الأسبوع:
2024-06-01@11:59:26 GMT

صفقة خروج البرهان

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

صفقة خروج البرهان

خرج الفريق أول عبد الفتاح البرهان من مقر القيادة العامة بعد 130 يومًا من اندلاع الحرب وتمرد قوات الدعم السريع على الجيش السوداني، كان ظهور البرهان طول هذه المدة لا يتعدي التحرك بين جنوده في مقار قيادات الجيش، وهو لم يظهر طوال تلك الفترة سواء أربع مرات فقط وتعددت الروايات حول خروج البرهان كما حاول الانتهازيون تسلق العملية لجني ثمارها، وهم الذين أوقعوا السودان في كل هذه البرك من الدماء.

حاول البعض ترويج الرواية تصدرت صفحات التواصل الاجتماعي تقول إن البرهان خرج من مقر القيادة وفقًا لصفقة بين الجيش الدعم السريع وبحسب هذه الرواية فإن السعودية والإدارة الأمريكية قامتا بواسطة نجحت في عقد صفقة بين الجيش والتمرد تسمح للبرهان بالخروج الآمن مقابل التوقيع على اتفاق سياسي في جدة مع قوات التمرد من ناحية وقوى الحرية والتغيير المجلس المركزي مضافًا إليها أطرافًا أخرى واستندت تلك الرواية إلى ما ذكرته قوات الدعم السريع بأنها هي من سمحت البرهان بالخروج إضافة إلى ترحيب قيادات الحرية والتغيير وعلى رأسهم ياسر عرمان وأبا بكر فصيل بهذا الخروج ولكن ما يضعف هذه الرواية هو تغريدة السفير الأمريكي في الخرطوم جون جود فري الذي قال عقب ظهور البرهان في عطبرة أقصى شمال البلاد إنه لا توجد فرصة لقيادة الجيش وقيادة الدعم السريع للعودة للسلطة لأنهما فشلا في ذلك والحل إلا بتسليم البلاد لحكومة مدنية، فري يعلم ربما أن قائد الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، حمدتي، قتل في الأيام الأولى للحرب وتحديدًا عندما اقتحم مكتب البرهان لتصفيته أو اعتقاله ونجح ساعتها في قتل 35 ضابطًا من حرسه الشخصي وما تناقلته الروايات ساعتها أن البرهان هو من قتل الرجل بسلاحه الشخصي مستخدمًا مهارة القنص التي يجيدها.

إذًا الإدارة الأمريكية وعلى سفيرها في الخرطوم لا ترحب بخروج البرهان ولا تريده أن يكون جزءًا من صفقة سياسية من حكم البلاد وهي بالضرورة لا تريد انتصار الجيش السوداني ولا تريد إنهاء التمرد وفقط تريد جلب أعوانها إلى مقاعد السلطة حتى لو أنتج ذلك حربًا أهلية تستمر عشرات السنين.

ولكن مصادر خاصة لـ"الأسبوع" ذكرت رواية أخرى لخروج البرهان تضمنت خططًا متعددة من بينها السماح بدخول عدد من سيارات الدعم السريع لمقر قيادة المدرعات وأثرها والسيطرة عليها وإعادة خروج البرهان من خلالها حتى يكون تحركه أمانًا في مناطق سيطرة قوات الدعم وهو ما يفسر الحشد الكبير الذي استجمعت فيه قوات الدعم كل سياراتها الأسبوع الماضي للهجوم على مقر وقيادة سلاح المدرعات الأكثر أهمية بين أسلحة الجيش السوداني.

ويلاحظ المراقبون أن الجيش حقق انتصارات متعددة ومتلاحقة عقب خروج البرهان وهو ما يشير إلى أن الحديث عن صفقة بين الجيش والدعم هو مجرد أمنية لقيادات الحرية والتغيير التي تنعق كالبوم حول أطلال وجثث السودانيين وتخطط لاختطاف السلطة بدعم أمريكي غربي وحماية قوات التمرد التي لا يريدون لها أن تنهزم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدعم السریع خروج البرهان قوات الدعم

إقرأ أيضاً:

معارك ضارية في العاصمة الخرطوم بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع . تفاصيل تقدم جديد للجيش

 

اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع في محيط الجهة الشرقية من جسر الحلفايا شمالي الخرطوم بحري، اليوم (الجمعة).

 

وأفادت مصادر سودانية وشهود عيان بأن الاشتباكات استخدمت فيها جميع أنواع الأسلحة، وشهدت تبادلا كثيفا لإطلاق النيران بين الطرفين.

  

وأكدت المصادر أن قوات الجيش طاردت قوات الدعم السريع التي كانت متمركزة في الجانب الشرقي من جسر الحلفايا، واستهدفت مجموعات أخرى قادمة من منطقة الحاج يوسف وبعض المواقع الأخرى مثل الجريف شرق، وكانت تسعى لإسناد قوات الدعم السريع المتمركزة في جسر الحلفايا.

 

يذكر أن قوات الدعم السريع سيطرت على الجهة الشرقية من جسر الحلفايا، فيما يُحكم الجيش سيطرته على الناحية الغربية من الجسر الذي يربط بين الخرطوم بحري وأم درمان، ويعد مدخلا حيويا باتجاه عدد من المنشآت العسكرية والمواقع الإستراتيجية، خصوصا منطقة وادي سيدنا العسكرية في أم درمان.

 

وكانت مصادر عسكرية، أفادت بأن طائرات الجيش السوداني استهدفت مواقع الدعم السريع في أحياء جنوب الخرطوم، مثل الأزهري وسوبا.

 

وتجيء مواجهات الخرطوم عقب هدوء حذر تشهده مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور منذ أمس (الخميس) بعد توقف المواجهات بين طرفي الحرب.

 

وتشهد مدينة الفاشر منذ العاشر من مايو الجاري، اشتباكات بين الجيش الذي تسانده قوات الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق سلام، وقوات الدعم السريع.

  

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يتحدث عن عملية نوعية ضد الدعم السريع شمالي الخرطوم
  • معارك ضارية في العاصمة الخرطوم بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع . تفاصيل تقدم جديد للجيش
  • اشتباكات عنيفة بين الجيش و«الدعم السريع» شرق جسر الحلفايا
  • بعد معارك عنيفة.. الجيش السوداني يعبر جسر الحلفايا الاستراتيجي
  • اشتباكات عنيفة في الخرطوم بين الجيش وقوات الدعم
  • إيقاف وإنهاء الحرب – ولكن كيف؟ (5-7)
  • الجيش السوداني يرفض دعوة أمريكية للعودة إلى محادثات السلام
  • البرهان يبحث مع لعمامرة حل الأزمة السودانية ونائبه يرفض العودة للمفاوضات
  • الجيش السوداني يرفض دعوة أمريكية لاستئناف محادثات السلام مع الدعم السريع
  • معارك بالخرطوم وتحذير من استهداف المستشفيات بالفاشر