في حالة لا تصدق، قام أطباء في أستراليا بإزالة دودة طفيلية بطول 8 سم من دماغ امرأة كانت تعاني من فقدان الذاكرة والاكتئاب، مما استدعى إجراء عملية جراحية عاجلة.

وفقًا لصحيفة “الغارديان”، فإن المرأة التي تبلغ من العمر 64 عامًا، تم نقلها إلى المستشفى لأول مرة في يناير 2021 في نيو ساوث ويلز، جنوب شرق أستراليا، بعد أن عانت من آلام في البطن والإسهال لمدة ثلاثة أسابيع.

تدهورت حالتها بحلول عام 2022، وبدأت تعاني من فقدان الذاكرة والاكتئاب، مما دفع الأطباء إلى إحالتها إلى مستشفى في كانبيرا، جنوب أستراليا، حيث كشفت صور الرنين المغناطيسي للدماغ عن وجود تشوهات تحتاج إلى تدخل جراحي.

طبيب الأعصاب، سانجايا سيناناياكي، قال: “كانبيرا مدينة صغيرة، لذا قمنا بإرسال الديدان الحية مباشرةً إلى مختبر متخصص في الطفيليات.”

حدد المختبر الديدان كنوع يوجد عادةً في الثعابين، يعرف باسم “أوفيداسكاريس روبرتسي”، وتعتبر المرأة الأسترالية هي أول حالة مسجلة في العالم للعثور على هذا النوع من الديدان داخل الدماغ البشري.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: امراة حالة استثنائية

إقرأ أيضاً:

التوتر والاكتئاب كيف يؤثران على قلوب النساء؟

دللت دراسة حديثة على أن الصحة العقلية لها تأثير على صحة النساء، وأن الاكتئاب والقلق يزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة بين الفتيات والنساء متوسطات العمر، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

ودرس باحثون 71214 حالة، وخصلوا إلى أن الذين لديهم تاريخ من القلق أو الاكتئاب معرضون بنسبة 55% للإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول أو مرض السكري، وخاصة النساء.

وبحسب الصحيفة، فقد برهنت دراسات سابقة على أن التوتر والاكتئاب يمكن أن يكون لهما تأثير كبير على قلوب النساء.

وخلصت دراسة استمرت 18 عاما وشملت 860 امرأة أسترالية، إلى أن الإصابة بالاكتئاب تعد بمثابة عامل خطر للإصابة بأمراض القلب لدى النساء، وأن قوة الارتباط بين الاكتئاب وأمراض القلب من أكبر عوامل الخطر.

وقال روي زيغلستين، طبيب القلب وأستاذ الطب في جامعة جونز هوبكنز: "تدعم الدراسات وجود علاقة أقوى بين الاكتئاب وأمراض القلب لدى النساء مقارنة بالرجال".

ما هو الاكتئاب وكيف يمكن علاجه؟ يحارب الاكتئاب بالرياضة والخروج إلى الطبيعة، فالحركة بالخارج تعيد مشاعر الاستمتاع للشخص إذا كان الاكتئاب في بداياته، وفق ما قال خبراء بالصحة النفسية لموقع "الحرة". لكن الأدوية تبقى ضرورية في حالات عدة ويجب أن تتزامن مع علاج نفسي.

ووجدت دراسات من جامعة إيموري أن النساء اللواتي يعانين من الإجهاد العقلي الحاد، أكثر عرضة من الرجال لانقباض الشرايين، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم. 

بالإضافة إلى ذلك، يقول الخبراء إن الإجهاد لدى النساء يعطل توازن الدهون، ويزيد من تراكم الصفائح الدموية ويضعف تنظيم الغلوكوز. 

وبرأي هؤلاء، قد يؤدي الإجهاد المزمن إلى تطور أمراض القلب التاجية، وهو عامل خطر أكثر وضوحا لدى النساء.

ويؤكد الخبراء على أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتحسين النظام الغذائي وأوقات النوم، بالإضافة إلى تفادي التوتر، يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

ويشير الخبراء إلى أن الدعم الاجتماعي له فائدة أقوى لصحة القلب بالنسبة للنساء، مقارنة بالرجال. إذ إن تواصل المرأة مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء يمكن أن يعينها على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

مقالات مشابهة

  • التوتر والاكتئاب كيف يؤثران على قلوب النساء..!
  • تأثير التوتر والاكتئاب على قلوب النساء
  • التوتر والاكتئاب كيف يؤثران على قلوب النساء؟
  • أسباب فقدان الصداقات بعد الزواج
  • غداً.. ندوة الاشتراطات البيئية للمصانع فى جامعة الفيوم
  • أعاد البصر والأمل إلى امرأة مسنة تعاني من أمراض مزمنه من مواليد 1925 على يد فريق طبي محترف .
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة تنموية شاملة بقرية فانوس بمركز طامية
  • خبراء يكتشفون السبب الرئيسي لمرض التهاب الأمعاء
  • علماء يكتشفون طريقة لإنقاذ الأوعية الدموية من تصلب الشرايين
  • مركزي القطيف.. استئصال كيس غرواني عميق من دماغ مقيم