعة: أوديشا (الهند)، باشوندارا كينغز (بنغلادش)، مازيا سبورتس (المالديف)، موهون باغان سوبر جاينت (الهند).

وفي منطقة وسط آسيا، ضمت المجموعة الخامسة أندية رافشان (طاجيكستان)، التين عسير (تركمانستان)، أبدش عطا (قرغيزستان)، ميرو (تركمانستان).

بينما في منطقة الآسيان، فضمت المجموعة السادسة: دايناميك هيرب سيبو (الفلبين)، ماكارثور (أستراليا)، شان يونايتد (ميانمار)، فنوم بينه كراون (كمبوديا)، وفي المجموعة السابعة: تيرينغانو (ماليزيا)، بالي يونايتد (إندونيسيا)، ستاليون لاغونا (الفلبين)، سنترال كوست مارينرز (أستراليا)، وفي المجموعة الثامنة أندية هايفونغ (فيتنام)، هوغانغ يونايتد (سنغافورة)، صباح (ماليزيا)، ماكاسار (إندونيسيا). وفي منطقة شرق آسيا، ضمت المجموعة التاسعة أندية سي بي كي (الصين تايبيه)، تاينان سيتي (الصين تايبيه)، أولان باتار (منغوليا)، تايتشيونغ فوتورو (الصين تايبيه).

دوري أبطال أسيا

من جانب أخر أسفرت قرعة دور المجموعات في دوري أبطال آسيا 2023-2024، عن مواجهات قوية ومثيرة، وذلك خلال الحفل الذي أقيم في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور. وأوقعت القرعة حامل اللقب نادي أوراوا ريد دايموندز الياباني ضمن المجموعة العاشرة التي تضم إلى جانبه كل من ووهان ثري تاونز الصيني وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي وهانوي الفيتنامي. في المقابل يلعب الهلال وصيف حامل اللقب، وبطل نسختي عامي 2019 و2021 بالمجموعة الرابعة إلى جانب ناساجي مازانداران الإيراني ومومباي سيتي الهندي ونافباهور الأوزبكي. وجاء الاتحاد السعودي بطل عامي 2004 و2005 في المجموعة الثالثة بمواجهة سيباهان الإيراني والقوة الجوية العراقي وايه جي ام كي الأوزبكي. وأوقعت القرعة نادي العين الإماراتي بطل النسخة الأولى من البطولة بنظامها الحديث 2002-2003 ضمن المجموعة الأولى إلى جانب باختاكور الأوزبكي والفيحاء السعودي وآهال التركماني.

في المقابل ضمن المجموعة الثانية كل من السد القطري بطل عام 2011، وناساف الأوزبكي والفيصلي الأردني والشارقة الإماراتي، في حين تضم المجموعة الخامسة كل بيرسيبوليس الإيراني والدحيل القطري والاستقلال الطاجيكي والنصر السعودي. وتشهد النسخة 21 من البطولة بنظامها الحديث، الانتقال للمرة الأولى من موسم الربيع إلى الخريف، لتقام بالمواعيد الجديدة من فصل الخريف إلى الربيع، حيث تمتد مواعيد البطولة من شهر سبتمبر 2023 ولغاية مايو 2024.

وشهدت القرعة تقسيم الأندية المشاركة على 10 مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة أندية، حيث تم توزيع أندية منطقة غرب آسيا على المجموعات من الأولى وحتى الخامسة، في حين تم تقسيم أندية الشرق على المجموعات من السادسة ولغاية العاشرة. علماً بأن نظام القرعة ينص على عدم تواجد فريقين من ذات الدولة في نفس المجموعة.

وفي منطقة الشرق، تشتمل قائمة الأندية المشاركة في دور المجموعات الأبطال السابقين جيونبوك هيونداي موتورز وأولسان هيونداي وبوهانغ ستيلرز من كوريا الجنوبية، إلى جانب حامل اللقب أوراوا ريد دايموندز الياباني الذي تخطى عقبة نادي لي مان من هونغ كونغ الصين في الدور التمهيدي الفاصل. وفي الوقت نفسه، تشهد منطقة الغرب تواجد أربعة أبطال سابقين، وهم نادي الهلال السعودي ومواطنه الاتحاد والعين الإماراتي والسد القطري، حيث تتطلع هذه الأندية لاستعادة العرش القاري.

وفي نهاية دور المجموعات، يتأهل إلى دور الـ16 الأندية الحاصلة على المركز الأول في المجموعات العشر، إلى جانب أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني في كل منطقة، وتقام منافسات الأدوار الإقصائية من شهر فبراير ولغاية أبريل من العام القادم، على أن تجري مباراتي الدور النهائي يومي 11 و18 مايو 2024.

