جلب إعصار هايكوي، الدمار إلى مقاطعة فوجيان الصينية، ما أدى إلى سقوط ضحايا وأضرار واسعة النطاق، ولقي ما لا يقل عن اثنين من رجال الإطفاء وضابط شرطة حتفهم خلال هجمة الإعصار.

وبحسب صحيفة «تشاينا ديلي» الصينية، تسبب الإعصار في فيضانات شديدة وسقوط أشجار وإتلاف مركبات وتعطيل الحياة اليومية، ما دفع السلطات إلى إصدار تعليمات للسكان بالبقاء في منازلهم في فوتشو بمقاطعة فوجيان.

حوادث مأساوية

وتابعت الصحيفة، بأن اثنين من رجال الإطفاء، إلى جانب ضابط شرطة، كانوا ضحايا لفيضانات مفاجئة جرفت سيارة الإطفاء، التي كانت تقل تسعة أشخاص، وبينما تم إنقاذ الأفراد الستة المتبقين، وهم في حالة مستقرة، فقد الآخرون حياتهم بشكل مأساوي.

الأمطار الغزيرة تغلق المدارس 

وامتد تأثير إعصار هايكوي، إلى وسائل النقل، حيث تم تعليق خدمات قطارات الركاب من وإلى فوتشو لأسباب تتعلق بالسلامة،  كما تم إغلاق المدارس وحضانات الأطفال في فوتشو مؤقتًا، بينما ضربت الأمطار الغزيرة والرياح القوية مدنا مثل فوتشو وشيامن وبوتيان، حيث وصل الإعصار إلى اليابسة في جنوب فوجيان وشرق جوانجدونج.

تعطيل الحياة اليومية بعدة طرق

وشهدت فوتشو، على وجه الخصوص، فيضانات كبيرة أثرت على الملايين من السكان، مع نقل الآلاف، وغمرت الأراضي الزراعية، وتضررت أو انهارت العديد من المنازل، وتسبب الإعصار في تعطيل الحياة اليومية بعدة طرق، حيث تأثرت المصاعد ووسائل النقل العام.

وتستعد السلطات المحلية، في المناطق المتضررة للاستجابة للكوارث المحتملة، بما في ذلك الفيضانات والانهيارات الطينية وخروقات ضفاف الأنهار، كما أثرت الأمطار الغزيرة على المدن في مقاطعة جوانجدونج، وتأثرت الأعمال والخدمات بشدة، حيث أدت الفيضانات إلى إغلاق بعض المناطق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيضانات أمطار غزيرة انهيارات طينية إغلاق الحیاة الیومیة

إقرأ أيضاً:

إصابات ووفيات جديدة.. هل أصبح أنفلونزا الطيور الوباء التالي؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن وفاة شخص، نتيجة أول إصابة مؤكدة مختبرياً بسلالة من إنفلونزا الطيور، فيما قالت المنظمة إن الرجل المقيم في المكسيك والبالغ من العمر 59 عاماً، توفي في 24 نيسان/ أبريل بعد معاناته من حمى وضيق تنفس وإسهال وغثيان وإعياء عام.

ويثير انتشار إنفلونزا الطيور من جديد، قلق العديد من خبراء الأمراض المعدية، في ظل وجود تطورات جديدة تعطى مؤشرا لأن يكون "الوباء التالي".

وبحسب تقرير لموقع "بيزنس أنسايدر"، قد أدّى فيروس إنفلونزا الطيور H5N1 إلى مقتل عشرات الملايين من الطيور في جميع أنحاء الكوكب، ومع ذلك، يقول مركز السيطرة على الأمراض إن "الخطر على البشر منخفض".

وثبتت إصابة ثلاثة أشخاص فقط في الولايات المتحدة بالفيروس، منذ انتشاره المفاجئ بين الماشية، كان جميعهم على اتصال مباشر مع الأبقار المصابة، لكن خبراء الأمراض المعدية يشعرون بقلق متزايد من أن فيروس H5N1 يمكن أن يقفز بشكل مستمر إلى البشر ويبدأ في الانتشار.


إلى ذلك، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن طفلا يبلغ من العمر عامين أصبح أول حالة إصابة بشرية بفيروس H5N1 في أستراليا في أذار/ مارس، وبعد العودة من السفر إلى كلكتا بالهند، ظهرت الأعراض على الطفل وهي "فقدان الشهية والحمى والسعال والقيء والتهيج"، بحسب "منظمة الصحة العالمية، مما تسبب في دخوله المستشفى لمدة 20 يوما ودخوله إلى وحدة العناية المركزة.

أفادت وزارة الزراعة الأمريكية، أن إجمالي 47 فأرا منزليا أثبتت الاختبارات إصابتها بفيروس H5N1 في نيو مكسيكو، وقالت أستاذة الطب والرئيس المساعد لقسم فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المعدية والطب العالمي بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، مونيكا غاندي، إن "الفئران موجودة في كل مكان.. إنهم يتواجدون حول حيوانات أخرى، ويتواجدون حول البشر كثيرًا... وهذا أمر مثير للقلق بعض الشيء".

وقام مركز السيطرة على الأمراض بتحليل عينة فيروس من العامل الزراعي الأمريكي الثاني المصاب، اكتشفوا "طفرة في آلية تكاثر الفيروس" وهي الطريقة التي يدخل بها إلى خلايا مضيفه لعمل نسخ من نفسه، وقالت مراكز السيطرة على الأمراض في بيان لها في أيار/ مايو، إنه تغيير "مرتبط بالتكيف الفيروسي مع الثدييات المضيفة".

وبحسب صحيفة "التلغراف"، يشتبه العلماء في أن الفئران، وكذلك بعض القطط المنزلية، ربما أصيبت بالفيروس من شرب الحليب الخام من الأبقار المصابة، وينصح خبراء الصحة العامة بشدة بأن لا يشرب الناس الحليب غير المبستر، المعروف أيضا باسم الحليب "الخام".

مقالات مشابهة

  • إطلاق نار في أمريكا يخلف 10 إصابات بينهم أطفال
  • انفجار وسط طوزخورماتو يخلف 6 إصابات
  • احتراق باص في نقيل سمارة ووقوع وفيات وإصابات 
  • وفيات ومصابين باحتراق باص في نقيل سمارة
  • ابتكارات تقنية تساعد مسنّي الصين على مواجهة تحديات الحياة اليومية
  • تشيلي تعلن عن كارثة في خمس مناطق اثر أمطار غزيرة
  • فيضانات تجتاح جنوب الصين عقب هطول غزير للأمطار
  • قصف جوي اسرائيلي يُخلِّف دماراً هائلاً جنوبي لبنان
  • إصابات ووفيات جديدة.. هل أصبح أنفلونزا الطيور الوباء التالي؟
  • بوراس: لهذه الأسباب مجلس النواب ساع لإقامة قمة مناخية في ليبيا