ينقسم المارة في شوارع سان فرانسيسكو هذا الصيف إلى فئتين، فئة السكان الذين اعتادوا لا بل سئموا رؤية سيارات تعبر بلا سائق خلف المقود، وفئة السياح المذهولين الذين يخرجون هواتفهم النقالة لتخليد مشهد يبدو لهم خارجاً من الخيال العلمي.

يرى أحد المارة شخصاً يهمّ بتصوير سيارة ذاتيّة القيادة فيبادره ممازحاً "لا تنسَ أن تطلب إذن السائق".

اعلان

صعدت في المقعد الخلفي من السيارة كاترين آلن المحامية البالغة 37 عاماً التي تطوعت منذ 2021 لاختبار سيارات الأجرة الروبوت التي تسيّرها شركة وايمو.

وكانت الشركة المتفرعة عن مجموعة ألفابيت، الشركة الأم لغوغل، تبقي على الدوام في البداية موظفا خلف المقود، من باب الأمان.

ثم منذ بضعة أشهر، وصلت السيّارة ذات مساء ومقعد السائق خالياً.

تقول كاترين آلن "أقرّ بأنني شعرت بالخوف، لكن ليس إلى حد يمنعني من الصعود. كان الأمر شيّقاً في الوقت نفسه".

وتابعت "استغرقت الرحلة نصف ساعة. خفت حقاً لحوالى عشرين دقيقة، ثم هدأت فجأة. كان الأمر... طبيعياً. أصبح طبيعياً بصورة غريبة".

غزت سيارات الأجرة الكهربائية الذاتية القيادة التابعة لشركتي وايمو وكروز (جنرال موترز) شيئاً فشيئاً شوارع سان فرانسيسكو، وكان على متنها شخص في بدايات ظهورها، ثم تم تسييرها خالية تماماً من أي حضور بشري خلال الليل، إلى أن بات الآن مشهدها تعبر بدون إشراف بشري في وضح النهار أمرا عاديا تماما.

"لا ثرثرة"

يروي أيزاك سميث الخمسينيّ "حين بدأت ألمحها في حيّي، شعرت وكأنني في فيلم تشويق من الثمانينات، وفي الوقت نفسه قلت لنفسي في الحال إنه سيأتي يوم تصبح فيه (هذه السيارات) مفيدة لإرسال الأطفال إلى المدرسة".

وقام ليل الثلاثاء لأول مرة بطلب إحدى سيارات الأجرة هذه المجهزة بالكاميرات وأجهزة الـ"ليدار" للرصد والاستشعار بواسطة الليزر، عبر تطبيق كروز.

لم يستغرق الأمر وقتاً لتصل سيارة الأجرة التي تحمل اسم "بيركاشن" بحسب التطبيق، فصعد على متنها برفقة صحافي فرانس برس.

لكن بدل أن تسلك الطريق المباشر إلى السوبرماركت الذي لكان استغرق أقل من خمس دقائق، قررت القيام بدورة كبيرة بدون أن يتضح سبب هذا الخيار.

اعلان

علّق أيزاك "أمر مذهل كيف أن المقود يلتفّ وكأنّ شخصاً يحرّكه، أتصوّر أنهم لم يتكبّدوا في الوقت الحاضر عناء إزالته".

وتابع "في مطلق الأحوال، أشعر بالإعجاب، فهي تقود بشكل جيد، لا تشغّل المكابح بصورة مفاجئة، ولا تسرع بشكل جنونيّ. الأمر مريح".

بل كان مريحاً إلى حدّ أن الراكب شعر بالسأم فقرر أن يختبر معلوماته عبر مسابقة في الثقافة العامة تقترحها الشاشة أمامه.

غير أنه لم يوافق على الرد على سؤال حول أفضل شطيرة مكسيكية في سان فرانسيسكو، فبتّ قائلا "إنها سائقة جيدة، لكنها لا تعرف شيئاً عن البوريتو".

يمتد على 22 كيلومترًا.. إطلاق أول خط للحافلات الذاتية القيادة في المملكة المتحدة

وبعد عشرين دقيقة وحوالى عشرة أسئلة، وصلت بيركاشن أخيراً إلى وجهتها، فتوقفت على مسافة من المتجر، على الأرجح بسبب أشغال تجري على الطريق.

اعلان

علّق أيزاك بحماس "كان ذلك رائعاً، سوف أعاود الأمر بسرور!" مضيفاً "لا ثرثرة مع السائق ولا موسيقى مزعجة على الراديو ... هذا مثالي للانطوائيين مثلي".

"في غاية الحذر"

في ساعة الزحمة، لا تعود سيارة كاثرين آلن تتقدم.

اختبرت الراكبة للتو زرّ التوقف الاضطراري، فتوقفت السيارة عند حافة الطريق، وهي الآن تجد صعوبة في الانسياب مجدداً في حركة السير، اذ يتخطاها سائقو السيارات متجاهلين إشارتها الضوئية.

وأوضحت آلن أن كمبيوتر التحكّم بالسيارة "في غاية الحذر، ما يثير استياء السائقين الآخرين"، مثمّنة هدوء سيارة "لا يمكن أن تتصرّف بعصبيّة".

