الاقتصاد نيوز-بغداد

ارتفعت أسعار الذهب خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الثلاثاء، فوق مستوى الـ 1950 دولار للأوقية، وهو المستوى الذي يعتبره بعض الخبراء بمثابة نقطة انطلاق نحو تحقيق مكاسب إضافية.

يأتي ذلك بالتزامن مع تراجع الدولار وعائدات سندات الخزانة الأمريكية، وذلك قبل صدور بيانات مؤشر التضخم المفضل لدى الفيدرالي والوظائف الأمريكية الحاسمة هذا الأسبوع والتي يمكن أن تحدد توقعات أسعار الفائدة.

وفي الوقت نفسه، تترقب الأسواق أيضًا صدور بيانات مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي، بجانب بيانات فرص العمل (JOLTs)، اليوم الثلاثاء.

الذهب والدولار الآن

ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.24% إلى 1951 دولار للأوقية.

فيما صعدت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.2% إلى 1924 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، تراجع مؤشر الدولار الأمريكي 0.11% إلى 103.880 نقطة.

الذهب عند التسوية أمس

ارتفعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات، أمس الإثنين، رغم استقرار مؤشر الدولار عند أعلى مستوى له منذ نهاية يوليو. 

وصعدت أسعار العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم ديسمبر عند التسوية، بنسبة 0.35% أو ما يعادل 6.9 دولار، إلى 1946.8 دولار للأوقية.

بيانات هامة.. وركود حتمي

ارتفعت أسعار الذهب خلال الساعات القليلة الماضية، بفعل انخفاض الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية، في حين ابتعدت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات عن أعلى مستوياتها منذ عام 2007 التي سجلتها الأسبوع الماضي.

ويجعل ضعف الدولار الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

من بين سلسلة البيانات الاقتصادية الأمريكية المقرر إصدارها هذا الأسبوع، سيكون التركيز على مقياس التضخم المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي "مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي" المقرر صدوره يوم الخميس، بجانب تقرير الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة.

وكتب محللو هيرايوس في مذكرة: "وجهة نظر بنك الاحتياطي الفيدرالي الآن هي أنه لن يكون هناك ركود. بالإضافة إلى ذلك، مع التضخم الأساسي المرتفع، يمكن لبنك الاحتياطي الفيدرالي أن يبقي أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول، وربما يرفعها أكثر".

وأضافوا: "أنه مع ارتفاع أسعار الفائدة، من المرجح أن يتباطأ الإنفاق الاستهلاكي ويصبح الركود شبه حتمي، مما سيؤدي إلى انخفاض عائدات السندات وضعف أسعار الدولار والذهب".

هل يسقط الذهب لـ 1840 دولار للأوقية؟

قال "بارت ميليك" خبير استراتيجيات أسواق السلع لدى "تي دي كوموديتيز" في تصريحات لـ "سي إن بي سي"، إن قوة سوق العمل، ونمو معدلات التوظيف والأجور، سوف تؤدي إلى مزيد من الضغوط على معدل التضخم، الأمر الذي قد يدفع الاحتياطي الفيدرالي للإبقاء على ارتفاع الفائدة. 

وأضاف: "أن الذهب قد يتراجع إلى مستوى 1900 دولار للأوقية في حال بقيت المؤشرات الاقتصادية بتلك القوة، بل قد يتراجع الذهب إلى مستوى 1840 دولارًا للأوقية".

فيما أفاد صندوق "SPDR Gold Trust"، أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالذهب في العالم، إن ممتلكاته ارتفعت بنسبة 0.3٪ إلى 886.64 طنًا متريًا يوم الاثنين.

المعادن الأخرى

ارتفعت الفضة الفورية بنسبة 0.3٪ عند 24.32 دولارًا للأونصة، فيما ارتفع البلاتين بنسبة 0.2٪ إلى 966.11 دولارًا، بعد أن افتتح عند أعلى مستوى له في شهر. وخسر البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 1244.32 دولار.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الين الياباني ينخفض لادنى مستوى في أكثر من شهر

بغداد اليوم -  متابعة

انخفض الين الياباني إلى أدنى مستوى في أكثر من شهر، خلال تعاملات اليوم الجمعة (14 حزيران 2024)، بعد أن أبقى بنك اليابان المركزي على أسعار الفائدة.

وفي تحد لتوقعات السوق، قال بنك اليابان في ختام اجتماع السياسة النقدية الذي استمر يومين إنه سيواصل شراء السندات الحكومية بالوتيرة الحالية، ولن يعرض تفاصيل خطته لتقليص برنامج التحفيز النقدي للعام أو العامين المقبلين إلا في اجتماع السياسة النقدية في يوليو المقبل.

وتوقعت الأسواق أن يعلن المركزي تقليصا لشراء السندات هذا الشهر بعد عدة تقارير إعلامية قبل صدور قرار الجمعة.

وتراجع الين نحو 0.6 بالمئة إلى 157.99 للدولار وهو أدنى مستوياته في أكثر من شهر.

وواصلت عملات أخرى مكاسبها مقابل العملة اليابانية، إذ ارتفع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوى منذ 16 عاما عند 201.45 ين. وارتفع اليورو في أحدث تعاملات 0.57 بالمئة إلى 169.56 ين.

وفي السوق الأوسع نطاقا، ارتفع الدولار مدعوما بالمكاسب أمام اليورو والاتجاه للتحوط بعد أن أثارت دعوة فرنسا لانتخابات تشريعية مبكرة مخاوف من الغموض السياسي في البلاد وفي منطقة اليورو الأوسع.

وانخفض الجنيه الإسترليني 0.1 بالمئة إلى 1.2750 دولار وبدا أنه يتجه لتحقيق مكسب أسبوعي 0.3 بالمئة.

وتراجع الدولار الأسترالي 0.17 بالمئة إلى 0.6626 دولار امريكي، كما نزل الدولار النيوزيلندي 0.28 بالمئة إلى 0.6151 دولار امريكي.

وتتجه العملتان لمكاسب أسبوعية بواقع 0.8 بالمئة وواحد بالمئة على الترتيب.

واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الامريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، عند 105.33.

وجرى تداول اليورو في أحدث تعاملات عند 1.07355 دولار متجها لتكبد خسارة أسبوعية بنحو 0.6 بالمئة.

وشهدت العملة الموحدة أسبوعا مضطربا في أعقاب قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الدعوة إلى انتخابات مبكرة في بلاده، وهو ما أثار قلق المستثمرين.

ودعا ماكرون إلى الانتخابات المبكرة الأحد بعد الخسارة التي تكبدها حزبه على يد اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي.

وتراجع اليورو مقابل الإسترليني لقرب أدنى مستوى له في 22 شهرا ويتجه نحو انخفاض أسبوعي بواقع 0.9 بالمئة.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الذهب يتراجع عالميا وسط ترقب بيانات مبيعات التجزئة الأمريكي
  • الذهب يتراجع مع ترقب أسعار الفائدة
  • أسعار الذهب .. آخر التطورات في التعاملات المسائية أول أيام عيد الأضحى
  • تراجع أسعار الذهب فى منتصف التعاملات
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد و اربيل وسط صعود الدولار
  • الأسهم الأمريكية : ارتفاع ستاندرد اند بورز وناسداك للجلسة الرابعه
  • الأسهم الأوروبية تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية
  • الذهب يتجه لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع
  • الذهب يتجه لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع وسط تباطؤ التضخم بأمريكا
  • الين الياباني ينخفض لادنى مستوى في أكثر من شهر