أصدرت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي قرارًا بتشكيل لجنة تظلمات بكل محافظة لفحص التظلمات المقدمة من المواطنين بشأن قرار رفض طلباتهم في الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة وبطاقة الخدمات المتكاملة.

ويأتي ذلك برئاسة مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة وعضوية كل من مدير إدارة التأهيل الاجتماعي بالمديرية، ومدير المجلس الطبي بالمحافظة، والاستشاري الطبي المختص بحسب نوع الإعاقة، ومدير مكتب التأهيل الاجتماعي المختص، كما أنه من حق اللجنة أن تستعين بمن تراه من الخبراء والمختصين لإنجاز أعمالها.

وتختص اللجنة بفحص التظلمات المقدمة من قرار رفض طلب الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وذلك بإعادة بحث الحالة ومراجعة مدى استحقاقه البطاقة، وتقوم بإعادة مناظرة الحالات من خلال استمارة موحدة تتضمن التقييمين الطبي والوظيفي.

وجاء القرار استنادًا لحكم المادة ١٢ من اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٧٣٣ لسنة ٢٠١٨.

هذا وتتلقى  اللجنة تظلمات الجمهور في البداية ورقياً من خلال مركز التظلمات بديوان عام الوزارة ومديريات التضامن الاجتماعي بالمحافظات ومكاتب التأهيل المنتشرة على مستوى الجمهورية أو من خلال الخط الساخن لشكاوى الجمهور ورقمه 15044 وذلك لحين  الانتهاء من إعداد التطبيق الإلكتروني الخاص بالتظلمات.
 
الجدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي أطلقت حملة تحت شعار «هنوصلك» لاستخراج مليون بطاقة خدمات متكاملة إضافية، وذلك للأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى الجمهورية، حيث تهدف وزارة التضامن الاجتماعي التيسير على الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، إيمانا من الدولة بأهمية وصول الخدمات المقدمة منها، ومد مظلة الرعاية والحماية الاجتماعية إلى الفئات المستحقة لها.
 
وتسخر الوزارة كافة إمكانياتها وتتوسع في التعاون مع السادة المحافظين والشركاء من الجمعيات والمؤسسات الأهلية، حيث تم البدء بالتعاون مع مؤسسة صناع الحياة مصر وجمعية الهلال الأحمر المصري للوصول إلى ذوي الإعاقة في مناطق سكنهم، بما يشمل مشاركة 5000 متطوع بجانب الرائدات الاجتماعيات، حيث سيقومون بالوصول إلى الأشخاص ذوي الإعاقة والقيام بطرق الأبواب والمسح الشامل لحالات الإعاقة عمل زيارات منزلية مع التوعية بأهمية وفوائد بطاقة الخدمات المتكاملة، والمستندات المطلوبة لاستخراجها وفقا للقانون ولائحته التنفيذية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي الإعاقة بطاقة الخدمات المتكاملة وزارة التضامن الاجتماعي بطاقة الخدمات المتکاملة التضامن الاجتماعی ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

تضامن الدقهلية تختتم المرحلة الثانية لتدريب "مودة" للشباب المقبلين على الزواج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أقيمت اليوم الإثنين بقاعة مديرية التضامن الإجتماعى بالدقهلية ختام فاعليات تدريب مشروع موده للشباب المقبلين علي الزواج والذي استمر لثلاثة أيام حيث تم تأهيلهم وامدادهم بالمعلومات والمهارات اللازمه لبناء اسرة متماسكه تساعد في تدعيم البناء القيمي والاجتماعي للمجتمع المصري.

جاء ذلك في اطار التعاون المشترك بين وزارة التضامن الاجتماعى و الوكالة الألمانية للتعاون الدولي giz التي تنفذه من خلال مشروع تكافؤ الفرص والتنمية الاجتماعية وتحت رعايه الدكتورة نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى واشراف الدكتور وائل احمد عبد العزيز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالدقهلية.

فيما يضم التدريب عدد من الشباب من الأشخاص ذوي الاعاقه والذي أتاح لهم الفرصه لممارسة ما تعلمونه أثناء اللقاء التدريبى والسماح لهم بالتعبير عن أفكارهم وإدارة انشطة تتناول الموضوعات الأسرية والمتعلقة بالأشخاص ذوى الإعاقة والعمل علي دمجهم في كافه الأنشطة التدريبية والمناقشات وتبادل الآراء فيما بينهم.

كما شارك بالتدريب الدكتور ايمن عبد العزيز مسئول المتابعه لمشروع مودة و المدربة هايدي شكري مدرب بمشروع مودة و حمدي عبد الغني استشاري التدريب بمشروع مودة واحمد عطا منسق شركه مسار وشاديه خليل مشرفه مع الأشخاص ذوي الإعاقة ورحاب فهمي مترجمه الإشاره و نجلاء موافي المنسق الاداري بالمديرية.

IMG-20240610-WA0079 IMG-20240610-WA0076 IMG-20240610-WA0075 IMG-20240610-WA0074 IMG-20240610-WA0078

مقالات مشابهة

  • لجنة لحصر ورصد الواقع الفعلي لجميع أملاك مديرية التضامن الاجتماعي بالدقهلية
  • لجنة حصر أملاك وزارة التضامن تواصل عملها لليوم الثالث بالدقهلية
  • خطوات استخراج كارت الخدمات المتكاملة 2024
  • خطوات استخراج كارت الخدمات 2024.. والمستندات المطلوبة
  • تضامن الدقهلية تختتم المرحلة الثانية لتدريب "مودة" للشباب المقبلين على الزواج
  • التضامن الاجتماعي وبنك ناصر يساهمان بـ ٢٥ مليون جنيه في صندوق استثمار شفاء الأورمان
  • التضامن الاجتماعي تعلن اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة
  • «التضامن»: اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة
  • وزيرة التضامن تناقش جهود الخدمات الإغاثية والإنسانية والرعاية المقدمة للأشقاء الفلسطينيين
  • القباج تلتقي وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية لمناقشة جهود الخدمات الإغاثية لغزة (صور)