اعلان

ومعظم الحوادث المسجلة حتى الآن تتعلق بسيارات متوقفة في الطريق تعيق السير.

الطائرات التجارية ذاتية القيادة تقترب أكثر فأكثر من موعد الإقلاع

غير أن سلطات حركة المرور طلبت من شركة كروز خفض عدد سياراتها الذاتية القيادة في سان فرانسيسكو إلى النصف، بحدود خمسين سيارة في النهار و150 في الليل، ريثما يتم التحقيق في حادثين وقعا الأسبوع الماضي، أحدهما مع آلية لأجهزة الإطفاء.

وتبقى سيارات التاكسي الذاتيّة خلافيّة، فيأخذ عليها عدد من دعاة حماية البيئة أنها تشجع استمرارية الاستخدام الفردي للسيارات، فيما لا تجدها جمعيات لذوي الاحتياجات الخاصة ملائمة إلى حدّ كاف لحاجاتهم، وتخشى بعض النقابات أن تتسبب بتسريح عمال وموظفين.

في المقابل، يرى عدد مواز من المدافعين عن البيئة وذوي الاحتياجات الخاصة والموظفين أن هذه التكنولوجيا الجديدة تنعكس إيجابا على قضاياهم.

وهذا ما يثبته الطلب المرتفع على سيارات الأجرة هذه، وتؤكد شركة وايمو أن لديها أكثر من مئة ألف شخص على لائحة الانتظار.

تعديلات على قانون المرور ستسمح بمشاهدة التلفاز في السيارات ذاتية القيادة في بريطانياالتحكم بالسيارات الذاتية القيادة بالكاميرات... خيار "تيسلا" الجدليأبوظبي: خدمة سيارات أجرة ذاتية القيادة تنهي المرحلة الأولى من التجارب بنجاح

وبعد الاستفادة من عدة رحلات مجانية، يتحتم على كاثرين آلن الآن أن تدفع بدل سيارة الأجرة. فهل ستواصل استخدام وايمو؟

تقول بهذا الصدد "أعتقد أنني سأقارن بين أوبر ووايمو، وسيتوقف الأمر على الثمن والوقت... السيارات الذاتية القيادة تكون دائما أبطأ".

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية احتجاز حاخام يهودي تبنى هوية مزيفة على "تندر" لإقامة علاقات جنسية مع عدد من النساء في إسرائيل الخارجية الإسرائيلية تكشف عن "لقاء تاريخي سري" بين إيلي كوهين ونظيرته الليبية في روما القانون الأوروبي للخدمات الرقمية يدخل حيز التنفيذ قيادة ذاتية صناعة السيارات الولايات المتحدة الأمريكية أوبر السيارات سان فرانسيسكو اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا النيجر رومانيا إسرائيل إيمانويل ماكرون أمطار انقلاب الشرق الأوسط دونالد ترامب Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا النيجر رومانيا إسرائيل إيمانويل ماكرون أمطار My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: صناعة السيارات الولايات المتحدة الأمريكية أوبر السيارات سان فرانسيسكو فرنسا النيجر رومانيا إسرائيل إيمانويل ماكرون أمطار انقلاب الشرق الأوسط دونالد ترامب فرنسا النيجر رومانيا إسرائيل إيمانويل ماكرون أمطار الذاتیة القیادة سیارات الأجرة سان فرانسیسکو ذاتیة القیادة القیادة فی ة القیادة

إقرأ أيضاً:

سيارات جديدة متوافرة في مصر بدون زيادات بالأسعار

سيارات 2024.. يبحث العديد من المهتمين بعالم السيارات عن السيارات الجديدة موديل 2024، والتعرف على ما تحتوي عليه السيارات موديل 2024 من مميزات وتكنولوجيات متطورة، وذلك بالتزامن مع تراجع أسعار سوق السيارات، نتيجة استقرار سعر صرف الدولار.

سيارة نيسان قشقاي موديل 2024مواصفات سيارة نيسان قشقاي موديل 2024

تتميز سيارة نيسان قشقاي موديل 2024، بمحرك سعه 1300 سي سي تيربو، وتتسارع من وضع الثبات وصولا الي 100 كم/ساعة في 8.9 ثانية، ومتصل بها ناقل حركة أوتوماتيك، وتنتج قوة 148 حصانا، ويصل عزم دورانها إلى 250 نيوتن/مترا، وسرعتها القصوى تصل إلى 206 كم/ساعة.

أسعار سيارة نيسان قشقاي موديل 2024

الفئة الأولي من سيارة نيسان قشقاي موديل 2024 تباع بسعر مليون و341 ألف جنيه.

الفئة الثانية من سيارة نيسان قشقاي موديل 2024 تباع بسعر مليون و346 ألف جنيه.

الفئة الثالثة من سيارة نيسان قشقاي موديل 2024 تباع بسعر مليون و406 آلاف جنيه.

الفئة الرابعة من سيارة نيسان قشقاي موديل 2024 تباع بسعر مليون و411 ألف جنيه.

