لقيت هبة الليبيين السريعة لنجدة إخوانهم المنكوبين في مدينة درنة، التي ضربها إعصار دانيال هذا الأسبوع، إشادة وتفاعلا من المؤسسات والمنظمات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

فلم تمنع المسافات الطويلة والمساحات الشاسعة الليبيين من محاولة نجدة من ضربهم الإعصار في مدن الشرق، وهبوا منذ اللحظات الأولى لإغاثة المنكوبين في درنة تحديدا.

فقد انطلقت فور وقوع الكارثة حملات شعبية أُطلق عليها اسم "فزعة خوت" (أي فزعة الأخوة)، لجمع المواد الغذائية والمياه والأثاث والألبسة وكل ما قد يحتاجه المتضررون في مدينة درنة.

هذه الحملات انطلقت من كل الجهات في ليبيا شرقا وغربا وجنوبا باتجاه مدينة درنة المنكوبة.

من جهتها، رصدت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة ازدحاما على أبواب درنة بسبب كثرة المساعدات، في حين أشادت المنظمة الدولية للهجرة بالتضامن الشعبي اللافت مع المنكوبين.

مع ذلك، تقول السلطات إن ما حدث في درنة يفوق قدرة الدولة الليبية على مواجهته منفردة، وقد تداعت دول عربية مثل قطر ومصر والإمارات والأردن والجزائر وتونس لمد يد العون.

هذه الدول وغيرها سيَّرت جسورا جوية لنقل المساعدات التي تضمنت فرق إنقاذ ومستشفيات ميدانية ومساعدات إنسانية.

في الأثناء، تفاعلت منصات التواصل بشكل كبير مع "فزعة خوت" لإغاثة درنة ومدن الشرق، وقد علق مغرد يدعى عثمان بوشيبه قائلا "اللي صار لك يا درنة ما هوش شي عابر.. وكسرك ما يجبراش جابر.. اللي صار لك يوجع ويبكي النواظر.. أنا ليبي وبفخر حكيت ولين بكيت بعد حقيت أرتال الفزعة بعيني ريت".

وفي السياق، قالت بسمة الرفادي "شيء -الصراحة- يفرح القلب رغم كل ما فيه من أوجاع عاللي صاير في البلاد.. ربي يلم شمل الليبيين وما يفرق بينهم، الليبيون طيبون وقلوبهم بيضاء".

أما طارق مادي، فغرد قائلا "قوافل إغاثة من الجنوب والغرب إلى الشرق، ربي يوحد كلمتنا ويلم شملنا يا رب العالمين، هنا ترفع القبعة لجميع الليبيين الذين تحركوا فزعة لإخوانهم في درنة والجبل الأخضر. نسأل الله السلامة".

من ناحيتهم، أكد مسؤولون ليبيون ضرورة وضع خطة لإجلاء سكان درنة، مع ظهور مؤشرات لكوارث صحية وبيئية في بعض مناطق المدينة المنكوبة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

فرحة الحجاج الليبيين عقب سماح السلطات لهم بالدخول لأداء الحج ..، فيديو

مكة المكرمة

اظهر مقطع فيديو مصور فرحة عشرات من الحجاج الليبيين بعد السماح لهم بدخول المملكة لأداء فريضة الحج، بعد أن  تحولت فرحتهم باداء فريضة الحج إلى حزن حقيقي حينما وجدوا أنفسهم عالقين في مطاري الملك عبد العزيز وجدة بالمملكة.

وترجع الواقعة إلى خطأ قانوني واجه مجموعة من الحجاج الليبيين من مدينة مصراتة، في تأشيراتهم الصادرة من مكتب سفر وسياحة خاص في ‎ليبيا، حصل على حصة من تأشيرات أوغندا “بالاتفاق مع جهة أوغندية”، وباعها للحجاج، لكن هذه التأشيرات ظهر أنها مخصصة لحجاج أوغندا في النظام الرسمي، مما جعل جنسية الحجاج الليبيين تظهر كأوغندية.

وقدمت المملكة كل محاولات التسهيلات اللازمة لهم وتم إبلاغهم بالموافقة على دخولهم وإتمام الحج، ليجدوا فرحا بعد أن كانوا فى كرب وحزن

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/ssstwitter.com_1718113005640.mp4

مقالات مشابهة

  • “أبوغريس” يشيد بجهود لجنة الحصر و التعويضات في درنة
  • أحمد عز: ولاد رزق أروع لوكيشن اشتغلت فيه.. وأتمنى تقديم أجزاء أخرى
  • انطلاق المؤتمر الصحفي لفيلم ولاد رزق 3 بالإعلان عن أجزاء أخرى
  • لجنة برلمانية عراقية ممتعضة من فزعة خليجية مع الكويت: كونوا منصفين!
  • فرحة الحجاج الليبيين عقب سماح السلطات لهم بالدخول لأداء الحج ..، فيديو
  • استمرار أعمال بناء مدرسة المنار الثانوية في درنة بوتيرة متسارعة
  • رئيس «السياسة الدولية»: الأحادية كارثة حلت بالعالم.. وتتنافى مع حقوق الشعوب
  • “حماد” يلتقي عدداً من مسؤولي وأهالي وأعيان مدينة مرزق
  • فتاوى: إغاثة المنكوبين في غزة أولى بأموال الأضاحي وحج وعمرة النافلة
  • “صندوق إعمار درنة” يعلن إعادة صيانة مدرسة عمر بن الخطاب