دبي في 27 أغسطس / وام / احتفت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي بيوم المرأة الإماراتية الذي يصادف 28 أغسطس من كل عام تحت شعار "نتشارك للغد" تزامنا مع احتفالات الدولة بهذا اليوم الذي يكرم المرأة ويحتفي بإنجازاتها وبدورها الفاعل في المجتمع.
وبحضور أحمد درويش المهيري المدير العام بالإنابة المدير التنفيذي لقطاع العمل الخيري، ويوسف بوسميط المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي بالإنابة مدير إدارة الموارد البشرية، ولفيف من موظفات الدائرة، بدأ الحفل بتلاوة عطرة للقرآن الكريم ثم عرض فيديو خاص عن يوم المرأة عبرت فيه موظفات الدائرة عن حبهم للعمل في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري وتحدثن عن طبيعة عملهن والخبرات المكتسبة وشعورهن بالفخر والانتماء للوطن واستشعار المستقبل تحت شعار "نتشارك معا".

وقدم أحمد درويش المهيري خالص تحياته وتقدير دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري إلى رائدة العمل الإنساني والدعم الكبير في دولة الإمارات العربية "أم الإمارات" سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، باعتبارها قدوة للمرأة الإماراتية في كافة المجالات والأصعدة، كما قدم التهنئة لجميع موظفات الدائرة بهذه المناسبة.
وأشار المهيري إلى أن القيادة الرشيدة بالدولة آمنت بتمكين المرأة في جميع المجالات منذ بداية تأسيس الدولة وتجسد ذلك في عهد المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم طيب الله ثراهما حيث وجها بحق المرأة في التعليم إلى أن اعتلت أعلى المناصب في الدولة فمنهن الزوجة والأم والموظفة والمديرة والسفيرة والوزيرة وحققن من الإنجازات والمكاسب ووصلن لمرحلة من النضخ تفتخر بها الدولة .

وتناول الحفل العديد من الفقرات والتجارب الثرية لموظفات الدائرة رسخت دور الدائرة في تمكين المرأة منها فقرة "أنت قدها وأنت الأمل" و"فقرة المسابقات" تطرقت إلى قصص وإنجازات وتجارب حية مثلت لهن القدوة والنجاح في مجال العمل وحتى خارج نطاق العمل .
وقال يوسف سعد بوسميط المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي بالإنابة مدير إدارة الموارد البشرية إن الدائرة لا تألو جهدا في تمكين المرأة حيث شرعت في إصدار العديد من القرارات والبرامج التي تمكن المرأة في العمل كموظفة ورئيسة قسم ومديرة إدارة بل ومدير تنفيذي كما أطلقت الدائرة "برنامج فرصتي" الذي يستقطب الكفاءات البشرية المواطنة في المجالات التخصصية والإدارية ويعطي للشباب الفرصة للتأهيل والعمل الميداني عن قرب.

وكرم أحمد درويش المهيري ويوسف بوسميط في ختام الحفل الكفاءات المواطنة من المرأة في الدائرة وشملت فئات التكرم تكريم فئة المديرة الكفء وفئة أقدم موظفة وفئة أصحاب الاقتراحات المجدية وفئة أصحاب المؤهلات العلمية ومن يتميزن بالطاقة الإيجابية في كل قطاع.

مصطفى بدر الدين/ منيرة السميطي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: العمل الخیری المرأة فی

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في القطاع البحري

العُمانية:

شاركت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في القطاع البحري الذي يصادف 18 مايو من كل عام، ويأتي تحت شعار "آفاق آمنة.. المرأة تشكل مستقبل السلامة البحرية"؛ بهدف تسليط الضوء على الإنجازات المتميزة التي حققتها المرأة في هذا القطاع باعتبارها شريكًا أساسيًّا في مسيرة العطاء والبناء للدفع بعجلة التنمية.

وتأتي هذه المناسبة تماشيًا مع اعتماد المنظمة البحرية الدولية في ديسمبر 2021 قرارًا بتحديد 18 مايو من كل عام يومًا عالميًّا للمرأة العاملة في القطاع البحري بهدف الاعتراف بدور المرأة الجوهري في صناعة القطاع البحري وتمكينها في هذا المجال الحيوي بمختلف التخصصات.