الفئة الخامسة من سيارة نيسان قشقاي موديل 2024 تباع بسعر مليون و477 ألف جنيه.

الفئة السادسة من سيارة نيسان قشقاي موديل 2024 تباع بسعر مليون و482 ألف جنيه.

سيارة ام جى 6 موديل 2024سيارة ام جى 6 موديل 2024

تتسارع سيارة ام جى 6 موديل 2024، من وضع السكون وصولا الي 100 كم/ساعة في 7 ثواني، وتحصل علي قوتها من محرك سعه 1500 سي سي تيربو، وبها خزان وقود سعه 50 لترا، ومقترن بها ناقل حركة أوتوماتيك، وتنتج قوة 169 حصانا، وعزم دورانها 250 نيوتن/مترا، وتصل سرعتها القصوى الي 190 كم/ساعة.

أسعار سيارة ام جى 6 موديل 2024

الفئة الأولي من سيارة ام جى 6 موديل 2024 تباع بسعر مليون و 220 ألف جنيه.

الفئة الثانية من سيارة ام جى 6 موديل 2024 تباع بسعر مليون و 250 ألف جنيه.

سيارة سيتروين C4 موديل 2024سيارة سيتروين C4 موديل 2024

يصل عزم دوران سيارة سيتروين C4 موديل 2024 الي 240 نيوتن/متر، وبها قوة 1200 سي سي تيربو، ومقترن بها ناقل حركة أوتوماتيك، وتخرج قوة 155 حصان، وتتسارع من وضع الثبات وصولا الي 100 كم/ساعة في 8.2 ثانية.

أسعار سيارة سيتروين C4 موديل 2024

الفئة الأولي من سيارة سيتروين C4 موديل 2024 يصل سعرها إلى مليون و415 ألف جنيه.

الفئة الثانية من سيارة سيتروين C4 موديل 2024 يصل سعرها إلى مليون و600 ألف جنيه.

سيارة جاك J7 موديل 2024سيارة جاك J7 موديل 2024مواصفات سيارة جاك J7 موديل 2024

سعه خزان وقود سيارة جاك J7 موديل 2024، يصل إلى 55 لترا، وتنتج عزم دوران يصل إلى 210 نيوتن/مترات، وتمتلك محرك سعه 1500 سي سي تيربو، وتنتج قوة 150 حصانا، ومدعومة بعلبة تروس أوتوماتيك.

أسعار سيارة جاك J7 موديل 2024

الفئة الأولي من سيارة جاك J7 موديل 2024 تباع بسعر مليون و119 ألف جنيه.

الفئة الثانية من سيارة جاك J7 موديل 2024 تباع بسعر مليون و169 ألف جنيه.

سيارة بيستون T77 PRO موديل 2024سيارة بيستون T77 PRO موديل 2024مواصفات سيارة بيستون T77 PRO موديل 2024

تحتاج سيارة بيستون T77 PRO موديل 2024 الي 7.1 لتر من الوقود لقطع مسافة 100 كم/ساعة، وبذلك بفضل امتلاكها لمحرك سعه 1500 سي سي تيربو، ومدعومة بناقل حركة أوتوماتيك، وبها خزان وقود سعه 45 لترا، وتنتج قوة 169 حصانا، ويصل عزم دورانها الي 258 نيوتن/متر، وتصل سرعتها القصوى الي 183 كم/ساعة.

أسعار سيارة بيستون T77 PRO موديل 2024

الفئة الأولي من سيارة بيستون T77 PRO موديل 2024 تباع بسعر مليون و115 ألف جنيه.

الفئة الثانية من سيارة بيستون T77 PRO موديل 2024 تباع بسعر مليون و205 آلاف جنيه.

الفئة الثالثة من سيارة بيستون T77 PRO موديل 2024 تباع بسعر مليون و285 ألف جنيه.

اقرأ أيضاًأسعار ومواصفات سيارة كيا جراند سيراتو 2024

أسعار ومواصفات سيارة شانجان CS35 Plus موديل 2024

مقالات مشابهة

  • سيارات جديدة متوافرة في مصر بدون زيادات بالأسعار
  • منها هيونداي وتويوتا.. تعرف على أسعار السيارات موديل 2024
  • طريقة الاستعلام عن نتيجة كشف سيارات المعاقين يونيو 2024
  • محافظ نيجني نوفغورود: سيتم تجديد أسطول السيارات الحكومية الروسي بفضل سيارات "فولغا" الجديدة
  • نشرة أخبار المرور: انتظام في حركة السيارات بكافة الأرجاء
  • مصر.. بيان من الداخلية بشأن شكوى سيدة من تحرش سائق سيارة أجرة بها
  • «اختلفوا على الأجرة».. سيدة تتهم سائق بالتحرش بها في أكتوبر
  • أسعار ومواصفات سيارات شيري تيجو 4 برو موديل 2025
  • محافظ القاهرة: تشغيل أحدث سيارات هيئة النقل العام لتقديم خدمة مميزة لجماهير الركاب
  • موجة حر شديدة في الرياض.. ونشطاء يتداولون فيديوهات لاحتراق سيارات في شوارع المملكة