بعث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، رسالة إلى نظيره الغاني نانا أكوفو أدو، حول الأزمة في النيجر، وآفاق تكثيف وتوحيد الجهود؛ لتعزيز أسس حل سلمي يجنب هذا البلد ودول المنطقة تداعيات التصعيد المحتمل للأوضاع.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الغاني، اليوم السبت لوزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، الذي وصل إلى (أكرا) في آخر محطات جولته التي شملت نيجيريا والبنين؛ تنفيذًا لتعليمات الرئيس الجزائري تبون، وذلك حسبما أفاد بيان لوزارة الخارجية الجزائرية.


وبحسب البيان، كلف الرئيس الغيني، نانا أكوفو أدو، الوزير الجزائري أحمد عطاف بنقل تحياته للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مثنيا على دوره الهام وعلى مساعيه الحميدة الرامية لتقديم مساهمة فعلية لوضع حد للأزمة القائمة في النيجر.. كما أكد تطلعه للقائه في المستقبل القريب بمناسبة الزيارة الرسمية التي سيقوم بها إلى الجزائر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الجزائري حل سلمي النيجر الأزمة الجزائر

إقرأ أيضاً:

الرئيس المصري: الأزمة الإنسانية في غزة تقع مسؤوليتها على الجانب الإسرائيلي

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن الجانب الإسرائيلي يتحمل مسؤولية الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة، مُنَوّهًا بتحذير بلاده المتكرر من خطورة الحرب على غزة وتبعاتها، والتداعيات الجسيمة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية.

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، المُنعقد في الأردن اليوم: إن الأزمة الإنسانية في غزة هي نتاج مُتعمد لحرب انتقامية تدميرية ضد القطاع وأبنائه وبنيته التحتية ومنظومته الطبية، يتم فيها استخدام سلاح التجويع والحصار لجعل القطاع غير قابل للحياة، وتهجير سكانه قسريًا من أراضيهم دون اكتراث، أو احترام للمواثيق الدولية، أو المعايير الإنسانية الأخلاقية.

وشدد على ضرورة الوقف الفوري والشامل والمستدام لإطلاق النار في قطاع غزة، والاحترام الكامل لما فرضه القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني من ضرورة حماية المدنيين، وعدم استهداف البنى التحتية، أو موظفي الأمم المتحدة، أو العاملين في القطاعات الطبية والخدمية في القطاع.

اقرأ أيضاًالعالمانطلاق العملية الانتخابية في عشرين دولة أوروبية

وطالب باتخاذ خطوات فورية وفعّالة وملموسة لإلزام إسرائيل بإنهاء حالة الحصار، والتوقف عن استخدام سلاح التجويع في عقاب أبناء قطاع غزة، وإلزامها بإزالة جميع العراقيل أمام النفاذ الفوري والمستدام والكافي للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع، والانسحاب من مدينة رفح الفلسطينية.

ودعا إلى توفير الدعم والتمويل اللازمين لوكالة “الأونروا” حتى تتمكن من الاضطلاع بدورها الحيوي والمهم في مساعدة الفلسطينيين، مشيرًا إلى ضرورة توفير الظروف اللازمة للعودة الفورية للنازحين الفلسطينيين في القطاع إلى مناطق سكنهم التي أُجبروا على النزوح منها بسبب الحرب الإسرائيلية.

ونوّه الرئيس المصري بأن الحلول العسكرية والأمنية لن تحمل للمنطقة إلا المزيد من الاضطراب والدماء، مبينًا أن السبيل الوحيد لإحلال السلام والاستقرار والتعايش في المنطقة يكمن في علاج جذور الصراع من خلال حل الدولتين، ومنح الشعب الفلسطيني حقه المشروع في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات مشابهة

  • السيسي لنظيره الرواندي: تحقيق السلام الشامل بالمنطقة قائم على حل الدولتين
  • الرئيس المصري: الأزمة الإنسانية في غزة تقع مسؤوليتها على الجانب الإسرائيلي
  • النائب حازم الجندي: لقاء الرئيس السيسي بالعاهل الأردني تأكيد على المساعي المشتركة نحو دعم القضية الفلسطينية
  • الرئيس السيسي: إسرائيل تتحمل مسؤولية الأزمة الإنسانية في غزة
  • الجزائر.. سعيدة نغزة تعلن ترشحها لانتخابات الرئاسة
  • صادي: “على أنصار الخضر مواصلة تشجيع المنتخب وليس الأشخاص”
  • تعرف على رسالة وزير الخارجية الأمريكي للرئيس السيسي
  • بيلنكن يؤكد تقدير بلاده للجهود المصرية فى الأزمة الفلسطينية
  •  ياحي يعلّق حول قرار بن ڨرينة لترشيح الرئيس تبون لعهدة ثانية
  • الرئيس الجزائري يحدد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية