مسقط- الرؤية

نظمت غرفة تجارة وصناعة عُمان منتدى الأعمال العماني التونسي وذلك برئاسة سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، وحضور معالي سمير سعيد وزير الاقتصاد والتخطيط  بالجمهورية التونسية، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة، كما حضر المنتدى عدد من أصحاب وصاحبات الأعمال العمانيين ونظرائهم التونسيين.

وهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون الاقتصادي وتوسيع فرص الأعمال المشتركة بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى تعزيز حجم التبادل التجاري، وتوفير فرص للشركات والمستثمرين لتبادل الخبرات والتجارب والسعي إلى تأسيس شراكات تجارية من خلال عقد لقاءات ثنائية على هامش المنتدى، واستهدف المنتدى عددا من القطاعات وهي: النقل واللوجستيات، السياحة، الصناعات الكهربائية، الصناعات الغذائية، الطاقة المتجددة، السلامة والحماية وصناعات مواد التجميل.

وأكد سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة الغرفة أهمية تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص في سلطنة عمان والجمهورية التونسية، مشيرا إلى أن سلطنة عمان والجمهورية التونسية تتشاركان في العديد من القيم والمبادئ كالتعاون والتفاهم والتجارة، وتُعد هذه الزيارة فرصة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الشقيقين. وقال سعادته: "يُعد القطاع الخاص هو الدعامة الرئيسية للاقتصاد في الجانبين، ولا بُد من العمل معًا لتعزيز التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص وأصحاب وصاحبات الأعمال في مختلف القطاعات، ونؤمن بأن التبادل التجاري والاستثمار المشترك يمكن أن يفتح أبواباً لفرص جديدة ويعزز من تحقيق النمو المستدام". وأضاف سعادته: "نؤكد استعداد غرفة تجارة وصناعة عمان لتوفير كافة التسهيلات التي من شأنها توفير البيئة الملائمة والدعم اللازم لتحقيق نجاح المشروعات بين الجانبين، ونأمل في رؤية النجاحات التي يمكن أن تنتج عن هذه الجهود المشتركة".

من جهته، أشاد معالي سمير سعيد وزير الاقتصاد والتخطيط  بالجمهورية التونسية بالمستوى المرموق الذي يميز العلاقات الثنائية بين البلدين، والذي يستند إلى تاريخ عريق وتعاون متجذر كان له الأثر الكبير في توطيد أواصر التعاون بين الجانبين. وأشار الوزير التونسي إلى أن الظروف الاستثنائية التي تمر بها الدول العربية في ظل المتغيرات العالمية المتسارعة والتطورات التكنولوجية وتنامي حدة المنافسة؛ قد فرضت تضافر جميع الجهود لمجابهة التحديات لدعم الإنتاجية ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع اعتماد مقاربة تنموية تضامنية وتكاملية تساعد على تحقيق الاندماج والتكامل الاقتصادي من خلال توفير بيئة ملائمة لجذب الاستثمارات وتعزيز التبادل التجاري. وبيَّن معاليه أن الجمهورية التونسية تبنت جملة من الإصلاحات لدفع النشاط الاقتصادي والتي من شأنها تسهم في استعادة نسق النمو وتحفيز الاستثمار من خلال تطوير منظومة الاستثمار، وتحسين مناخ الأعمال عبر دعم الرقمنة وتكريس قواعد المنافسة النزيهة، وتبسيط الإجراءات الإدارية، بالإضافة إلى توفير الحوافز للمؤسسات الناشئة، مبينًا أنه قد تم استكمال كل المتطلبات للانطلاق في إنجاز عدد من المشاريع الكبرى في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص في قطاعات عدة على غرار الطاقات المتجددة والنقل اللوجستي.

فيما أشار عبداللطيف التريكي رئيس مجلس الأعمال العماني التونسي الجانب التونسي إلى أن المنتدى يعكس أهمية البعد الاقتصادي في العلاقات الثنائية العمانية التونسية، والحرص المشترك على مزيد من النهوض بهذه العلاقات وتطويرها بما يعود بالفائدة على الشعبين الشقيقين، مشيرا إلى أن الزيارة تهدف إلى تطوير العلاقات الاقتصادية بين الجانبين؛ إذ ما زال حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين ضعيفًا. وبيَّن التريكي أهمية التركيز على استكشاف فرص استثمارية جديدة في مختلف المجالات، وتبادل الخبرات والتجارب، وتكثيف اللقاءات بين أصحاب وصاحبات الأعمال من كلا البلدين الشقيقين.

