وافق مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والاشعاعية  برئاسة الدكتور سامي شعبان رئيس مجلس إدارة الهيئة، في جلسته رقم (6) المنعقدة اليوم الأربعاء، على منح إذن انشاء الوحدة الرابعة بمحطة الضبعة النووية.

وبموجب القانون رقم "7" لسنة 2010 بشأن تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية، ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم "1326" لسنة 2011 وما تضمنته المادة 13 من إجراءات مراحل ترخيص المنشآت النووية، وتعديلاته الصادرة بالقرار رقم "211" لسنة 2017، والذي حدد الإجراءات المختلفة لتراخيص المنشآت النووية، اتخذت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الإجراءات اللازمة للتحقق من توافر أقصى درجات الأمان للمشروع النووي بالضبعة وفق أعلى المعايير الدولية، وذلك على النحو التالي:

عقد جلسات حوار مع ممثلي هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وذلك في الفترة من 11-15 يونيو 2023، لمناقشة تعقيب هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على نتائج المراجعة، والأخذ في الاعتبار نتائج الحوار حول المراجعة والتقييم للوحدة الأولى والثانية والثالثة.

قامت هيئة الرقابة بتقييم أوجه الاختلاف بين الوحدة الرابعة والوحدات الأولى والثانية والثالثة بصورة دقيقة، وتم الرد على كافة استفسارات الهيئة من جانب ممثلي طالب الترخيص من خلال عقد اجتماعات مكثفة في مقر الهيئة.وفقًا لنتائج المراجعة والتقييم والتفتيش فقد تم التحقق من الأمان للوحدة الرابعة من المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة ولم يثبت وجود أية مخاطر تهدد الانسان والبيئة والممتلكات، لذا قرر مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية بجلسته رقم (6) لعام 2023 الموافقة على منح إذن الإنشاء للوحدة الرابعة بمحطة الضبعة النووية، وفقًا للشروط الواردة بالإذن.

وسوف توالي الهيئة جهودها للتحقق من التزام هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بشروط الإذن الممنوح والمراقبة التنظيمية لأعمال تنفيذ مرحلة الإنشاء وتصنيع المعدات، وإجراء عمليات التفتيش اللازمة، وذلك في إطار قيام هيئة الرقابة النووية والإشعاعية بدورها في التحقق من سلامة الإنسان والبيئة والممتلكات على كافة الأراضي المصرية من الأخطار المحتملة، وبما يضمن تعزيز الاستخدام السلمي الآمن للتكنولوجيا النووية في شتّى نواحي التنمية.

الجدير بالذكر أنه تم منح إذن إنشاء الوحدة الأولى في يونيو ٢٠٢٢، والوحدة الثانية في أكتوبر ٢٠٢٢، والوحدة الثالثة في مارس ٢٠٢٣.

هذا وعقب الاجتماع؛  قام مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية برئاسة  الدكتور سامي شعبان بتكريم قطاع أمان المنشآت النووية والإشادة بجهود القطاع المبذولة خلال مراحل منح أذون إنشاء وحدات المحطة النووية بالضبعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هيئة الرقابة النووية والإشعاعية هیئة الرقابة النوویة والإشعاعیة النوویة لتولید الکهرباء مجلس إدارة

إقرأ أيضاً:

قومي المرأة: إنشاء 42 وحدة لمناهضة العنف ضد المرأة حتى الآن بالجامعات

كتبت- نور العمروسي:

قالت شيماء نعيم مدير عام الإدارة العامة للاستراتيجية بالمجلس القومي للمرأة، إن المجلس سعى منذ عام 2016 الى إنشاء وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية حتى وصل عددها الى 42 وحدة بالجامعات حتى عام 2024 .

جاء ذلك خلال اللقاء التوعوي الذي نظمه المجلس بعنوان "رفع وعى المجتمع الجامعى بدور وحدات مناهضة العنف ضد المرأة"، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، واستهدف طلبة وطالبات جامعة حلوان وأعضاء هيئة التدريس والطلاب المتطوعين من الذكور والإناث، وذلك بمقر جامعة حلوان.

واستعرضت "نعيم"، دور المجلس في دعم المرأة والفتاة في المجالات كافة، وربط تمكين المرأة بأهداف التنمية المستدامة، ومحاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، بالتركيز على محور الحماية، ومحاور استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة، ونتائج دراسة التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة، التي أطلقها المجلس بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

ونوهت إلى اختصاصات عمل الوحدة، وآلية عملها داخل الجامعة، والتشبيك مع الكيانات داخل الجامعة ودورها في تنمية المجتمع الخارجي وتلقي الشكاوى، إلى جانب استعراض مسار الإحالة الوطني.

واستعرضت دور وحدات المرأة الآمنة بالمستشفيات الجامعية التي وصل عددها إلى 12 على مستوى المستشفيات الجامعية ببعض المحافظات.

من جانبه، أكد الدكتور وليد السروجي نائب رئيس جامعة حلوان لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة اهتمام الجامعة بتفعيل دور الوحدة وتنفيذ اختصاصاتها على مستوى كليات الجامعة ونشر الوعي وتصحيح الثقافة المغلوطة عن مفاهيم تتعلق بحقوق المرأة.

واستعرضت الدكتورة رحاب القصير مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعه حلوان دور الوحدة داخل الجامعة وآليه الوصول إليها، والخطوات المستقبلية لتخصيص مكان لها داخل الجامعة، فيما ألقت الدكتورة سماح ربيع بقسم الطب النفسى بكلية الطب بجامعة حلوان محاضرة حول الدعم النفسي ودوره في التعامل مع السيدات اللاتي تتعرض للعنف، وتوضيح أنماط الاستغلال (النفسي والجسدي) وأنواع العنف ودرجة انتشاره.

مقالات مشابهة

  • بيان من هيئة الرقابة ومكافحة الفساد حول حادث التسمم بأحد مطاعم الرياض
  • بيان من هيئة الرقابة ومكافحة الفساد حول حادث التسمم في أحد مطاعم الرياض
  • روسيا ووكالة الطاقة الذرية تشاركان في عملية تحليل المياه بمحطة فوكوشيما النووية
  • خيتاروف: الخلفية الإشعاعية بمحطة زابوروجيه النووية لا تزال في الوضع الطبيعي بعد هجوم قوات كييف
  • المملكة وهونج كونج توقعان مذكرة تفاهم في مجال مكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود
  • في ذكراها الرابعة والثلاثين… تمسك شعبي كبير بالوحدة اليمنية رغم المخاطر التي تهددها!
  • باكستان: إنشاء أكثر من ألف مخيم تحسبا لموجة حر شديدة
  • إنشاء أكثر من ألف مخيم.. باكستان تستعد لموجة حر شديدة
  • قومي المرأة: إنشاء 42 وحدة لمناهضة العنف ضد المرأة حتى الآن بالجامعات
  • محافظ بورسعيد يستقبل مدير هيئة الأبنية التعليمية