بوابة الوفد:
2024-06-16@09:29:38 GMT

انطلاق الدورة الـ30 لمهرجان المسرح التجريبى

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

افتتاح مبهر وتكريم رواد فنانين ومخرجين مصريين وعرب

 

فى ليلة مسرحية بامتياز انطلقت فعاليات الدورة الـ30 من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى بدار الأوبرا المصرية، وسط حضور فنانى المسرح من مصر وجميع أنحاء العالم، وبحضور الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، بدأ الحفل بالسلام الجمهورى، وتبعه عرض ضوئي عبارة عن تشكيلات ضوئية بأشكال تجسد شعار مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، زهرة اللوتس تحتوى بداخلها دائرة تمثل أشعة الشمس وبداخلها الألوان الطبيعة الأساسية الأحمر والأصفر والأزرق.

وقدم الحفل الدكتور مدحت العدل، مؤكدا أن افتتاح مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى أحد أهم مهرجانات المسرح فى العالم ومن أعرقها، وأضاف «العدل»: «التجريب هو سر تطور الإنسانية.. التجريب هو اللى خلى نيوتن يكتشف قانون الجاذبية ومندل قانون الوراثة التجريب وصل الإنسان للقمر والفن يعنى المغامرة والجرأة الفن هو القدرة على إثارة الدهشة فما بالنا بالفن التجريبى حيث الخيال الجامح وصولا للأجمل والأحلى والأكمل».

وتابع: «المهرجان ده ليه ذكرى عزيزة على قلبى فأول فنان عربى ومصرى يفوز بجائزة أفضل ممثل فيه هو العزيز الغالى أخى الأكبر الفنان سامى العدل، أما الثانى والأخير هو بطل أحد أهم أعمالى العمل اللى شرفنا باختياره يكون عرض الافتتاح الليلة تشارلى عن قصة حياة، أسطورة السينما تشارلى شابلن الفنان محمد فهيم».

وأكمل: «المسرح فى مصر له قصة طويلة كتبها مجموعة من الفنانين العظام.. ومفاجأة الليلة الحقيقية هم ضيوف الافتتاح».

كما كرمت وزيرة الثقافة 8 من رموز وصناع المسرح فى مصر والعالم، حيث تنوعت التكريمات بين عدد من أبرز المؤثرين فى الحركة المسرحية، فى مصر والعالم.

وجاء اختيار النجوم المكرمين تقديرا لبصماتهم الواضحة فى عالم أبى الفنون، وإسهاماتهم الكبيرة فى عالم التجريب المسرحى، وذلك تقديرًا لجهودهم المضنية من أجل النهوض بالحركة المسرحية فى بلدانهم المختلفة، ووصل الأثر الكبير لأعمالهم لخارج القطر المحلى وامتد للمحيط الإقليمى والدولى.

ووسط تصفيق حاد من الجمهور كرم المهرجان المخرج الكبير خالد جلال، تقديرا لمسيرته المسرحية، كما تم تكريم المخرج المسرحى الكبير ناصر عبدالمنعم، ومن مصر أيضا مهندس الديكور حازم شبل، كذلك كرم المهرجان الناقد المصرى جلال حافظ، فى لمسة إنسانية قامت وزيرة الثقافة بتكريمه وهو جالس على الكرسى نظرا لحالته الصحية، ومن السعودية كرم المهرجان، سلطان البازعى، الرئيس التنفيذى لهيئة المسرح والفنون الأدائية فى السعودية، ومن العراق الناقد والكاتب المسرحى الكبير عواد على، ومن المملكة المتحدة، جايلز فورمان، وهو أحد المدربين الرائدين فى التمثيل فى المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفى جميع أنحاء الاتحاد الأوروبى، ومن أوغندا، أسيموى ديبوراه كاوى، فى تكريم خاص ولافتة إنسانية، منح تكريم خاص للكاتبة الصحفية والناقدة الفنية الشابة رنا أبوالعلا، عضو هيئة تحرير نشرة المهرجان فى دورته لهذا العام، تقديرا لجهودها فى نشرة المهرجان خلال السنوات الماضية، وسلمت الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة التكريم لأسرة الناقدة الراحلة. يعرض بعدها مسرحية «تشارلي» التى لاقت استحسان الجمهور.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة مهرجان المسرح التجريبي دار الأوبرا المصرية وزیرة الثقافة

إقرأ أيضاً:

إقبال تاريخي على ورش المهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الـ17

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت ورش  المهرجان القومي للمسرح المصري، إقبالا كثيفا، منذ أن أعلنت إدارة المهرجان، في النصف الثاني من مايو الماضي بعض ملامح الدورة السابعة عشرة، التي تحمل اسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب، منها طرح استمارة العروض المسرحية المشاركة هذا العام، وأيضا مسابقتي المقال النقدي والبحث العلمي، الورش التدريبية في شتى مجالات العرض المسرحي "التأليف المسرحي، والتمثيل، والإخراج، والسينوغرافيا، والإلقاء".

ومن اللافت للنظر هذا العام الإقبال التاريخي على التقديم بالورش التدريبية المجانية، من قبل الطاقات الفنية الشابة، وشهدت ورشة "التمثيل" التي يقدمها الفنان الدكتور علاء قوقة أستاذ التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، إقبالا كثيفا عن العدد المطلوب، مما دعا إدارة المهرجان لإطلاق ورشة أخرى لـ"التمثيل" والتي تقدمها الفنانة الدكتورة هنادي عبدالخالق، أستاذ التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، والتي بلغ عدد المتقدمين لها ما يقرب من 500 متقدم، وقد بدأت إدارة المهرجان إلى إجراء اختبارات الأداء للمتدربين لاختيار العناصر المتميزة وفق العدد المطلوب للورشة.

