بوابة الوفد:
2024-06-12@13:55:30 GMT

خبير جيولوجيا: مصر معرضة لمخاطر الأعاصير (شاهد)

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

أكد الدكتور عبدالله علام، أستاذ الجيولوجيا بجامعة كفرالشيخ أن مصر معرضة لخطر الأعاصير لوجودها في حوض البحر المتوسط بعد إعصار دانيال، قائلا:" وارد جدا إن الإعصار يتحرك نتيجة وجود الضغط المنخفض على اليابس خاصة في درجة الحرارة المرتفعة وتعبر الدول المحيطة لكن هذا لم يحدث في مصر أثناء إعصار دانيال".

 

مصطفى بكري يكشف رقمًا صادمًا عن ضحايا إعصار دانيال في ليبيا تفاصيل دفن المئات من ضحايا إعصار دانيال في مقابر جماعية (شاهد)

وتابع "علام" خلال تصريحاته ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الخميس، أن  سبب كارثة فيضانات درنة، هي عناصر المناخ وعدم صيانة السدود .

وأشار إلى أن وادي درنة منحدر بشدة صوب البحر المتوسط وهو ما أدى للكارثة، إضافة إلى عدم صيانة السدود، لافتا إلى أن سبب كارثة فيضانات درنة، هي عناصر المناخ وتكونها من ضمن الأسباب والتي تتمثل في الحرارة وهو السبب والرئيسي ثم الضغط الناتج عن الحرارة، إلى جانب الرياح والأمطار بجميع أنواعها.

 

وفي سياق آخر، دعا مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، خلال كلمته في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس،  قادة العالم إلى العمل على إحراز تقدم في مجال الوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها، ووضع توفير الصحة للجميع في مقدمة جدول الأعمال السياسي، وتطبيق الدروس المستفادة من وباء كوفيد 19، وتنشيط العمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة وإعادتها إلى المسار الصحيح.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي اليوم، في جنيف قبل انعقاد قمة أهداف التنمية المستدامة في الدورة الحالية الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي يتخللها الأسبوع القادم ثلاثة اجتماعات رفيعة المستوى تتعلق بالصحة، حيث يتناول أحدها التأهب والاستجابة للأوبئة، ويصدر عنه إعلان سياسي لتعزيز حوكمة وتمويل الأمن الصحي العالمي، وهو الإعلان الذي يدعم المفاوضات الجارية لصياغة صك دولي بذلك.

 

كما يعقد اجتماعا حول التغطية الصحية الشاملة الذي التزمت به دول العالم ضمن أهداف التنمية المستدامة، فيما يركز الاجتماع الثالث على مكافحة السل.

 

- الوباء والصراعات عكست التقدم المحرز في مجال مكافحة السل

 

وأوضح أدهانوم، أن الوباء والصراعات عكست التقدم المحرز في مجال مكافحة السل، داعيًا إلى وضع أهداف محددة للعمل خلال السنوات الخمس القادمة وهي وصول أدوات الوقاية والتشخيص والعلاج من السل إلى 90% من الناس، واستخدام الأدوات الطبية الجديدة التي أوصت بها المنظمة، وتبني حزم اجتماعية لمرضى السل، والترخيص باستخدام اللقاح الجديد ضد السل، وزيادة الاستثمار في البحوث والابتكارات العلمية، ومكافحة أسباب الإصابة بالسل كسوء التغذية والسكري والإيدز واستهلاك التبغ والكحول.

 

ورحب مدير عام منظمة الصحة العالمية بإعلان قمة مجموعة العشرين، الذي تضمن عددًا من القضايا الصحية، مجددًا الالتزام بالتغطية الصحية الشاملة واتباع نهج صحة واحدة تشمل الإنسان وكوكب الأرض، وأهمية الطب التقليدي، ومبادرة الصحة الرقمية، ودعم إستراتيجية الاستجابة للطوارئ الصحية.

 

- 2 مليون دولار أمريكي دعم لليبيا 

 

وحول الفيضانات في ليبيا، أكد أن المنظمة تعمل بشكل وثيق مع السلطات الليبية، وقد أطلقت المنظمة 2 مليون دولار أمريكي من صندوقها للطوارئ لدعم الاستجابة، ونشر الفرق الطبية في المناطق المنكوبة.

