أكد مسؤول أوكراني، اليوم الثلاثاء، أن مقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن صفقة الحبوب يسترضي "المعتدي" - في إشارة إلى روسيا - ويروج لتخفيف العقوبات.

 

أردوغان يعتزم مناقشة اتفاق حبوب البحر الأسود مع جوتيريش تعليق جديد من "أردوغان" حول الأضرار السلبية للأزمة في أوكرانيا

كما قال "على أردوغان أن يكون واقعياً، ويتوقف عن طرح خيارات لا يمكن قبولها".

وكان الرئيس التركي أكد أن هناك مقترحاً بمشاركة روسيا في صفقة الحبوب عبر آلية وساطة دون ربط مباشر بنظام "سويفت"، فقد اقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مؤخراً آلية وساطة (لا تتصل مباشرة) بنظام سويفت، كما يريد الروس، ولكنها ستكون متفرعة عن معاملات عبر سويفت.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان قوله للصحفيين، بعد محادثات في موسكو مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، أن المقترح الأخير للأمم المتحدة عمل على تلبية بعض المطالب الروسية.

وأضاف أردوغان أنه يتضمن آلية مماثلة لنظام مدفوعات سويفت، وأن العمل يجري بشأن التأمين على السفن.

أما ثاني مطلب روسي فهو إزالة معوقات تأمين السفن والوصول إلى الموانئ الأجنبية، حيث تسعى الأمم المتحدة لحل المسألة والتي نشأت بسبب العقوبات الغربية.

ولكي تتمكن السفن من نقل البضائع إلى أوروبا أو المواني الأخرى، يجب تأمينها، وبسبب العقوبات، لا تقوم شركة التأمين البريطانية بتأمين السفن الروسية.

كذلك تطالب موسكو باستئناف عمليات توريد الآلات الزراعية وقطع الغيار إليها، حيث تفرض العقوبات الغربية حظراً على توريدها إلى روسيا.

وتطالب روسيا أيضاً بإلغاء تجميد أصول شركات روسية مرتبطة بالقطاع الزراعي موجودة في الخارج، واستئناف تشغيل خط أنابيب تولياتي-أوديسا الذي يربط روسيا بأوكرانيا ويسمح بتسليم الأمونيا، وهو مكون كيميائي يستخدم على نطاق واسع في الزراعة.

يذكر أن صفقة الحبوب، التي وقّعتها روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، في 22 يوليو 2022، تتضمن تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة مرافئ، بما في ذلك أوديسا، عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، حيث تولى مركز التنسيق المشترك في إسطنبول المسؤولية عن تنسيق حركة السفن.

وتعتبر صفقة الحبوب جزءاً من حزمة اتفاقيات تتضمن عدم عرقلة الدول الغربية الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة.

وأعلنت روسيا وقف مشاركتها في صفقة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود اعتبارا من 18 يوليو، لعدم تنفيذ جزء من الشروط المتعلقة برفع القيود عن صادرات الأغذية والأسمدة الروسية.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اردوغان مسؤول أوكراني الرئيس التركي روسيا صفقة الحبوب البحر الأسود صفقة الحبوب

إقرأ أيضاً:

زعيم المعارضة في الولايات المتحدة بالتزامن مع زيارة أردوغان

أنقرة (زمان التركية) – يستعد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، أوزجور أوزال، لزيارة الولايات المتحدة في الرابع والعشرين من الشهر الجاري للمشاركة في اجتماع الاشتراكية الدولية.

وخلال اجتماع مجلس الاشتراكية الدولية في الخامس والعشرين من فبراير/ شباط هذا العام في إسبانيا تم انتخاب أوزال نائبا لرئيس المجلس.

وسيرافق أوزال في زيارته إلى الولايات المتحدة وفدا يضم كل من الأمين العام للحزب، سلين سايك بوكا، ورئيس اللجان الشبابية، جنشعثمان كيليك، ونائب رئيس الحزب لشؤون الخارجية، إلهان أوزجول، وسفير تركيا السابق لدى الولايات المتحدة ونائب الحزب عن مدينة إسطنبول، نامق تان.

من جهة أخرى، يتوجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى الولايات المتحدة أيضا في الحادي والعشرين من الشهر الجاري للمشاركة في النسخة التاسعة والسبعين للجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وسيلقي أردوغان كلمة أمام الجمعية العمومية في الرابع والعشرين من الشهر على أن تتواصل لقاءاته على هامش الاجتماع حتى السادس والعشرين من الشهر نفسه.

وذكرت صحيفةجمهوريت أن أوزال سيطرح ” إعلان أنقرة” الذي تم إعدادها في مؤتمر القرن الثاني للجمهورية التركية، وذلك خلال اجتماع مجلس الاشتراكية العالمية، ولاحقا سيتم عرض الإعلان على الأمم المتحدة بتوقيع ممثلي الدول الأعضاء في المجلس.

وفي حديثهم عن محتوى إعلان أنقرة، أفاد أعضاء حزب الشعب الجمهوري أن الاعلان سيتطرق للعديد من القضايا بدء من التطورات الجيوسياسية الحالية وصولا إلى المخاوف بشأن المناخ. وأن أوزال سيؤكد خلال كلمته على ضرورة تعامل الأحزاب اليسارية والديمقراطية الاجتماعية بشكل تضامني تجاه العديد من الأزمات السياسية والاقتصادية على الصعيد العالمي، بجانب الإشارة إلى ضرورة تصدي الأحزاب اليسارية سويا على الصعيد العالمي إلى اليمين المتطرف المتصاعد في أوروبا.

هذا ومن المنتظر أن يحي أوزال ذكرى الناشطة التركية، عائشة نور إيزجي إيجي، التي قُتلت بنيران قوات الأمن الاسرائيلية في الضفة الغربية.

 

 

Tags: أوزجور أوزالالجمعية العمومية للأمم المتحدةحزب الشعب الجمهوريرجب طيب أردوغانعائشة نور إيزجي إيجيمجلس الاشتراكية الدولية

مقالات مشابهة

  • هل يلتقي أردوغان مع بايدن في نيويورك؟
  • روسيا: استهداف معدات عسكرية أوكرانية في مقاطعة كورسك
  • أردوغان: إسرائيل نفذت هجمات التفجير كتنظيم إرهابي لا كدولة
  • في نيويورك..أردوغان يقترح مقابلة الأسد للتطبيع
  • روسيا والصين تطلقان تدريبات بحرية مشتركة في فلاديفوستوك
  • روسيا تعلن إسقاط أكثر من 100 طائرة أوكرانية دون طيار
  • روسيا تشن 3 ضربات على مدينة أوكرانية وإصابة 14
  • روسيا: خطة النصر "حيلة أوكرانية"
  • روسيا تدمر 8 مسيرات أوكرانية فوق منطقة بيلغورود
  • زعيم المعارضة في الولايات المتحدة بالتزامن مع زيارة أردوغان