وقالت الدكتورة هنادي عبدالخالق، إنه من المقترح اختيار عناصر جديدة من لم يسبق لهم الحصول على دورات في التمثيل، وإتاحة الفرصة للمتقدمين الجدد بشرط أن يكون على دراية بالمسرح، مضيفة أنه من خلال المقابلة الشخصية مع المتدرين فلغة الحوار تكشف عن شخصية المتقدم، وثقافته وفكره، وهي كفيلة بأن توضح من يستحق القبول في الورشة، متمنية التوفيق للمتقدمين.

بينما بلغ عدد المتقدمين لورشة "التأليف المسرحي" الذي يقدمها الدكتور أيمن عبدالرحمن، 250 متدربا، وقد تم إجراء اختبارات القبول وفق العدد المطلوب للورشة، وبلغ عدد المتقدمين لورشة "الإلقاء" الذي يقدمها الفنان خالد عبدالسلام، 170 متدربا، واختيار المناسب من المتقدمين.

قال الفنان خالد عبدالسلام: "على بركة الله نستكمل رسالتنا، ورشة الإلقاء هي خدمة ثقافية مجانية تقام ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري". 
ووجه عبدالسلام، الشكر لإدارة المهرجان برئاسة النجم محمد رياض، على تجديد هذه الثقة الغالية.

في حين بلغ عدد المتقدمين لورشة "السينوغرافيا" الذي يقدمها مهندس الديكور حازم شبل، ما يقرب من 280 متقدما، وستعقد اختبارات المتقدمين بداية من الأربعاء المقبل الموافق 12 يونيو الجاري، لاختيار العدد المطلوب للورشة.

أعرب مهندس الديكور المسرحي حازم شبل، عن سعادته بهذا العدد الضخم المتقدم لورشة السينوغرافيا، الذي يقدمها على هامش فعاليات المهرجان، قائلا: ممتن وشاكر جداً لكل من تقدموا لطلب حضور الدورة التدريبية، ونظرًا لكثافة عدد المتقدمين لأكثر من 270 ولظروف أخري، ستتم تصفية تتيح للجادين والمهتمين الحضور".

وأضاف شبل، أن الدورة التدريبية للسينوغرافيا لا تحتاج خبرة سابقة، لكن تحتاج شغف والتزام ومعرفة مبدئية بفنون الصورة المسرحية، ومتوقع أن تقام المرحلة الأولي من الدورة التدريبية "لمن سوف يتم قبولهم" من 1 إلى 6 يوليو 2024.

وواصل: سوف يتم اختيار من عشرة لخمسة عشر متدربا من الذين أتموا الحضور وتميزوا في المرحلة الأولي من الدورة التدريبية للمرحلة الثانية وهي مرحلة المشاركة في عرض مجمع من أفضل من تخطوا الدورات التدريبية بكل تخصصاتها، كنتاج للدورات التدريبية كلها، ومتوقع أن يعرض هذا العرض جماهيريا في شهر أغسطس 2024 بإذن الله، متمنيا التوفيق للجميع.

وبلغ عدد المتقدمين لورشة "الإخراج المسرحي" التي يقدمها المخرج محسن رزق، ما يقرب من 510 متقدمين، سيتم اختيار العناصر المميزة عقب إجراء اختبارات المتقدمين وفق الأعداد المتاحة للقبول.

واختارت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري، المخرجة بتول عرفة لتولي مهمة إخراج حفل افتتاح الدورة السابعة عشرة 2024، التي ستحمل اسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب.

تخرجت المخرجة بتول عرفة في المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم الدراما عام 2005، وأخرجت عدة عروض مسرحية وصلت لـ 14 عرضا مسرحيا، وكان آخرها عرض "تقدر" وهو مبادرة إحياء المسرح المدرسي بمشاركة الكثير من نجوم الفن، ومن العروض المسرحية التي قدمتها أيضا: "العادلون، سوء تفاهم، سندريلا، مصنع الشوكولاتة، الليلة الكبيرة، شحاتين أكاديمي"، وغيرها من الأعمال المسرحية، كما أخرجت أيضًا افتتاحات لفعاليات ومهرجانات وأحداث مهمة منها: افتتاح مهرجان المسرح العربي في دورته الأولي التي قدمت في مصر بدار الأوبرا المصرية، وافتتاح مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية في أكثر من دورة، وأخرجت افتتاح بطولة عمر المختار الدولية ببني غازي، وبطولة شمال أفريقيا بـ ليبيا، وافتتاح بطولة البحر الأبيض المتوسط للكرة الخماسية بطرابلس.

ويسعى المهرجان القومي للمسرح المصري لاستهداف عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي في مصر خلال عام، وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري، وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح علي التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية على تطوير عروضها فكريًا وأدائيًا وتقنيًا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن المصري والعربي.

 

مقالات مشابهة

  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • البطولة الاحترافية..نتائج الدورة الـ30 والترتيب النهائي
  • «رأس الخيمة للقرآن» تختتم دورتها الـ30
  • المهرجان القومي للمسرح المصري.. أسماء المقبولين بورشة التمثيل
  • حفلات يونيو 2024| ليلة من الخيال مع أم كلثوم في الإمارات
  • إقبال تاريخي على ورش المهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الـ17
  • مهرجان المسرح المصري يعيد فتح باب المشاركة في مسابقة التأليف لمدة يومين
  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة مرة أخرى في مسابقة التأليف المسرحي
  • "مريد" لقومية قنا يختتم الأسبوع الأول لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية 46
  • الفنانة التشكيلية أميرة سعد: أشارك بالمعرض العام للمرة الأولى بـ 3 لوحات