واستعرض المنتدى عددًا من أوراق العمل؛ حيث أبرز الجانب العماني عرضًا مرئيًا حول المشاريع والفرص الاستثمارية، قدَّمه مهنا السناني من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، فيما تطرق أنس آل جمعة من الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في ورقة عمل إلى الترويج عن مزايا المناطق الحرة في سلطنة عمان وما تقدمه من تسهيلات للمستثمرين.

ومن الجانب التونسي، استعرض حاتم السوسي من وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي ورقة عمل حول جاذبية الاستثمار والقطاعات الواعدة بتونس.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تعاون بين البنك الوطني العماني و"الجبر" لإطلاق أول مسرعة أعمال لشركات التقنية المالية

 

مسقط- الرؤية

وقع البنك الوطني العماني مذكرة تفاهم مع مجموعة الجبر لإطلاق أول مسرعة أعمال لشركات التقنية المالية في القطاع المصرف، إذ تهدف المبادرة إلى دعم نمو الشركات الناشئة والأعمال المستدامة في عُمان، كما أن هذه الشراكة الإستراتيجية تؤكد التزام البنك الوطني العُماني بتحفيز الابتكار ودفع عجلة التنمية الاقتصادية.

وقع الاتفاقية عبد الله بن زهران الهنائي الرئيس التنفيذي للبنك الوطني العماني، ومحمد الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة الجبر، وذلك في جناح البنك خلال معرض كومكس 2024 في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

وحول الاتفاقية، قال مستهيل بن أحمد المعمري مساعد المدير العام ورئيس الإستراتيجية والتحول في البنك الوطني العُماني: "يشكل تعاوننا مع مجموعة الجبر لإطلاق أوَّل مسرعة أعمال لشركات التقنية المالية في القطاع المصرفي جزءاً مهمًّا من إستراتيجيتنا الهادفة إلى تطوير بيئة ريادة الأعمال في عُمان. وتهدف هذه المبادرة إلى توظيف الابتكار وتزويد رواد الأعمال الشباب بالأدوات والدعم اللازمين لإطلاق أعمالهم وتطويرها بنجاح، ومن خلال الاستفادة من المصادر والخبرات التي ستوفرها المبادرة، نؤكد التزامنا بإيجاد قيمة ملموسة وفتح آفاق جديدة للمُساهمة في النمو والتنويع الاقتصادي".

وصممت مسرعة الأعمال لشركات التقنية المالية لإلهام الكفاءات الوطنية ومساندتهم من خلال تحويل أفكارهم المتعلقة بالتقنية المالية إلى مؤسسات ناجحة تتميز بإستراتيجيات قوية ومُستدامة، التي يعول عليها لتحفيز النمو والمساهمة في جهود تنويع الاقتصاد الوطني، إذ سيستفيد المشاركون من مجموعة من الخدمات النوعية التي تشمل احتضان الأعمال، وجلسات التطوير، والإرشاد المُباشر من خبراء، والوصول إلى شبكة واسعة من الجهات التجارية.

من جانبه، أوضح محمد الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة الجبر: "يُسعدنا التعاون مع البنك الوطني العماني في هذا المشروع الطموح، حيث يشكل مسرعة الأعمال لشركات التقنية المالية نقلة نوعية ضمن التزامنا برعاية ودعم الجيل القادم من رواد الأعمال العمانيين، وأيضاً المساهمة في تحقيق أهداف السلطنة نحو التنويع الاقتصادي. وعبر توفير الموارد اللازمة والتوجيه السليم والفرص التجارية للمشاريع الناشئة نهدف إلى إيجاد بيئة محفزة تساهم في تحويل الأفكار المبتكرة إلى مشاريع ملموسة تعزز التنمية المستدامة في عُمان".

مقالات مشابهة

  • تعاون بين البنك الوطني العماني و"الجبر" لإطلاق أول مسرعة أعمال لشركات التقنية المالية
  • ولي العهد يرعى إطلاق فعاليات منتدى تواصل 2024
  • أعضاء من مجلس النواب في ملتقى الاستثمار التونسي ـ الليبي ـ الجزائري
  • مجلس الدولة يشارك في ملتقى الاستثمار التونسي الليبي الجزائري
  • مباريات اليوم السبت 1-06-2024 في الدوري التونسي
  • منتدى الأعمال الإماراتي - الصيني يستكشف الفرص الواعدة
  • منتدى الأعمال والاستثمار الإماراتي الصيني يستكشف آفاق الشراكة التجارية
  • منتدى الأعمال والاستثمار الإماراتي-الصيني يستكشف آفاق الشراكة المزدهرة بين البلدين
  • بتغريدة غامضة.. البلوشي يرد على المطالبة بتعيين الشوالي لنهائي كأس الملك
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الصيني العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين