تظاهرت حوالي 1500 سيدة، ارتدين ملابس سوداء وحملن الشموع أمام القصر الرئاسي التشيلي لتكريم ضحايا الدكتاتور أوغستو بينوشيه وبمناسبة الذكرى الخمسين للانقلاب الذي قاده بينوشيه.

وحملت النساء لافتات تقول " يجب ألا تهدد الديمقراطية مرة أخرى" وأخرى استفسرت عن مصير مئات المختفين قسرًا في الفترة التي حكم فيها شيلي في عام 1973 و1990.

اعلان

ونظمت المظاهرة جمعية(نساء للأبد مرة أخرى) تذكيرًا للألم والخسارة التي تكبدتها المرأة التشيلية خلال فترة الديكتاتورية.

وشددت غابي ريبيرا، رئيسة الجمعية، على الدور الذي قامت به المرأة التشيلية والتي بحثت بلا كلل عن مصير أفراد عائلتها المفقودين. وقالت إن غالبية المختفين كانوا من الرجال، تاركين النساء لتحمل العبء الثقيل للبحث والخسارة.

تنديداً بالعنف ضدهن.. تجمع نسائي في عاصمة تشيليعمرها 5 آلاف سنة.. شجرة في تشيلي تروي تاريخ التغير المناخيفيديو: انتخاب اليمين المتطرف لوضع دستور تشيلي الجديد

وتعتبر منظمات حقوقية نظام بينوشيه من أشد الأنظمة العسكرية قمعًا في أمريكا اللاتينية. وتمكنت "لجنة تحقيق ريتيج" من إثبات 2095 حالة قتل، و 1102 حالة اختفاء، ويذكر "تقرير فاليك" أكثر من ثمانية و عشرين ألف حالة تعذيب.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: مناطق بأكملها غرقت تحت الماء.. مصرع 3 أشخاص وإجلاء الآلاف جرّاء فيضانات عارمة في تشيلي شاهد: الأمواج تجرف حوتا أزرق إلى شاطئ جنوب تشيلي شاهد: صيادو فالبارايسو في تشيلي يحتفلون بعيد القديس بطرس ديمقراطية نساء مظاهرات تشيلي حقوق الإنسان اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا زلزال المغرب مجموعة العشرين كوارث طبيعية الصين الهند جمهورية السودان فلاديمير بوتين Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا زلزال المغرب مجموعة العشرين كوارث طبيعية الصين My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ديمقراطية نساء مظاهرات تشيلي حقوق الإنسان ضحايا زلزال المغرب مجموعة العشرين كوارث طبيعية الصين الهند جمهورية السودان فلاديمير بوتين ضحايا زلزال المغرب مجموعة العشرين كوارث طبيعية الصين فی تشیلی

إقرأ أيضاً:

كيربي: قمة مجموعة السبع ستبحث الدعم الصيني للصناعة العسكرية الروسية

أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أن قمة مجموعة الدول السبع في إيطاليا ستبحث مواجهة الصين التي تتهمها واشنطن بدعم قطاع الصناعات العسكرية الروسية.

وقال كيربي خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء: "سنبحث مسألة دعم الصين لقطاع الصناعات العسكرية الروسي وسنواجه سياسات الصين المتناقضة مع قواعد السوق التي تؤدي إلى عواقب سلبية على نطاق عالمي، وذلك من خلال العمل مع الشركاء ضمن مجموعة السبع وخارجها، من أجل ضمان الاستقرار الاقتصادي والأمن".

إقرأ المزيد الولايات المتحدة تلوح بعقوبات على شركات صينية بحجة دعم مجمع الصناعات الدفاعية الروسي

وكانت الولايات المتحدة قد اتهمت عددا من الشركات الصينية بدعم الصناعة العسكرية الروسية من خلال توريد المواد ذات الاستخدام المزدوج إليها.

ورفضت الصين الاتهامات الأمريكية لها، ونفت تقديم الدعم العسكري "لأي طرف من طرفي النزاع في أوكرانيا".

بدوره وصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الاتهامات الأمريكية للصين بأنها "غير مناسبة".

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • صلاح الدين تنتظر أهالي ضحايا سبايكر في الذكرى العاشرة للمأساة المتجددة (صور)
  • شاهد بالصور.. ياسر العطا يزور أهالي العباسية وبانت بأمدرمان ويرسل تحياته للفاشر
  • كيربي: قمة مجموعة السبع ستبحث الدعم الصيني للصناعة العسكرية الروسية
  • رويترز: مجموعة السبع قد تقيد بعض أنشطة البنوك في الصين بسبب اختراقها العقوبات المفروضة على روسيا
  • 40 حالة وفاة.. مطلب برلماني باستثناء أسوان من تخفيف الأحمال
  • 40 حالة وفاة.. مطالبة برلمانية باستثناء أسوان من تخفيف الأحمال
  • شاهد: ضحايا انهيار مسجد قبة المهدي في صنعاء على رؤوس العاملين وانقطاع طريق السايلة ”صور”
  • رائد فضاء تركي يحمل الكوفية الفلسطينية على متن رحلته تضامنا مع أهالي غزة
  • تظاهرة حاشدة في تشيلي دعما لفلسطين وتنديدا باستمرار العدوان على غزة
  • شاهد.. أول روبوت بالحجم البشري يتسلق سور الصين العظيم دون أن يسقط