وحفلت قرعة دور المجموعات كالأتي، في منطقة غرب آسيا، حيث ضمت المجموعة الأولى أندية باختاكور (أوزبكستان)، الفيحاء (السعودية)، آهال (تركمانستان)، العين (الإمارات). وفي المجموعة الثانية: السد (قطر)، ناساف (أوزبكستان)، الفيصلي (الأردن)، الشارقة (الإمارات). وفي المجموعة الثالثة: الاتحاد (السعودية)، سيباهان (إيران)، القوة الجوية (العراق)، ايه جي ام كي (أوزبكستان). بينما في المجموعة الرابعة: الهلال (السعودية)، ناساجي مازانداران (إيران)، مومباي سيتي (الهند)، نافباهور (أوزبكستان). بينما في المجموعة الخامسة: بيرسيبوليس (إيران)، الدحيل (قطر)، الاستقلال (طاجيكستان)، النصر (السعودية).

أما في منطقة شرق آسيا، فضمت المجموعة السادسة أندية جيونبوك هيونداي موتورز (كوريا الجنوبية)، بانكوك يونايتد (تايلاند)، ليون سيتي سايلرز (سنغافورة)، كيتشي (هونغ كونغ). بينما في المجموعة السابعة: يوكوهاما مارينوس (اليابان)، شاندونغ تايشان (الصين)، كايا ايلويلو (الفلبين)، اينشيون يونايتد (كوريا الجنوبية). أما في المجموعة الثامنة فضمت كلا من بوريرام يونايتد (تايلاند)، فينتفورت كوفو (اليابان)، ملبورن سيتي (أستراليا)، زيجيانغ (الصين). وفي المجموعة التاسعة: أولسان هيونداي (كوريا الجنوبية)، كاوازاكي فرونتال (اليابان)، جوهور دار التعظيم (ماليزيا)، باثوم يونايتد (تايلاند). وضمت المجموعة العاشرة: ووهان ثري تاونز (الصين)، بوهانغ ستيلرز (كوريا الجنوبية)، هانوي (فيتنام)، أوراوا ريد دايموندز (اليابان).

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کأس الاتحاد الآسیوی قرعة دور المجموعات المجموعة الثالثة المجموعة الثانیة المجموعة الأولى کوریا الجنوبیة وفی المجموعة ضمت المجموعة ضمن المجموعة فی المجموعة على المرکز وفی منطقة إلى جانب بینما فی فی منطقة فی حین

إقرأ أيضاً:

«فيفا» يعلن استراتيجية جديدة لبيع حقوق بطولاته في آسيا

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أنه سيتبع منهجا جديدا في بيع حقوق بطولاته في قارة آسيا بشكل مباشر، سعيا لتطوير شراكات إعلامية مبتكرة ومستدامة في القارة.

وأعلن الفيفا، أمس الخميس، عن تعيين شركة "إنفرونت" لتقديم الدعم الاستشاري في جنوب وجنوب شرق آسيا.

وأوضح أنه بعد ختام دورة مبيعات كأس العالم 2022 الأخيرة في آسيا، قرر اتباع استراتيجية جديدة لبيع حقوقه الإعلامية في المنطقة بشكل مباشر.

وأشار الاتحاد، في بيان له على موقعه الرسمي، إلى أن النهج الجديد يظهر التزام الفيفا بالسيطرة الكاملة على مبيعات حقوق الإعلام وبناء شراكات إعلامية مبتكرة ومستدامة عبر المنطقة.

وقبل ذلك كان الفيفا يبيع حقوقه مباشرة في 3 دول فقط في آسيا هي جمهورية كوريا واليابان وماليزيا.

وأوضح الفيفا أنه لمساعدة الانتقال إلى هيكل المبيعات الجديد في جنوب وجنوب شرق آسيا تحديدا، قام بتعيين شركة "إنفرونت" لتقديم الدعم الاستشاري في بعض المناطق المحددة مثل (بنجلاديش، وبوتان، بروناي، وهونج كونج، الهند، إندونيسيا، تايلاند، وغيرهم).

وأكد أن "إنفرونت" تمتلك معرفة قوية بالسوق، وعلاقات راسخة وخبرة في بيع بطولات الاتحاد الدولي والحقوق المميزة الأخرى في المنطقة، وستوفر الدعم طوال دورة مبيعات حقوق الإعلام 2024-2027، التي تشمل كأس العالم 2026 وكأس العالم للسيدات 2027.

مقالات مشابهة

  • منتخب شباب الهوكي يلاقي الصين في كأس الاتحاد الآسيوي
  • حمد الله على رادار 3 أندية في دوري روشن
  • عبدالرزاق حمدالله مطلوب في 4 أندية سعودية
  • يورو 2024.. موسيالا يسجل هدف ألمانيا الثاني في شباك إسكتلندا (فيديو)
  • رسمياً .. سيدات النصر يشاركن في دوري أبطال آسيا
  • «فيفا» يعلن استراتيجية جديدة لبيع حقوق بطولاته في آسيا
  • تستحق المتابعة.. أبرز 6 مباريات في دور المجموعات ببطولة يورو 2024
  • قبل انطلاقها الليلة.. جدول مباريات يورو 2024 دور المجموعات
  • قرعة تصفيات كأس آسيا للشباب تضع اليمن إلى جانب ثلاثة من منتخبات شرق القارة
  • قرعة متوازنة للتصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا للشباب تحت 20 عامًا