وقالت خديجة بنت مبارك السيابية أخصائية سلامة بحرية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات: إن الفترة الراهنة من مسيرة النهضة المتجددة تشهد تميزا للمرأة العُمانية وظهورها في مختلف القطاعات، حيث تقلدت مناصبَ قيادية مهمة في كل الميادين، بما فيها القطاع البحري بشتى مجالاته ابتداءً من الملاحة البحرية والهندسة البحرية وصولا إلى إدارة الموانئ واللوجستيات إلى جانب إعدادها للبحوث العلمية المتقدمة في هذا القطاع، ما يدل على الاهتمام الواسع بتمكينها في القطاع البحري من خلال تبني العديد من المبادرات الهادفة عبر تقديم برامجَ تدريبية وتأهيلية للنساء العُمانيات في مختلف المجالات البحرية لإكسابهن المهارات والخبرات اللازمة في هذا المجال وحث وتشجيع الحكومة للشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة على إشراك وتوفيرِ فرص عمل للمرأة في القطاع البحري وتقديم مُحفزات ومزايا تُشجّعهن على الانخراط في هذا المجال.

وأضافت إن التمكين الذي حظيت به المرأة العاملة في القطاع البحري بسلطنة عُمان أسهم وبشكل كبير في الاقتصاد البحري، مشيرة إلى أن القطاع أصبح اليوم يُؤدي دورًا أساسيًّا عبر محاور العمل الوطني وأن التوسع المتواصل في انضمام المرأة لهذا القطاع يسهم بشكل مباشر في تعزيز هذا الجانب من خلال تبوء المرأة لمكانة عملية بارزة في العمل البحري.

من جانبها أوضحت بسمة بنت حمد الهاشمية رئيسة ضباط ملاحة بحرية بشركة أسياد أن العمل بالقطاع البحري يعد مفخرة كبيرة للمرأة العُمانية ويلاقي اهتمامًا واسعًا من قبل المعنيين بشتى قطاعات العمل البحري ذات العلاقة سواء الحكومية أو الخاصة، منوهة بأنها وزميلاتها يشعرن بالاعتزاز لتخصيص يوم للمرأة العاملة بالقطاع البحري والذي حددته المنظمة البحرية الدولية.

وقالت: إن الاحتفاء بهذه المناسبة في سلطنة عُمان يبرز مكانتها ويسهم في إثراء قدراتها ويعكس الدور الذي تؤديه في نطاق عملها البحري، مشيرة إلى أن هناك اهتمامًا واسعًا نالته المرأة وانعكس على المستويات العملية التي وصلت إليها بالقطاع البحري وإثراء قدراتها وتعزيز إمكاناتها للارتقاء وبشكل متواصل لهذه المكانة.

مقالات مشابهة

  • أديبات: تجربة المرأة الإماراتية في الشعر تشكل امتداداً لتاريخ الأدب العربي
  • زيرو جرافيتي الإماراتية تعتزم تصنيع حافلات ومركبات ومحركات خضراء بصفر انبعاثات كربونية في أبوظبي
  • العمل: بدء المرحلة الثانية من مشروع "دعم إدماج النوع الاجتماعي" بالإسماعيلية
  • إنجازات وحضور بارز للمرأة العمانية في القطاع البحري
  • سفير الدولة: المساعدات العاجلة للبرازيل تجسد البعد الإنساني للسياسة الخارجية الإماراتية
  • تنفيذا لتوجيهات رئيس الدولة.. الإمارات ترسل أول طائرة مساعدات عاجلة لمتضرري الفيضانات في البرازيل
  • سلطنة عمان تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في القطاع البحري
  • أمانة «الشعب الجمهورى» بالدقهلية تُكرم عدد من العاملين
  • محمد بن زايد .. فارس العطاء والعمل الإنساني العالمي
  • محمد بن زايد.. فارس العطاء والعمل الإنساني العالمي