«حابي» مشروع القطار السريع الذي أعلنت عنه وزارة النقل ضمن إنجازات الدولة في المشروعات القومية الكبرى، لخدمة محافظات الصعيد والبحر الأحمر، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع في إنشاء شبكة النقل الأخضر النظيف الصديق للبيئة، وهو شبكة من القطارات السريعة مكونة من 3 خطوط رئيسية.

معلومات عن قطار حابي من الغردقة للأقصر

قال أسامة منير عضو ورئيس لجنة النقل بغرفة شركات السياحة والسفر بالبحر الأحمر، إن مشروع القطار السريع حابي يصب في خدمة أهالي الصعيد والبحر الأحمر، ويدعم القطاع السياحي ويشجع تنمية الاستثمار السياحي وخدمة السائح في التنقل بين المدن السياحية المصرية، خاصة الغردقة والأقصر.

وأضاف أسامة منير، فى تصريحات لـ«الوطن» أنه واحد من المشروعات القومية الكبرى، ويتميز الخط الثالث «الخط الأحمر» الرابط بين الغردقة والأقصر بطول حوالي 297 كـم، بقطع هذه المسافة في 70 دقيقة فقط، ويهدف في الأساس لربط منتجعات البحر الأحمر بمعابد الأقصر.

القطار يدعم الاستثمار 

- يدعم تنمية الاستثمار السياحي ورحلات اليوم الواحد الـ over day من مدينة الغردقة إلى الأقصر.

- يربط مدينة الأقصر مع مدينة الغردقة بالبحر الأحمر، ويمتد مسـاره من محطة سكك حديد الأقصر، إلى قوص وصولا إلى محطة قنا، ويمتد شرقا حتى ميناء سفاجا ثم الغردقة.

- يضم خط الأقصر - الغردقة 7 محطات وهي «الأقصر - قوص -  قنا - شرق سوهاج - الغردقة – سهل حشيش - سفاجا».

«حابي - Hapi» هو اسم القطار السريع ومعناه عند المصري القديم «نهر النيل» كونه مصدر الحياة، وجالب السعادة، وكان المصري دائما ما يصف حابي بـ«العدّاء العظيم» في إشارة لسرعة النهر خصوصًا في مواسم الفيضانات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حابي الغردقة البحر الأحمر قطار

إقرأ أيضاً:

قبل أن تضرب الموسم السياحي.. تحرك برلماني بخصوص أسماك القرش فى الغردقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة راوية مختار، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى كل من رئيس الحكومة ووزير السياحة، بشأن الإجراءات التي اتخذتها وزارة السياحة لمواجة خطر أسماك القرش في موسم السياحة بالغردقة.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى قلق المواطنين وعدد كبير من السائحين من السفر إلى مدينة الغردقة، بعد نشر غواصين مقطع فيديو يوثق ظهور القرش (ماكو) بالقرب من شواطئ الغردقة، ما سبب خوف العائلات المصريين والأجانب من الوجود بالقرب من الشواطئ، ورويدا قد يكون ظهور القرش سببا في تراجع أعداد السائحين في المدينة الساحلية الجميلة والتي تعتبر مصدر جذب هام لهم.

ولفتت راوية مختار إلى ضرورة التحرك العاجل من وزارة السياحة، وتشديد الرقابة على البحر الأحمر وعمل دوريات بحرية على الشواطئ  للتأكد من عدم ارتكاب أي مخالفات بيئية تسبب جذب أسماك القرش للشاطئ وتهديد حياة المواطنين والسائحين.

وأكدت أنه من الضروري، السيطرة على مناطق تمركز أسماك القرش، حتى لا تتكرر الحوادث المفجعة مرة أخرى، والحد من خطورة ظهور الأسماك المتوحشة خاصةً أن سواحل مصر لم تكن ملجأ للقروش أو الأسماك المفترسة على مر تاريخها.

وطرحت عضو مجلس النواب سؤالاً عن ما هي الإجراءات التي اتخذتها وزارة السياحة لمواجة خطر أسماك القرش في موسم السياحة بالغردقة ؟

مقالات مشابهة

  • هجمات البحر الأحمر ترفع شحنات النفط والوقود حول إفريقيا 47%
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت لشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت اشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. زيادة لافتة بشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • قبل أن تضرب الموسم السياحي.. تحرك برلماني بخصوص أسماك القرش فى الغردقة
  • هذا توقيت سير قطار الجزائر–باتنة
  • "سار" تؤكد جاهزية قطار المشاعر لخدمة ضيوف الرحمن
  • قطار المشاعر المقدسة يستعد لنقل آلاف الحجاج
  • الخميس المقبل.. إنطلاق قطار المشاعر لخدمة ضيوف الرحمن
  • مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر يناقش مستوى الأداء والموازنة التقديرية للعام 2024م