أبقت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها للنمو الاقتصادي العالمي من دون تغيير عند 2.7% لعام 2023 و2.6% لعام 2024، لكنها رفعت تقديراتها لنمو اقتصاد اليابان إلى 1.5% للعام الجاري.

 

مجلس الوزراء السعودي يساند جهود "أوبك+" لدعم استقرار سوق النفط الإمارات: إجراءات "أوبك +" الحالية كافية لدعم سوق النفط

وخفضت المنظمة  في تقرير لها اليوم الثلاثاء توقعات نمو اقتصاد الصين إلى 4.

8% في 2024، لكنها زادت توقعات نمو اقتصاد البرازيل إلى 2.1% في 2023، واقتصاد روسيا إلى 1%.

 

وظلت توقعات أوبك لارتفاع للطلب العالمي على النفط كما هي عند 2.25 مليون برميل يوميا في 2024، مقارنة مع نمو قدره 2.44 مليون برميل يوميا خلال العام الجاري، في حين زادت توقعات نمو الإمدادات من خارج أوبك إلى 1.6 مليون برميل يوميًا خلال 2023.

وتوقعت المنظمة تراجع الطلب على إنتاج دولها خلال العام الجاري بمقدار 0.1 مليون برميل يوميًا عن تقييم الشهر السابق ليصل إلى 29.2 مليون برميل يوميًا، وهو ما يزيد بنحو 0.8 مليون برميل يوميًا عن عام 2022. 

وتم تعديل الطلب على خام أوبك في عام 2024 بالخفض بمقدار 0.1 مليون برميل يوميًا عن تقييم الشهر الماضي ليصل إلى 30.0 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى بمقدار 0.8 مليون برميل يومياً عن المستوى المقدر لعام 2023.

وأظهر تقرير أوبك ارتفاع إنتاج دول المنظمة من الخام في أغسطس الماضي إلى 27.45 مليون برميل يوميًا من 27.33 مليون برميل في الشهر السابق عليه ، مدفوعًا بارتفاع إنتاج إيران إلى 3 ملايين برميل يوميًا من 2.85 برميل يوميًا في يوليو، على الرغم من استمرار العقوبات الأمريكية على طهران وتخفيضات إنتاج السعودية وروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوبك النمو الاقتصادي توقعات النمو الاقتصادي خام أوبك

إقرأ أيضاً:

أوبك+.. مواصلة التخفيضات الطوعية في إنتاج النفط

شارك وزير الطاقة والمناجم، اليوم الأحد، في اجتماع تنسيقي بعاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض، جمع دول أوبك+، المُخفضين في انتاج النفط الطوعي الاضافي.

وحسب بيان للوزارة، وبعد المناقشات في هذا الاجتماع، قرر وزراء النفط في الجزائر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق وكازاخستان والكويت وعمان وروسيا، مواصلة التخفيضات الطوعية في الإنتاج حتى نهاية عام 2025.

كما شارك وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الأحد، في أعمال المؤتمر الوزاري الـ188 لمنظمة “أوبك” والإجتماع الـ54 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة والاجتماع الوزاري الـ37 لدول اوبك والدول خارج اوبك.

وتبادل الوزراء المسؤولون عن النفط وممثلو الدول الموقعة على إعلان التعاون أوبك+، خلال هذه الاجتماعات، وجهات النظر حول الوضع الحالي لسوق النفط الدولي وآفاق تطوره على المدى القصير.

وأضاف البيان، أن الوضع الاقتصادي العالمي غير مؤكد فيما يتعلق بتطوره على المدى القصير. ويرجع ذلك بشكل خاص إلى ركود النمو في البلدان الصناعية والنمو الاقتصادي المعتدل في العديد من البلدان الناشئة.

ويُظهر الطلب العالمي على النفط علامات التباطؤ بسبب عدم اليقين بشأن النمو الاقتصادي في العديد من المناطق. إلا أن سوق النفط لا تزال تتمتع بإمدادات جيدة إلى حد كبير.

ونتيجة للمناقشات، أصبح من الواضح أن القرارات المتخذة بشكل جماعي وفردي لتعديل إنتاج دول أوبك + في السنوات الأخيرة كانت مفيدة. مما يدل على فعاليتها في تحقيق التوازن والاستقرار في السوق.

وعلى هامش اجتماعات أوبك +، تحادث وزير الطاقة والمناجم مع وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان. لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاع الطاقة. لا سيما فيما يتعلق بتبادل الخبرات وتعزيز الاستثمار.

كما أجرى الوزير، مناقشات ذات الاهتمام المشترك مع العديد من الوزراء الحاضرين في الرياض. بما في ذلك نائب رئيس الوزراء الروسي والعراقي وكذلك وزراء النفط في كازاخستان والكويت.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • أوبك+ تمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى العام المقبل
  • تحالف "أوبك+" بقيادة السعودية يقرر تمديد تخفيض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025
  • تحالف أوبك بلس: تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام خلال 2025 بأكمله
  • أوبك+ توافق على تمديد اتفاق إنتاج النفط الخام حتى عام 2025
  • أوبك بلس تعتزم الإبقاء على أهداف الإنتاج في 2025 باستثناء إنتاج الإمارات
  • أوبك+ تعتزم الإبقاء على أهداف الإنتاج في 2025 باستثناء إنتاج الإمارات
  • وزراء "أوبك+" يتفقون على حصص إنتاج النفط لعام 2025
  • أوبك+.. مواصلة التخفيضات الطوعية في إنتاج النفط
  • اليوم.. أسواق الطاقة العالمية تترقب اجتماع أوبك+
  • النفط ينخفض وسط توقعات باستمرار أسعار الفائدة المرتفعة