حمل النائب السابق الدكتور ماريو عون، على الواقع الداخلي الحزبي والتنظيمي في "التيار الوطني الحر" مع انطلاق التحضيرات للإنتخابات الداخلية في "التيار"، وعن هذا الإستحقاق الإنتخابي الداخلي في "التيار البرتقالي"، لفت عون، إلى "أن باسيل يحاول من خلال ترشّحه إعطاء نفسه شرعية بعدما أخرج الشخصيات الأساسية من عضوية التيار الوطني الحر، وخلت له الأجواء، ورتّب الماكينة على قياسه، كما كان يحصل في سائر الأحزاب اللبنانية، وسيعمل أيضاً على ترتيب الرقم الذي سيحصل عليه في هذه الإنتخابات، هذا إذا حصلت هذه الإنتخابات، لأنه قد لا يكون هناك أي منافس، إلا إذا عمل هو على خلق المنافس للإدعاء بشرعية هذه الإنتخابات، لذلك، أنا أعتبر ما يحصل لا يعدو كونه مهزلة لتثبيت شرعية معينة ستأتي لصالحه في النهاية".


ولماذا لم تتمكن المعارضة العونية من خلق نواة صلبة للوقوف في وجه باسيل، أجاب النائب السابق عون، "أن الرعيل الأول والأساسي في التيار أصبحوا خارجه، والماكينة في يده ويتصرّف بها كما يشاء، فهذه الإنتخابات لا لزوم لها، إلا في حال عمل باسيل على قلب الصفحة واعتمد الديمقراطية داخل التيار، وعلى استعادة الشخصيات التي تركت العمل الحزبي فيه، جراء تسلّطه وتفرّده في اتخاذ القرارات".
وعن إمكانية حصول انتخابات رئاسية في أيلول المقبل، أشار إلى "أنه لا يرى رئيساً في أيلول بوجود جبران باسيل، وأتمنى أن أكون على خطأ، لأن حسابات جبران مختلفة عن حسابات جميع اللبنانيين، لأنه لا ينظر إلى مصلحة البلد، بل لمصلحته الشخصية فقط".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

تطورات اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي.. زوجته ليست من الركاب

أعلن رئيس مالاوي لازاروس تشاكويرا، في خطاب تليفزيوني، أنه لا يدخر أي موارد في عملية البحث عن الطائرة العسكرية المفقودة التي تقل نائب رئيس البلاد ساولوس تشيليما.

وقال شاكويرا: «أعلم أن هذا الموقف مفجع، لكني أريد أن أؤكد لكم أنني لا أدخر أي موارد متاحة للعثور على تلك الطائرة، وأنا متمسك بكل ذرة أمل في العثور على ناجين».

وكانت الطائرة، التي أقلعت بعد الساعة التاسعة صباحا، تقل تشيليما البالغ من العمر 51 عاما وتسعة آخرين عندما فشلت في الهبوط بسبب سوء الأحوال الجوية.

البحث مستمر

وكانت المجموعة مسافرة من العاصمة ليلونجوي لمسافة تزيد عن 370 كيلومتراً (230 ميلاً) إلى مدينة مزوزو لحضور جنازة وزير سابق في الحكومة.

ونفى رئيس الدولة المزاعم التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية بشأن توقف عمليات البحث خلال الليل.

نائب رئيس مالاوي وزوجته

وأضاف أن الجنود ما زالوا على الأرض يقومون بالبحث وأصدرت أوامر صارمة بأن العملية يجب أن تستمر حتى يتم العثور على الطائرة، مضيفا أن الجيش سيقدم للجمهور تحديثات منتظمة.

وأمر تشاكويرا، القوات الإقليمية والوطنية بإجراء عملية بحث وإنقاذ فورية في وقت سابق من اليوم.

سيدة مالاوي

لا تزال التفاصيل تتكشف فيما يتعلق بالرحلة المفقودة التي يُخشى أن تكون قد هبطت اضطراريًا في تشيكانجاوا، والتي كان على متنها نائب رئيس مالاوي ساولوس شيليما.

وتم التأكد الآن أن السيدة ماري شيليما زوجة نائب الرئيس، ليست من بين الركاب المفقودين، كما ورد سابقا.

ويظهر بيان الركاب، أن السيدة الأولى السابقة باتريشيا شانيل مولوزي كانت من بين الركاب الثمانية على متن الطائرة المملوكة لقوات دفاع ملاوي.

ومن بين الركاب الآخرين المدرجين في القائمة السيد لوكاس كافيني، والسيد تشيسومو تشيمانيني، والسيدة جلوريا متوكولي، والسيد دان كانيمبا، والسيد عبد كينجستون لابوكيني.

الدعم الدولي

وقال تشاكويرا، إنه اتصل بالفعل بحكومات دول مختلفة بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج، الذين عرضوا جميعا الدعم "بصفات مختلفة".

وأضاف إن إشارة اتصالات حددت موقع الطائرة داخل دائرة نصف قطرها 10 كيلومترات من شركة ريابلي، وهي شركة لطحن الأخشاب في الدولة الفقيرة الواقعة في الجنوب الأفريقي الواقعة جنوب مزوزو.

ويقال إن الجنود يبحثون عن الطائرة المفقودة بالمشاعل وسيرا على الأقدام، وفقا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

وتداولت تقارير مختلفة غير مؤكدة تفيد بأن شهود عيان رأوا طائرة تتحطم في الغابة في وقت سابق من يوم الاثنين.

نائب الرئيس

تم انتخاب تشيليما نائبًا للرئيس لأول مرة في عام 2014، وهو يتمتع بشخصية جذابة وحديث صارم، وهو محبوب على نطاق واسع في مالاوي، وخاصة بين الشباب.

لكن في عام 2022، خلال ولايته الثانية في المنصب، جُرد تشيليما من صلاحياته بعد إلقاء القبض عليه واتهامه بالكسب غير المشروع في فضيحة رشوة تورط فيها.

اقرأ أيضاًخرجت عن الردار.. أنباء عن اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي

رئيس الأركان يلتقي قائد قوات الدفاع المالاوية

خالد عبد الغفار يلتقي نائب وزير صحة مالاوي لبحث سبل التعاون المشترك

مقالات مشابهة

  • المبدأ الأساسي هو الحوار.. لقاء بين اللقاء الديموقراطي والتوافق الوطني
  • تطورات اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي.. زوجته ليست من الركاب
  • مناصرو التيار تضامنوا مع عون
  • تشابك الوساطات لا يبدّل المواقف المعارضة: سابقة حوار بري ما بتقطع
  • إليكم ماذا قال بري عن باسيل!
  • ماذا قال باسيل بعد لقائه نواب المعارضة؟
  • باسيل يزور بيت الكتائب ويلتقي الجميّل ونواب المعارضة
  • باسيل في عين التينة اليوم محاصرا جعجع.. لا أمانع رئاسة بري للحوار
  • مبادرة باسيل.. استعراضية؟
  • ميقاتي الى الاردن للمشاركة في قمة غزة.. ماكرون: الأولوية لتهدئة الوضع بين إسرائيل وحزب الله