أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” إدراج مقابر تعود لزمن الحرب العالمية الأولى في بلجيكا وفرنسا، ومواقع شهدت إبادة جماعية في رواندا 1994، ومركز تعذيب سابق في الأرجنتين على قائمة التراث العالمي، بعدما أنهت تعليق إدراج مواقع تذكارية لمعاناة الإنسانية، حسبما أفادت "رويترز"، ونقلا عن "القاهرة الإخبارية".

وحتى الإعلان الأخير، لم تكن القائمة تضم سوى معسكر اعتقال أوشفيتز-بيركيناو في بولندا، والنصب التذكاري لضحايا القنبلة الذرية في هيروشيما.

ووافقت الدول الأعضاء بـ"يونسكو" على إضافة مواقع الحرب العالمية الأولى ومواقع برواندا إلى القائمة، يوم الأربعاء، خلال اجتماع للجنة التراث العالمي التابعة للمنظمة في الرياض بالسعودية، وذلك عقب إدراجها يوم الثلاثاء موقعًا تذكاريا للتعذيب في الأرجنتين.

وورد في مذكرة إفادة صادرة عن "يونسكو" قبل القرار: "يشكل فحص هذه الملفات الثلاثة مرحلة جديدة في دور قائمة التراث على المستوى العالمي".

وعطّل اجتماع ليونسكو في 2018 إضافة المواقع التذكارية إلى القائمة، في ظل جدل داخل المنظمة حول ما إذا كانت قائمة التراث أداة ذات صلة بمواقع تذكارية متعلقة بفظائع وصراعات.

وأعلنت المنظمة إن الدول الأعضاء وافقت في أوائل 2023 على أن هذه المواقع يمكنها القيام بدور رئيسي في بناء السلام، وهو الغاية الأساسية لها، وإن اللجنة ستدرس ملفات رشحت هذه المواقع الثلاثة.

وقالت ريما عبد الملك، وزيرة الثقافة الفرنسية، في بيان: "في وقت تعود فيه الحرب إلى بوابات أوروبا.. تجسد هذه المواقع مناشدة للسلام أكثر من أي وقت مضى".

وتنتهي جلسات الاجتماع السنوي للجنة التراث العالمي يوم الاثنين. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منظمة الأمم المتحدة يونسكو ابادة جماعية

إقرأ أيضاً:

إدراج رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة تيموشينكو على قائمة المطلوبين في روسيا

تضم قائمة السياسيين الأوكرانيين المطلوبين في روسيا عديد الأسماء أبرزها الرئيس الأوكراني الحالي فولوديمير زيلينسكي وسلفه بترو بوروشينكو.

اعلان

قالت وسائل إعلام حكومية روسية نقلاً عن قاعدة بيانات وزارة الداخلية إن السلطات الروسية وضعت اسم رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو على قائمة المطلوبين لدى موسكو.

وقالت وكالة أنباء "تاس" الرسمية إن تيموشينكو أدرجت على القائمة بتهم جنائية غير محددة.

وبحسب تقارير إعلامية روسية، تضم قائمة السياسيين الأوكرانيين المطلوبين في روسيا عديد الأسماء أبرزها الرئيس الأوكراني الحالي فولوديمير زيلينسكي وسلفه بترو بوروشينكو، بالإضافة إلى عشرات النواب البرلمانيين.

ولم تعلق تيموشينكو أو حزبها السياسي "باتكيفشينا" على التقارير الروسية حتى الآن.

أوكرانيا تستخدم أسلحة أمريكية لضرب الداخل الروسي وفق مسؤول غربيفرنسا ستزود أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز ميراج موسكو تحذر من عواقب أي هجوم على بيلاروس وتتهم أوكرانيا باستهداف مدنيين داخل روسيا

وطبقاً لإصدار "ميديازونا" الإعلامي الروسي المستقل، أدرجت موسكو أسماء زيلينسكي وبوروشينكو على قائمتها في فبراير – شباط الماضي.

ومن بين الأشخاص الآخرين المدرجين على القائمة رئيسة وزراء إستونيا، كايا كالاس، التي دعت بشدة إلى زيادة المساعدات العسكرية لكييف وفرض المزيد من العقوبات على موسكو بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال مسؤولون روس في فبراير - شباط، إن كالاس مطلوب بسبب جهود تالين لإزالة الآثار التي تعود إلى الحقبة السوفييتية لجنود الجيش الأحمر في إستونيا.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية القيادة المركزية الأمريكية تنفي استخدام الرصيف العائم قبالة غزة لتحرير المحتجزين الإسرائيليين في اليوم الرابع والأخير.. صناديق الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض فلاديمير بوتين روسيا موسكو أوكرانيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف إسرائيلي متواصل على مناطق متفرقة في القطاع والاتحاد الأوروبي يدين بشدة "مجزرة النصيرات" يعرض الآن Next في اليوم الرابع والأخير.. صناديق الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي يعرض الآن Next القيادة المركزية الأمريكية تنفي استخدام الرصيف العائم قبالة غزة لتحرير المحتجزين الإسرائيليين يعرض الآن Next شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض يعرض الآن Next شاهد: مئات الآلاف يشاركون في مسيرة فخر المثليين في فينا اعلانالاكثر قراءة شاهد: اشتعال النيران في شاحنة تنقل 5000 غالون من الوقود في تكساس شاهد: مستوطنون إسرائيليون يشعلون النار في قرية فلسطينية بالضفة الغربية المحتلة بعد تحرير 4 محتجزين إسرائيليين.. غانتس يعلن إرجاء مؤتمره الصحفي الذي كان مقرراً مساء اليوم رئيسة وزراء الدنمارك تتعرض لاعتداء في إحدى ساحات كوبنهاغن مباشر. "مجزرة جديدة في غزة".. بمساعدة أمريكية إسرائيل تحرر 4 محتجزين وتقتل أكثر من 200 فلسطيني في النصيرات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا احتجاز رهائن فلسطين الشرق الأوسط روسيا فرنسا مظاهرات Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • الإمارات عضواً باللجنة الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي
  • الإمارات عضواً باللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو
  • الإمارات عضواً في لجنة «صون التراث الثقافي غير المادي» التابعة لليونسكو
  • الإمارات عضوا باللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو
  • بعد إدراج إسرائيل بـ قائمة العار.. حقيقة فيديو زغاريد مذيعة على الهواء
  • فرقة سفنتين الكورية الجنوبية تصبح سفيرة النوايا الحسنة لدى يونسكو
  • إنتخاب الجزائر في لجنة التراث الثقافي اللامادي لليونيسكو
  • روائع فايزة أحمد والموسيقى العربية في حفل التراث بأوبرا الإسكندرية
  • الأمم المتحدة..اسرائيل دولة إرهابية ونتانياهو يصف غوتيريش ب”الارهابي”
  • إدراج رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة تيموشينكو على قائمة المطلوبين في روسيا