كشف العميد محمد عبدالمنعم يوسف قائد الفصيلة الثالثة، السرية الأولى بالكتيبة 335 مشاة، لواء النصر، في حرب السادس من أكتوبر، تفاصيل القضاء على خط بارليف، موضحًا: "اخذنا القوارب ونزلنا بها المياه حتى نعبر، وأول دفعة استخدمت القوارب اصطحبت سلما بالحبال".

تفاصيل عبور خط بارليف 

وأضاف "عبدالمنعم"، خلال حواره مع الإعلامي محمد الباز، مقدم برنامج "الشاهد"، على قناة "إكسترا نيوز": "كنا نرى خط بارليف من الضفة الغربية صغيرا، ولكن عندما ذهبنا إلى الضفة الشرقية وجدنا ارتفاعه 25 مترا بزاوية ميل تقل عن 45 درجة،وبالتالي، فقد كان عبوره صعبا، وبخاصة أن بعض أفراد المشاة كانوا يحملون مدافع وزنها 86 كجم، وكان لابد لهم من استخدام الحبال".

وتابع: "كانت لدينا مهمة مباشرة، وهي أن نعبر ونقف في مكان محددوندخل حتى 5 كم ونقوم بتكوين مواقعنا الدفاعية وعندما يتم تأمين الضفة الشرقية بدأ المهندسون العبور باللانشات ومعها طلمبات المياه".

وواصل: "في الماضي تم عمل أكثر من 300 تجربة لإحداث الفتحات بخط بارليف، حتى جاء اللواء باقي زكي يوسف في سلاح المركبات وكان مهندسا في السد العالي وفي إحدى الاجتماعات مع قائد الفرقة قال رأيه وهو أن خراطيم المياه والطلمبات ستكون الحل المثالي".

وأكمل، أن مصر استوردت طلمبات من ألمانيا باسم وزارة الزراعة ودخلت مخازن الوزارة وقبل الحرب بأيام خرجت هذه الطلمبات وحصلت القوات المسلحة عليها وجرى توزيعها على وحدات المهندسين.

وأكد، أن المهندسين فتحوا 85 فتحة على طول المواجهة بواقع 180 كم والفتحة الواحدة بها 1500 متر مكعب من الرمال، والفتحة الواحدة كانت في حاجة إلى نصف مليون رجل لفتحها بالطرق التقليدية التي لا تعتمد على المياه، لكن مهندسونا وباستخدام الطلمبات فتحوا كل هذه الفتحات في 5 إلى 6 ساعات، وبدأوا في عبور اللوادر لتنظيف مكان المياه والتمهيد للدبابات حتى تعبر، وبقى المشاة لمدة 6 ساعات بمفردهم في العراء دون مدفعية أو دبابات وكانت الأسلحة الخفيفة والمضادة للدبابات".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العميد محمد عبدالمنعم قناة إكسترا نيوز برنامج الشاهد الإعلامي محمد الباز

إقرأ أيضاً:

مقابل 240 مليون جنيه.. محمد عبدالمنعم خارج الأهلي

كشف الإعلامي مدحت شلبي، عن اقتراب رحيل المدافع الدولي المصري محمد عبدالمنعم، لاعب النادي الأهلي، عن فريقه بنهاية الموسم الجاري، واقترابه من الانتقال إلى أحد أندية الدوري السعودي خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

وقال «شلبي» في تصريحات تليفزيونية: «بنسبة كبيرة الموسم الحالي سيكون الأخير لمحمد عبدالمنعم مع النادي الأهلي».

وأضاف: «الأهلي أعطى الضوء الأخضر لمحمد عبدالمنعم من أجل الرحيل والخروج للاحتراف، بشرط إحضار عرض رسمي قوي وبمبلغ كبير يليق باسم اللاعب والنادي الأهلي».

وتابع: «شركة التسويق التي تعمل مع اللاعب أحضرت له 3 عروض من الدوريات السعودي، والقطري، بالإضافة إلى آخر من بطولة الدوري الفرنسي، لكن العرض الفرنسي أقل في الناحية المادية من العرضيين السعودي والقطري».

تفاصيل راتب محمد عبدالمنعم الخيالي في الدوري السعوديوواصل «شلبي»: «العرض السعودي المقدم للاعب هو الأعلى من بين كل العروض الآخرى المقدمة للاعب».

وأردف: «النادي السعودي عرض حصول اللاعب على راتب يصل إلى 5 ملايين دولار في الـ3 مواسم، أي 240 مليون جنيه مصري، أي 80 مليون جنيه يحصل عليها عبدالمنعم عن كل موسم كراتب سنوي، وهو أكثر من 11 ضعف راتبه في الأهلي».

     

 

مقالات مشابهة

  • محمود حرب يكشف حقيقة طلب ضم عبدالمنعم وعاشور للمنتخب الأولمبي
  • عصام السيد يكشف تفاصيل واقعة الهجوم على مبنى وزارة الثقافة لفض الاعتصام
  • رئيس الغرفة التجارية بالجيزة يكشف متطلبات القطاع الخاص.. أبرزها الاستثمار وحوافز التصدير
  • حجاج عبد العظيم يكشف لـ «الأسبوع» تفاصيل مشاركته في اللعب مع العيال قبل عرضه | صور
  • كسر زجاج سيارته.. تفاصيل التحقيق في تهمة تعدي شقيق كهربا على رضا البحراوي
  • تفاصيل خناقة شقيق «كهربا» ورضا البحراوي
  • لم يُحيه في الفرح فكسر له سيارته.. تفاصيل مشاجرة شقيق كهرباء ورضا البحراوى
  • طبيب المنتخب يكشف تفاصيل إصابة مصطفى محمد في مباراة مصر وغينيا بيساو
  • وزير عراقي يكشف تفاصيل الاتفاقيات المائية مع تركيا.. هذا موعد تنفيذها
  • مقابل 240 مليون جنيه.. محمد عبدالمنعم خارج الأهلي