رفضت نيودلهي الثلاثاء، الاتّهامات "العبثية" التي وجّهتها إليها الحكومة الكندية بالضلوع في اغتيال زعيم للسيخ يحمل الجنسية الكندية في غرب كندا في حزيران/يونيو. وذلك بعد أن أعلنت الحكومة الكندية أنها طردت الإثنين دبلوماسياً هندياً مشتبهاً به.

وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان إنّ "المزاعم المتعلّقة بتورّط الحكومة الهندية بأيّ عمل عنف في كندا هي عبثية وذات دوافع".

 وأضافت "نحن دولة ديموقراطية لديها التزام قوي بسيادة القانون".

اعلان

وأتى ردّ فعل الخارجية الهندية غداة إعلان الحكومة الكندية أنّها طردت دبلوماسياً هندياً لاشتباهها بعلاقته باغتيال هارديب سينغ نيجار.

وقال رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو، في جلسة طارئة للمعارضة البرلمانية، إن حكومته لديها "ادعاءات موثوقة" تربط عملاء هنود بمقتل هارديب سينج نيجار في مقاطعة بريتش كولومبيا في يونيو الماضي. داعياً الحكومة الهندية إلى التعاون في توضيح الأمر.

كما قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي الإثنين، إنّ "الضلوع المحتمل لممثل حكومة أجنبية بجريمة اغتيال مواطن كندي هنا في كندا، على التراب الكندي... أمر غير مقبول إطلاقاً".

وتابعت: "لذلك طردنا اليوم من كنداً دبلوماسياً هندياً رفيعاً" من دون أن تسمّيه.

وهارديب سينغ نيجار الذي قُتل في حزيران/يونيو الماضي كان رئيساً لمعبد سيخي ومن دعاة إنشاء دولة مستقلّة للسيخ باسم "خاليستان".

وكان نيجار مطلوباً لدى السلطات الهنديّة بتهمة الضلوع في أعمال إرهابيّة، ما نفاه على الدوام.

شاهد: تظاهرة في كندا إثر مقتل زعيم سيخيالثالث خلال أسبوع.. انفجار جديد في محيط موقع مقدس للسيخ في الهندشاهد: مهرجان يحييه السيخ في باكستان واحتفال بالسنة الجديدة في بنغلاديششاهد: مطاردة استمرت لأشهر.. الشرطة الهندية تلقي القبض على انفصالي من السيخ من داخل أحد المعابد

ومنذ مقتل الزعيم السيخي، تصاعد التوتر بين كندا والهند.

وعبّرت الهند مراراً عن استيائها من نشاط السيخ المقيمين في الخارج، معتبرة أنّه يمكن أن ينعش الحركة الانفصالية بفضل مساعدات مالية ضخمة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بكين تستدعي السفيرة الألمانية لديها بعد وصف وزيرة الخارجية شي جين بينغ بالطاغية كيف يهدد تغير المناخ مواقع التراث العالمي ؟ شاهد: تدريبات عسكرية روسية على تخوم ولاية ألاسكا الأمريكية قتل كندا سيخ الهند علاقات دبلوماسية اعلانالاكثر قراءة تقرير جديد لـ"ناسا" حول الأجسام الطائرة.. مدير الوكالة: أؤمن بوجود حياة أخرى في هذا الكون أوكرانيا تعلن تحرير سبعة كيلومترات مربعة وإسقاط مسيّرات وصواريخ روسية وصول 5 أمريكيين أفرجت عنهم إيران إلى الدوحة وطهران تنتظر تحرير أرصدة مجمدة الليبيون يقومون بإزالة الركام بعد الإعصار دانيال المدمّر بكين تستدعي السفيرة الألمانية لديها بعد وصف وزيرة الخارجية شي جين بينغ بالطاغية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم تغير المناخ ضحايا فرنسا إيطاليا ليبيا فيضانات - سيول إيران الشرق الأوسط الاتحاد الأوروبي درنة البيئة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار تغير المناخ ضحايا فرنسا إيطاليا ليبيا فيضانات - سيول My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: قتل كندا الهند علاقات دبلوماسية تغير المناخ ضحايا فرنسا إيطاليا ليبيا فيضانات سيول إيران الشرق الأوسط الاتحاد الأوروبي درنة البيئة تغير المناخ ضحايا فرنسا إيطاليا ليبيا فيضانات سيول

إقرأ أيضاً:

تظاهرة في مونتريال الكندية داعمة للمقاومة ومنددة بالعدوان على غزة ولبنان

الثورة نت/..

شهدت مدينة مونتريال الكندية، الليلة الماضية، تظاهرة شعبية حاشدة، تنديداً بالاعتداءات الصهيونية التي تطال لبنان، والعدوان المتواصل على قطاع غزّة.

وأفادت تقارير إعلامية محلية، بأنه شارك في التظاهرة، حشد من أبناء الجالية اللبنانية والعربية، الى جانب ناشطين مؤيدين للقضية الفلسطينية، وجابت أحد شوارع مدينة مونتريال، في مقاطعة كيبيك الكندية.

ورفع المشاركون في التظاهرة، الأعلام اللبنانية والفلسطينية، واللافتات المنددة بجرائم العدو الصهيوني بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني.

كما ردد المشاركون الشعارات الوطنية، والداعمة للمقاومة، ولحرية فلسطين والشعب الفلسطيني، كما أعربوا عن شجبهم لجرائم الابادة الجماعية التي يرتكبها العدو الصهيوني في قطاع غزّة، والصمت الدولي على هذه الجرائم.

ودعا المشاركون في الاعتصام، إلى الضغط على كيان الاحتلال لوقف العدوان على قطاع غزّة، والسماح بإدخال المساعدات الانسانية الى القطاع المحاصر، كما طالبوا الدولة الكندية والغرب بوقف تزويد الكيان الصهيوني بالسلاح، ومحاسبته على جرائمه أمام المحاكم الدولية.

مقالات مشابهة

  • كندا تخصص 151 مليون دولار لمكافحة شلل الأطفال على مستوى العالم
  • وزيرة خارجية كندا: لا ضمانات لعودة 45 ألف كندي من لبنان حال تدهور الأوضاع
  • تظاهرة في مونتريال الكندية داعمة للمقاومة ومنددة بالعدوان على غزة ولبنان
  • تعاون بين «راكز» و«مجلس الشراكة الاقتصادية بين الإمارات والهند»
  • تعاون بين "راكز" و"اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين الإمارات والهند"
  • تعاون بين “راكز” و” اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين الإمارات والهند “
  • الخطوط الجوية الكندية تلغي رحلاتها إلى تل أبيب حتى نهاية 2024
  • كندا تلغي جميع رحلاتها الجوية إلى إسرائيل حتى نهاية العام
  • الخطوط الجوية الكندية تلغي جميع رحلاتها إلى إسرائيل حتى نهاية العام
  • تفسير حلم الجوع في المنام.. متى يحمل خيرًا لصاحبه؟