 

وأعلن الدكتور أدهانوم عن وصول شحنة إمدادات طبية غدًا إلى ليبيا تشمل 28 طنًا متريًا من مستلزمات الإسعافات الأولية والعمليات الجراحية والأدوية وإمدادات الطوارئ الطبية.

 

وحول زلزال المغرب قال إن أعداد الضحايا تستمر في الزيادة، والحكومة المغربية تدير عمليات الإغاثة والاستجابة هناك، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية مستعدة لرفع مستوى الاستجابة وتقديم المساعدات الطبية إذا لزم الأمر.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأعاصير إعصار دانيال دانيال درجة الحرارة الجيولوجيا إعصار دانیال

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تنظم برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية

نظمت وزارة الصحة والسكان، برنامج تدريبي
لعدد ٣٢ متدرب من الصحفيين المعنيين بتغطية  ملف الصحة، ومسؤولي الإعلام بالمركز الإعلامي بوزارة الصحة والسكان، حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية، بهدف شرح وتبسيط المعلومات الطبية للجمهور، وذلك بالتعاون مع  منظمة الصحة العالمية في مصر، وبرنامج التنمية المهنية بمركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن البرنامج التدريبي امتد علي مدار يومين، وشمل عدة جلسات نظرية وعملية بحضور نخبة من الأكاديميين والمهنيين في مجال الإعلام.


وأضاف عبد الغفار، أن جلسات العمل استعرضت البيانات والأخبار الصحفية، وتبسيط وتحليل البحث وكتابة الخبر العلمي لجمهور غير مختص؛ وأهمية تقديم المعلومات الطبية للجمهور بصورة بصرية جذابة وسهلة الفهم،  وذلك فى إطار تطوير وتنمية مهارات الصحفيين المختصين بتغطية ملف الصحة والسكان.

قال ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتور نعمة عبد، "تلعب وسائل الإعلام دورًا محوريًا في تشكيل الآراء والتصدي للشائعات وتزويد الناس بالمعلومات التي تمكنهم من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتهم. ولذا يعد الإعلام والتواصل المجتمعي من ضمن الاستراتيجيات الأساسية لمنظمة الصحة العالمية في تحقيق أهدافها من تعزيز الصحة والحفاظ على سلامة العالم وخدمة الضعفاء. وقد تأكد ذلك بشكل كبير خلال جائحة كوفيد-١٩ واتضح للعالم أهمية الإعلام في حث الناس على وتقديم المعلومات الدقيقة في الوقت المناسب وتغيير السلوكيات الاجتماعية. نحن سعداء بمواصلة العمل مع وزارة الصحة والسكان في هذا المجال والتعاون مع مركز كمال أدهم والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في هذا التدريب لبناء القدرات الإعلامية الوطنية في تغطية الشؤون الصحية والعلمية بما يسهم في تعزير الصحة للجميع.

وقام الدكتور حسين أمين، مدير مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية بالجامعة الأمريكيةبالقاهرة، بتوزيع الشهادات ووجه كلمة للمتدربين وحثهم على أهمية المجال الإعلامي الذي هو الأساس في كافة المجالات الاقتصادية، الصحية، الاجتماعية، والسياسيةوأكد أيضا علي اهميه الحرص على التطوير المستمر للذات وتطبيق ما تعلموه من معلومات ومهارات في جهات عملهم بما يعود بالنفع على المؤسسات التي يعملون بها.

مقالات مشابهة

  • اللجنة المشكلة من وزارة الصحة الليبية تزور درنة لتقييم الوضع الصحي والإداري بالمدينة
  • تعزيز قدرات الإتصال المعنية باللوائح الصحية الدولية
  • «الصحة» تنظم ورشة عمل لتعزيز قدرات الاتصال المعنية باللوائح الصحية الدولية
  • «صحة دبي» تستضيف الامتحانات السريرية
  • وزير الصحة: اقليم كوردستان يندرج ضمن قائمة المراكز الصحية العالمية
  • برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • وزارة الصحة تنظم برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • وزير الصحة يبحث مع وفد الصحة العالمية دعم الأولويات الخاصة بالاستراتيجية الصحية
  • خصاص في أدوية السل بالمغرب
  • المستشفى الافتراضي.. يُوظف أحدث التقنيات لخدمة ضيوف الرحمن