كشف مسؤول إسرائيلي، اليوم الاثنين، أن اجتماع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش تم الاتفاق عليه مسبقا على "أعلى المستويات في ليبيا".

تفصيلا، قال مسؤول إسرائيلي لرويترز اليوم الاثنين إن اجتماعا استضافته إيطاليا بين وزير الخارجية إيلي كوهين ونظيرته الليبي الأسبوع الماضي تم الاتفاق عليه مسبقا "على أعلى المستويات" في ليبيا واستمر أكثر من ساعة.

ودفع نشر أخبار عن اللقاء أمس الأحد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، التي لا تعترف بإسرائيل، إلى وقف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل.

وجاء هذا التصريح بعد أقل من 24 ساعة على إعلان سابق عن اجتماع كوهين والمنقوش في إيطاليا الأسبوع الماضي.

رد الحكومة الليبية

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، إيقاف وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، احتياطيا، وإحالتها للتحقيق. مساء الأحد، طلب المجلس الرئاسي الليبي من الدبيبة موافاته بتوضيحا بشأن لقاء المنقوش مع وزير الخارجية الإسرائيلي في روما. جاء ذلك في رسالة وجهها المجلس الرئاسي إلى رئيس الحكومة الوطنية، بحسب الناطقة باسم المجلس، نجوى وهيبة. عقب الرسالة، تقرر إيقاف المنقوش عن العمل احتياطيا، وإحالتها للتحقيق. كلف الدبيبة وزير الشباب، فتح الله الزاني، مؤقتا بتسيير العمل بوزارة الخارجية.

 الكشف عن اللقاء

• أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان الأحد أن الوزير إيلي كوهين اجتماعا مع نظيرته الليبية في إيطاليا، الأسبوع الماضي.

• جرى اللقاء بوساطة وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني.

 ماذا دار في اللقاء؟

قال كوهين في بيان: "تحدثت مع وزيرة الخارجية عن الإمكانات الكبيرة للعلاقات بين البلدين، فضلا عن أهمية الحفاظ على تراث اليهود الليبيين، بما يشمل تجديد المعابد والمقابر اليهودية في البلاد".

وجاء في البيان أن "الوزيرين ناقشا العلاقات التاريخية بين البلدين وإمكانية التعاون بين الدولتين، والمساعدات الإسرائيلية في القضايا الإنسانية والزراعة وإدارة المياه".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إيطاليا إيلي كوهين حكومة الوحدة الوطنية ليبيا كوهين نجلاء المنقوش المجلس الرئاسي الليبي وزير الخارجية الإسرائيلي وزارة الخارجية الإسرائيلية أخبار ليبيا نجلاء المنقوش عبد الحميد الدبيبة إيلي كوهين حكومة الدبيبة إيطاليا إيلي كوهين حكومة الوحدة الوطنية ليبيا كوهين نجلاء المنقوش المجلس الرئاسي الليبي وزير الخارجية الإسرائيلي وزارة الخارجية الإسرائيلية ملف ليبيا وزیر الخارجیة فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية العراق

المناطق_واس

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية العراق الدكتور فؤاد محمد حسين، في عاصمة جمهورية الصين الشعبية بكين.

وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات، بالإضافة إلى مناقشة مستجدات القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية، وعلى رأسها التطورات في قطاع غزة ومحيطها والجهود المبذولة بشأنها.

أخبار قد تهمك وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الصيني 31 مايو 2024 - 6:36 صباحًا وزير الخارجية يشارك في الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني 30 مايو 2024 - 11:10 صباحًا

حضر اللقاء، معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصين الشعبية الأستاذ عبدالرحمن الحربي، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود، ومستشار سمو الوزير محمد اليحيى.

مقالات مشابهة

  • فركاش: دول عدة من بينها روسيا والصين تسعى للانفتاح على الدبيبة وحكومته
  • خلال استقباله السفير العراقي.. الدبيبة يؤكد على ضرورة تكثيف أوجه التعاون والتواصل بين مؤسسات البلدين
  • “الدبيبة” يتابع أوضاع الجالية الليبية بجمهورية الصين
  • حكومتنا: الدبيبة وأردوغان يتفقان على عدد من المشروعات التي تخدم مصالح البلدين
  • الدبيبة يعرض أمام الجالية نتائج زيارته إلى الصين
  • الناطق باسم حكومة الدبيبة: الجانب الصيني أبدى استعداده بجديه لعودة شركاتهم بشكل تدريجي
  • «الدبيبة» يناقش مع رئيس الإمارات ملفات التعاون المشترك بين البلدين
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره العراقي في بكين
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية العراق
  • “الدبيبة” و”بن زايد”يناقشان التعاون المشترك بين البلدين